لو بتعانى من "أكياس الشوكولاتة".. اعرفى أعراضها وطرق علاجها

الخميس، 09 نوفمبر 2017 04:00 ص
لو بتعانى من "أكياس الشوكولاتة".. اعرفى أعراضها وطرق علاجها د عمرو عبد العزيز
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى النساء والتوليد بقصر العينى، إن الأكياس الدموية هى بطانة الرحم المهاجرة وتسمى أيضا بـ"أكياس الشوكولاتة".
 
وأضاف أن سببها غير معروف، ولكن البعض يقول إن دم الدورة الشهرية ينزل من الأنبوب للمبيض ويكون كيسا دموىا، فيما يقول آخرون إن جزءا من نسيج الرحم يدخل فى المبيض، ولكن المعلومة المؤكدة أن كل شهر تحدث دورة شهرية داخل المبيض ولا يكون لها مخرج، يتشكل كيس دموى ويكون موجودة فى الحوض.
 
وقدم عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أعراضها كالتالى:
 
- الإحساس بالألم.
 
- دورة شهرية ثقيلة ودم بين الدورتين. 
 
- تأخر إنجاب وإجهاض.
 
- تزيد الأكياس الدموية سريعا .
 
وأكد عبد العزيز، أن علاج بطانة الرحم المهاجرة ما بين حبوب وحقن وجراحة،  وفتح بطن ومنظار، ويكون نوع العلاج حسب الحالة، فيتم تحديد ذلك وفقا لسن السيدة وعدد الأبناء التى انجبتهم وشكوتها، فإذا كانت لا تريد الإنجاب مرة أخرى يمكن التعامل معها بالمنظار ثم الكى وحقن أعصاب الظهر ثم الاستكمال بحبوب منع الحمل، وذلك للتخلص من الألم، أما إذا كانت تريد الإنجاب ولديها مشكلة تأخر إنجاب فيكون علاجها مختلفا.
 
وأضاف عبد العزيز، أن برنامج العلاج فى هذه الحالة يكون عبارة عن حقنة تقلل حجم الكيس الدموى وتجعله ينقمش ملي أو اثنين والتدخل بالمنظار بدون لمس المبيض والاقتراب من مخزونه، ثم حقنة توقف نشاط حجم الكيس مرة أخرى، ثم المحاولة معها للحصول على حمل طبيعى، فإن لم يحدث، يتم التعامل معها بالتلقيح الصناعى ثم الحقن المجهرى. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة