القضاء الأمريكى يحقق مع مستشار ترامب السابق فى ملف معايير تكرير المحروقات

الخميس، 09 نوفمبر 2017 08:36 ص
القضاء الأمريكى يحقق مع مستشار ترامب السابق فى ملف معايير تكرير المحروقات ترامب
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتح القضاء الأمريكى تحقيقا بحق المستشار السابق للرئيس دونالد ترامب رجل الأعمال كارل إيكان يتناول دوره فى ملف معايير تكرير المحروقات، بحسب ما اظهرت الأربعاء مذكرة أرسلتها شرطة البورصة الأمريكية إلى مجموعة "إيكان انتربرايزس" التابعة للمستشار السابق.

وإيكان (81 عاما) هو من أشهر خبراء المال فى وول ستريت، وقد عيّنه ترامب فى ديسمبر "مستشارا خاصا" لشؤون ضبط الأسواق المالية وكلفه مهمة "التخلص من الضوابط التى تلغى الوظائف وتبطئ النمو الإقتصادى"، الا ان ايكان ما لبث أن استقال فى منتصف أغسطس بصورة مفاجئة.

وكان قرار ترامب تعيين إيكان أثار إنتقادات حادة فى صفوف العديد من النواب الديمقراطيين الذين أبدوا تخوفهم من حصول تضارب فى المصالح لأن ايكان استمر بعد تعيينه فى المنصب الحكومى فى إدارة أعماله الخاصة.

وفى فبراير إقترح مستشار الرئيس إصلاحا للمعايير المفروضة قانونا على شركات تكرير المحروقات كان من شأن السير فيه أن تستفيد منه خصوصا شركة "سى فى ار انيرجى" لتكرير النفط التى يمتلك إيكان غالبية أسهمها.

ويومها إقترح ايكان فى مشروعه الإصلاحى تخفيف الضوابط الصارمة المفروضة على شركات تكرير المحروقات والتى تجبر هذه الشركات على أن تمزج الوقود الأحفورى بنسبة محددة من الوقود العضوى النظيف، الايتانول، وهو أمر يكبّد هذه الشركات تكاليف إضافية، ما يعنى أن تخفيف هذه الضوابط سيعود عليها بأرباح كبيرة.

وبحسب المذكرة التى أرسلتها "هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية" (شرطة البورصة) الى مجموعة "إيكان انتربرايزس" فان المدعى العام الفدرالى فى مانهاتن جون كيم طلب من المجموعة تزويده بوثائق تتعلق بهذه القضية والدور الذى قام به إيكان حين كان مستشارا رئاسيا.

من جهتها قالت مجموعة إيكان أنها تعتزم التعاون مع المدعى العام، مؤكدة انه "لم يوجه اى اتهام ضدها او ضد ايكان"، وأضافت "لا نعتقد انه ستكون لهذا التحقيق أى تأثير مادى على نشاطنا أو وضعنا المالى او نتائجنا العملانية أو دفق الأموال لدينا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة