نهاية عصر الأسفلت.. هكذا تطورت سيارات الأجرة من أبو بنديرة لـ أبلكيشن التاكسى الطائر.. الحكاية بدأت مع سيارة وعداد.. وخدمات الركوب نافست لتوصيلك عبر تطبيق.. والسيارات الطائرة والذاتية وسيلة النقل فى المستقبل

الخميس، 09 نوفمبر 2017 11:30 م
نهاية عصر الأسفلت.. هكذا تطورت سيارات الأجرة من أبو بنديرة لـ أبلكيشن التاكسى الطائر.. الحكاية بدأت مع سيارة وعداد.. وخدمات الركوب نافست لتوصيلك عبر تطبيق.. والسيارات الطائرة والذاتية وسيلة النقل فى المستقبل سيارة أجرة
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد القرن الثامن عشر الميلادى ظهور أول نموذج لسيارة تعمل بمحرك سنة 1769م، وذلك بعدما تمكن جوزيف نيكولاس كونيو من صنعها، وعلى مدار السنوات شهدت صناعة السيارات تطورًا كبيرًا وملحوظًا فى جميع أنحاء العالم، وإلى جانب السيارات الشخصية، بدأت عملية تأجير السيارات أو التاكسى فى الظهور لتلبى احتياجات المستخدمين الذين لا يمتلكون سيارات، فهى مهنة قديمة بعمر السيارات نفسها، لكنها أيضًا تطورت فى أساليبها مع تطور السيارات، حيث ظهرت مؤخرًا خدمات ركوب السيارات، والتاكسى الطائر وغيرها من الأمور وفيما يلى نرصد رحلة تطور سيارات الأجرة كما يلى:

التاكسى أبو بنديرة

تعد البنديرة أو التعريفة من أشهر المصطلحات المتعلقة بالتاكسى، وهى عبارة عن أجرة التاكسى وفقًا للمسافة التى قطعها، حيث يتم احتسابها بواسطة جهاز عداد حساب الأجرة المثبت بالتاكسى fare-meter، ويكون عداد التاكسى مبرمجًا لحساب الأجرة وفقًا للمسافة المقطوعة، وقد ظلت هذه التعريفة متواجدة فى التاكسى وصولاً للألفية الجديدة.

بنديرة

 خدمات الركوب الإلكترونية

مع التطور التكنولوجى الحديث، وظهور الهواتف الذكية وتطبيقاتها المختلفة، بدأت بعض خدمات نقل الركاب فى الظهور والتى تعتمد على تطبيق للهاتف الذكي، مثل Uber، والتى تتيح للمستخدم طلب سيارة أجرة من خلال تطبيق على الهاتف الذكى مع إمكانية تحديد الوجهة التى يذهب إليها، ومعرفة قيمة الحساب بشكل مبدئى.

تطبيقات موبايل

التاكسى الكهربائى

ومع الاتجاه للاعتماد على الطاقة الكهربائية مقابل الوقود، بدأت العديد من الشركات إطلاق سيارات أجرة تعمل بالطاقة الكهربائية، وذلك فى محاولة للحد من التلوث الذى ينتج عن السيارات التى تعمل بالوقود التقليدى لتكون صديقة للبيئة.

1

التاكسى ذاتية القيادة

تعمل العديد من الشركات فى الوقت الحالى على توفير خدمات نقل ركاب ذاتية القيادة، لا تحتاج إلى سائق بل يمكنها قيادة نفسها بنفسها، فقط كل ما يحتاجه المستخدم هو تحديد الوجهة التى يرغب فى الذهاب إليها، لتقوم السيارة بنقله بكل سهولة وأمان، وقد بدأت جوجل اختبار مثل هذه السيارات بالفعل.

التاكسى الطائر

فيما بدأت عدد من الشركات التكنولوجية أيضًا اختبار ما يعرف بالتاكسى الطائر، والذى يتيح نقل الركاب من خلال تاكسى أو ما يشبه طائرة بدون طيار كبيرة الحجم تتسع لشخص واحد أو لشخصين على الأكثر ويجرى التحكم فيها من خلال تطبيق بسيط على الهاتف الذكى لقل المستخدم لوجهته.

التاكسي الطائر

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة