وزارة التعليم تعمم تجربة بنك المعرفة على الطلاب فى العلوم والرياضيات.. مسئول التعليم الثانوى: المدارس مزودة بالإنترنت وتواجهنا إشكالية سداد الفواتير.. وأولياء الأمور: "معرفة الطلاب عن البنك صفر"

الخميس، 09 نوفمبر 2017 10:10 ص
وزارة التعليم تعمم تجربة بنك المعرفة على الطلاب فى العلوم والرياضيات.. مسئول التعليم الثانوى: المدارس مزودة بالإنترنت وتواجهنا إشكالية سداد الفواتير.. وأولياء الأمور: "معرفة الطلاب عن البنك صفر" الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ربط مناهج الصفين الأول والثانى الثانوى بمصادر بنك المعرفة المصرى، حيث أعلنت الوزارة تعميم تجربة البنك على طلاب الثانوى لما يحتويه البنك من معلومات موثوق فيها ولها ارتباط بالمناهج الدراسية.
 

تدريب الطلاب على بنك المعرفة

وقال ياسر عبد العزيز المشرف على الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والخاص بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تسعى خلال تلك الفترة إلى توعية الطلاب ببنك المعرفة للاستفادة منه وكيفية استخدامهم من خلال "QR Code" توجد فى مناهج مواد العلوم والرياضيات، والبحث عن الروابط الخاصة بالمناهج، لما تحتويه هذه الروابط من معلومات وفيديوهات لتعميق اﻻستفادة من المناهج الدراسية.
 
وأكد ياسر عبد العزيز أنه على رأس أولويات وزارة التربية والتعليم نشر التكنولوجيا والاستفادة من بنك المعرفة، موضحا تم حذف أجزاء كبيرة من مناهج الصفين الأول والثانى الثانوى وربطها ببنك المعرفة عن طريق لينك يمكن الطالب من الدخول على البنك والتمرينات والفيديوهات التفاعلية، مشيرا إلى أن ما حدث من ربط مناهج الأول والثانى الثانوى بداية لربط التكنولوجيا بالتعليم.
 

تدريب المعلمين على استخدام بنك المعرفة

وأضاف ياسر عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم تدريب المعلمين على كيفية الدخول إلى بنك المعرفة، حيث إنهم يتلقون تدريبات ترقى على بنك المعرفة، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع تفعيل بنك المعرفة فى المدارس، خاصة أن معلوماته موثقة.
 
وأوضح أنه من خلال متابعة تفعيل البنك فى المدارس أكد بعض الطلاب أنهم يمكنهم الاستغناء عن الدروس الخصوصية، لأن بنك المعرفة يوجد به فيديوهات تشرح الدرس، ومن ثم فلن يكون فى حاجة إلى الدرس الخصوصى.
 
 وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
 

الموقف من البنية التكنولوجيا فى المدارس

وبالنسبة لتطوير البنية التكنولوجيا فى المدارس، قال ياسر عبد العزيز إنه تم الاتفاق مع التطوير التكنولوجى وسيتم حصر الاحتياجات، مؤكدًا أن معظم المدارس الثانوى مغطاة بالسبورات الذكية التى ترتبط باستخدام بنك المعرفة فى المدارس وهناك إنترنت فى المدارس، ويتم إجراء تدريبات على كيفية استخدام السبورات، لافتا إلى أن البنك يحتوى على جميع مواد الثانوى العام من علوم ورياضيات وفلسفة ولغة عربية ولكن كبداية تم تطبيقه فى العلوم والرياضيات فقط هذا العام.
 
وأشار ياسر عبد العزيز إلى أن تحفيف الكتاب ليس معناه حذف المناهج، لكن توفير التدريبات والأنشطة على بنك المعرفة، مؤكدًا أن الوزارة تأمل أن يتم الاستغناء على الكتاب.
 

أزمة فى دفع فواتير الإنترنت بالمدارس

وأكد أن هناك بعض المشكلات تمثلت فى عدم دفع فواتير الإنترنت بالمدارس، ويتم حلها أولا بأول، قائلا: "النت موجود فى كل المدارس لكن العقبة فى موارد دفع اشتراك الإنترنت بشكل دورى"، مشيرا إلى أن ربط المناهج جميعها ببنك المعرفة خطة تسعى الوزارة إلى تحقيقها وتعمل عليها الآن.
 
من جانبه قال خالد صفوت أحد أولياء الأمور وممثل إحدى حركات أولياء الأمور، إن الكثير من أولياء الأمور والطلاب ليس لديهم معرفة عن بنك المعرفة أو كيفية الدخول عليهن كما أنه لا توجد إمكانيات فى العديد من المدارس خاصة الإمكانيات التكنولوجية، قائلا: "معرفة الطلاب عن البنك صفر".
 
وأوضح، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بنك المعرفة به محتوى علمى خاص بالطالب وآخر بالمعلم وآخر بالجامعات، وبالنسبة لمحتوى الطالب يتضمن فيديوهات باللغة الإنجليزية فى العلوم والرياضيات، وقد أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عن إضافة المحتوى باللغة العربية.
 
مدرسة ثانوية
مدرسة ثانوية

أولياء الأمور: الطلاب يحتاجون إلى دورات تدريبية

وأكد أن الفئة المستفيدة منه قليلة جدا، متسائلا: "كام طالب يملك الإنترنت ويمكنه الدخول عليه"، موضحا أن فكرة التعميم قبل التدريب على كيفية الدخول على بنك المعرفة غير مجدية، مضيفا: "الطلاب يحتاجون إلى دورة تدريبية للتعامل مع البنك وكيفية التسجيل واستخدام مصادر التعليم المختلفة".
 
وشدد خالد صفوت على أن المدارس غير مؤهل ولا يوجد فيها إنترنت، كما أن عدد الأجهزة الموجود لا تغطى عدد الطلاب، ففى المرحلة الثانوية يوجد قرابة الـ"مليون ونصف المليون طالب"، والسؤال هنا كيف تستطيع الوزارة التغلب على فكرة عجز الإمكانيات التكنولوجية؟ مضيفا: "لو تم التغلب عليها فتعميم بنك المعرفة سيلقى نجاحًا كبيرًا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

KHALED

بنك المعرفه

ياريت السادة الافاضل القائمين على الصفحة الرئيسية لبنك المعرفه يسهلوا على الطلبه او المستفيدين من بنك المعرفه عمليه التسجيل والدخول ولوا هوعلشان اسمه بنك عاملين سياسه امنيه للدخول اصعب من البنوك النقديه والحسابات السريه يعني يخفوا شويه مش كل الاسئله من اسم ورقم قومي واسم مدرسه واسم مدينه وايميل وحاجات كتيير هتزهق الطلبه احنا مش عايزين نصعبها عليهم وشكرا لاستجابتكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة