خالد صلاح

وإنشاء مزارع سمكية..

وزير الصناعة: تعزيز التعاون بين مصر واليونان فى النقل والسياحة

الخميس، 09 نوفمبر 2017 10:30 ص
وزير الصناعة: تعزيز التعاون بين مصر واليونان فى النقل والسياحة جانب من الاجتماع المصرى اليونانى
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا التنسيق بين الحكومتين المصرية واليونانية لإعداد عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون المشترك فى مجالات النقل والسياحة والإزدواج الضريبى وانشاء المزارع السمكية فضلا عن تنمية التعاون المشترك فى مجال الحاصلات الزراعية حيث قام الجانب اليونانى مؤخراً بشحن 1500 من أجود شتلات الزيتون لمصر.
 
 
وقال، فى بيان اليوم، إن مصر واليونان تمثلان جسراً لربط الشرق بالغرب حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول البلقان ودول شرق أوروبا.
 
 
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى اجراها الوزير صباح اليوم مع يانس دراجازاكس نائب رئيس الوزراء اليونانى- وذلك خلال زيارته للعاصمة اليونانية أثينا للمشاركة فى القمة العربية الأوروبية نيابة عن السيد رئيس الجمهورية- وقد تناولت المباحثات مستقبل التعاون الاقتصادى بين البلدين وسبل زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، حضر اللقاء السفير فريد منيب سفير مصر لدى اليونان والمستشار تجارى منال عبد التواب رئيس المكتب التجارى المصرى بأثينا .
 
 
وأوضح الوزير أن البلدين لديهما إمكانيات ومقومات كبيرة يجب الإستفادة منها لتعزيز الوضع الإقتصادى لكلا الدولتين وبصفة خاصة فى مجال الطاقة ، لافتاً فى هذا الصدد إلى أن التعاون المصرى اليونانى القبرصى فى مجال الطاقة قد اثمر عن نموذج متميز للتعاون القائم على تحقيق المصالح المشتركة ، حيث تمثل منظومة التعاون بين الـ 3 دول صمام أمان لواردات الطاقة الأوروبية خلال الاعوام القليلة المقبلة ، وهو الأمر الذى يفتح افاقا أكبر للتعاون فى مجالات متعددة تسهم في تحقيق مردود ايجابى على منطقة جنوب وشرق المتوسط، ودول البلقان والإتحاد الأوروبى.
 
 
وأشار قابيل خلال اللقاء إلى أهمية اقامة خط ملاحى منتظم بين الموانئ المصرية والموانئ اليونانية لتسهيل عملية نقل البضائع بين الجانبين ومنها إلى اسواق ثالثة خاصة منطقة شرق اوروبا وشرق افريقيا، مشيرا الى ان وفداً من غرفة ملاحة بورسعيد سيقوم بزيارة اليونان مطلع العام المقبل  لعقد اجتماعات مع مسئولى الموانئ اليونانية لبحث سبل التعاون في مجال تطوير الموانئ خاصة  فى ظل ما يتمتع به هذا القطاع من أهمية كبيرة حيث تمتلك اليونان ما يقرب من 5الاف شاحنة بحرية لشحن البضائع والركاب.
 
 
 ولفت الوزير إلى ترحيب مصر باستقبال الشركات اليونانية الراغبة فى الإستثمار فى السوق المصرى وبصفة خاصة فى قطاع الصناعة والذى يمثل قاطرة التنمية الإقتصادية فى مصر حيث يساهم بحوالى 18 % من الناتج المحلى الإجمالى، مشيرا الى ان المرحلة الماضية شهدت اتخاذ قرارات واجراءات اصلاحية عديدة لتحسين بيئة ومناخ الأعمال فى مصر وهو الأمر الذى يفتح الباب امام المستثمرين اليونانيين للاستثمار فى مصر خلال المرحلة المقبلة . 
 
 
 وأوضح قابيل أن اللقاء استعرض أيضاً إمكانية  تشغيل رحلات كروز بين مصر واليونان وقبرص خاصة في ظل  انتعاش قطاع السياحة اليوناني وتعزيز فرص للتعاون بين الشركات المصرية واليونانية لتنظيم رحلات سياحية مشتركة لوفود دول آسيا وغيرها على أن تتضمن هذه الرحلات مصر واليونان .
 
 
 ومن جانبه عبر  يانس دراجازاكس نائب رئيس الوزراء اليوناني عن سعادته بمشاركة مصر فى فعاليات الدورة الثانية للقمة العربية الأوروبية والتى تستهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك بين دول الإتحاد الأوروبى والدول العربية، مشيراَ فى هذا الصدد بعمق العلاقات التاريخية التى تربط مصر واليونان سواء على المستوى السياسى أو الإقتصادى أو الثقافى .
 
 
وأشار دراجازاكس إلى أنه على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التى واجهها اقتصاد البلدين الإ أن العلاقات الإقتصادية تشهد تطوراً ملحوظاً وهو الأمر الذى يؤكد على قدرة البلدين على تحقيق طفرة فى مستوى العلاقات الإقتصادية المشتركة خلال المرحلة القريبة المقبلة .
 
 
ولفت نائب رئيس الوزراء أن بلاده حريصة على تعزيز العلاقات الإستثمارية مع مصر والدخول فى تنفيذ مشروعات تنموية فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة خاصة فى ظل العلاقات القوية لدولة اليونان مع جهات التمويل الدولية وبصفة خاصة البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية  (EBRD )  والبنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية .

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة