ماكرون يدعو ترامب إلى عدم جعل إيران "كوريا شمالية جديدة"

الخميس، 09 نوفمبر 2017 07:43 م
ماكرون يدعو ترامب إلى عدم جعل إيران "كوريا شمالية جديدة" الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكى دونالد ترامب
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نبه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى مقابلة مع مجلة "تايم" نشرت الخميس إلى أن إيران ستصبح "كوريا شمالية جديدة" إذا عملت الولايات المتحدة على تقويض الاتفاق النووى الذى وقع مع طهران فى 2015.

وروى ماكرون أنه حاول إقناع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى أكتوبر بالاستمرار فى تأييد الاتفاق النووى، وقال "قلت له فقط: ما هو خياركم؟ ماذا تقترحون؟ إذا كنتم تريدون قطع كل العلاقات مع إيران فى ما يتصل بأنشطتها النووية فإنكم ستخلقون كوريا شمالية جديدة. ما هو خياركم؟ اعلان الحرب، مهاجمة ايران؟ سيكون ذلك جنونا".

ومن دون ان يندد به، رفض ترامب فى 13 أكتوبر الإقرار بالتزام إيران الاتفاق النووى الذى وقعته مع الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) والهادف إلى منعها من امتلاك سلاح نووى.

وباتت الكرة الأن فى ملعب الكونجرس الذى دعاه الرئيس الأمريكى إلى تضمين الاتفاق شروطا قاسية متوعدا بانسحاب واشنطن منه إذا لم تلب مطالبه.

وحذر ماكرون من ان الوضع قد يتدهور فى شكل أكبر وأضاف "هذا ما سبق إن عشناه مع كوريا الشمالية، وفجأة، نستيقط بعد عشرة أو أثنى عشر عاما من دون أى مراقبة (فيما إيران) تملك سلاحا نوويا".

واعتبر أيضا أن ترامب لم يكن يملك خطة بديلة بعدما أعلن فى يونيو انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ الذى وقعته 195 دولة فى 2015، إلا إذا جرى التفاوض مجددا حول الاتفاق بحيث بات مضمونه ملائما لواشنطن فى شكل أكبر.

وأكد ماكرون أنه أبلغ نظيره الأمريكى "لا يمكن إعادة التفاوض مع 180، 190 دولة، هذا غير ممكن"، داعيا إياه إلى "إعادة النظر فى قراره"، وقال أيضا لترامب "أنتم غير موافقين ولكن ما هى خطتكم البديلة؟ أجهل خطتكم البديلة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة