وزارة الابتكار تدخل البرلمان.. بعد مقترح أحد رواد الأعمال فى منتدى الشباب لإنشاء وزارة للاختراعات الجديدة.. نائبة تعلن تقدمها بطلب لإنشاء وزارة تهتم بشئون المخترعين.. والنواب يبدأون رحلة البحث عن الأفكار القيمة

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 12:51 ص
وزارة الابتكار تدخل البرلمان.. بعد مقترح أحد رواد الأعمال فى منتدى الشباب لإنشاء وزارة للاختراعات الجديدة.. نائبة تعلن تقدمها بطلب لإنشاء وزارة تهتم بشئون المخترعين.. والنواب يبدأون رحلة البحث عن الأفكار القيمة منتدى شباب العالم
كتب إيمان علي – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى منتدى شباب العالم ، اقترح احد الحضور وهو المهندس أحمد عادل رائد أعمال، خلال جلسة "ريادة الأعمال والابتكار مستقبل يصنعه الشباب" بإنشاء وزارة للابتكار، للاهتمام بشئون الباحثين والمخترعين وتوفير التمويل اللازم لهم لتنفيذ ابتكاراتهم ، الأمر الذى أعلن عن دعم عدد من نواب لجنة التعليم بمجلس النواب ، حيث أكد أحد النواب بأنه سيتقدم بمقترح ليتم فصل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، ويتم إنشاء وزارة منفصلة للبحث العلمى والابتكار، حتى تكون مظلة لكل الموهوبين والمخترعين فى مصر.

 

وأكد النائب هانى أباظة ، وكيل لجنة التعليم و البحث العلمى بمجلس النواب، أن البحث العلمى فى مصر يحتاج لاهتمام كبير من قبل رجال الأعمال والصناعة، لافتا إلى أن الصناعة تفتقر الاستفادة من المبتكرين فى تطوير أعمالهم وصناعاتهم بل وتوفير متطلبات مالية.

 

وأوضح ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن وزارة التجارة والصناعة عليها أن تقوم بمهمة التزاوج بين البحث العلمى ورجال الأعمال لاستثمار البحث العلمى، فميزانية الدولة لن تقدر على دعم البحث العلمى وإظهار ما لديه بشكل كامل و لكن اعتماد رجال الأعمال عليه سيسهم فى دفعه للإمام.

 

وشدد أباظه أنه لا يمانع فكرة إنشاء وزارة للابتكار لكن الدولة تحتاج لتغيير فكر التعامل فى إدارة منظومة البحث العلمى، وكيف أن يكون البحث العلمى منتج اقتصادى يستفاد منه.

 

وكشف وكيل لجنة التعليم، أن اللجنة تعكف على إعداد مشروع قانون فى الوقت الحالى للبحث العلمى لخلق استراتيجية خاصة لتطوير التعامل مع "البحث العلمى" والنص على تكون هناك مظلة واحدة تربط بين المؤسسات التعليمية والبحثية الموجودة حتى لا يكون هناك تكرارية فى هذا السياق.

 

وتتولى هذه الجهة جهة الصرف وتتلقى التبرعات من رجال الأعمال مع ضمان صرف الأموال على البحث العلمى دون إهدار، قائلا: "البحث العلمى تاه فى وزارة التعليم العالى".

 

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه على الجهات المعنية الاهتمام بشكل كبير بالابتكارات التى يقوم بها الشباب فى مراحل أعمارهم المختلفة سواء المدارس أو الجامعات، وأنها تؤيد المقترح بعمل وزارة للابتكار، وإذا لم يكن هناك قدرة لذلك بأن تلقى اهتماما كبيرا بمجال البحث العلمى فى مصر، ويكون بشكل أكبر.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب لـ"اليوم السابع" أن منتدى الشباب أفرز نماذج علمية تم اكتشافها من المخترعين والمبتكرين، لابد من الاهتمام بشكل كبير من خلال وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وأن يتم دعم حملات المبدعين والمبتكرين فى مصر، موضحا أنها ستجهز مقترحا فى مجلس النواب، بأن يتم إنشاء وزارة للابتكار أو مجلس الأعلى للمخترعين والمبتكرين فى مصر.

 

ومن جانبه قال محمد الكومى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن الاهتمام بالمخترعين والمبتكرين فى مصر أمر هام وضرورى وخاصة فى ظل دعم الرئيس للأفكار الشبابية خلال منتدى الشباب العالم، مؤكدا أن مقترح تأسيس وزارة للابتكار من المتوقع أن يلقى اهتماما كبيرا من المعنيين فى المجال العلمى، بل وكل الأجهزة ستدعم ذلك لتكون مظلة لكل المخترعين والموهوبين فى مصر.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن وجودها أصبح هام فى الوقت الحالى، وأن تكون معاييرها محددة، بحيث أن يتم فصل التعليم العالى والبحث العلمى ، ويتم تأسيس الوزارة للابتكار لوحدها تعمل على خدمة المبتكرين والمخترعين، من خلال توفير الدعم المادى والمعنوى لهم.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة