نائب الرئيس اليمنى يطلع على خطط نزع الألغام والمتفجرات ومخلفات الحرب

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 05:41 م
نائب الرئيس اليمنى يطلع على خطط نزع الألغام والمتفجرات ومخلفات الحرب نائب الرئيس اليمنى الفريق الركن على محسن صالح
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اطلع نائب رئيس الجمهورية اليمنى، الفريق الركن على محسن صالح، اليوم الأربعاء، على خطط نزع الألغام الأرضية والمتفجرات ومخلفات الحرب.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أن ذلك كان خلال لقائه، اليوم، رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن دكتور طاهر العقيلى، ومدير البرنامج الوطنى لنزع الألغام، عميد ركن مهندس أمين صالح، ونائب مدير دائرة الهندسة العسكرية.

واطلع نائب رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، على تقرير مقدم من المركز التنفيذى للبرنامج الوطنى للتعامل مع الألغام تضمن خطة العام لعمل المركز وخطط عمل المسح والتوثيق للمناطق الملغومة، وعمل مجاميع النزع والتطهير وفرق رفع تدمير القذائف ومخلفات الحرب، علاوة على خطة إنشاء فرع للبرنامج الوطنى فى محافظة مأرب.

وأكد نائب الرئيس، التزام اليمن بالقضاء التام على الألغام الأرضية والمتفجرات التى زرعتها ميليشيا الحوثى بكثرة ومخالفة الميليشيات الصريحة لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية بهذا الشأن.

ونوه نائب الرئيس، إلى الآثار المخيفة التى شكلتها الألغام والمتفجرات وتزايد نتائجها بشكل مستمر من إزهاق للأرواح البريئة وتأثير على الوصول للموارد الحيوية وعرقلتها وتدميرها للبنية التحتية من بيوت ومدارس وطرقات ومنشآت وغيرها ووقفها لعمليات تنفيذ مشاريع التنمية الاجتماعية فى المناطق المتضررة منها.

وأكد على ضرورة مضاعفة الجهود بالتنسيق مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة والمنظمات الداعمة والمتخصصة بهذا المجال وعقد الدورات التدريبية والتوعية اللازمة والقيام بعمليات المسح للمناطق الملوثة بالألغام ووضع المؤشرات واللوحات التحذيرية واتخاذ مختلف الوسائل التى تضمن تقليل الخسائر البشرية بين المواطنين الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ وتمنع تأثر الثروة الحيوانية وضرر البنية التحتية.

وحث نائب رئيس الجمهورية، المنظمات الدولية والجهات المعنية بهذا المجال على دعم جهود الحكومة والجيش الوطنى فى الحد من تأثير الألغام، وإدانة ممارسة الحوثيين لهذ الأسلوب المُميت والذى يصنف ضمن جرائم الحرب والذى لم يقدم الحوثيين لأبناء الشعب اليمنى غيره، داعياً إلى إعلان جماعة الحوثى كجماعة إرهابية لما تمتلك من امتيازات وتفوق فى إزهاق الأرواح والتخريب والدمار.

وأكد مدير البرنامج الوطنى لنزع الألغام، أن الحوثيين دفعوا مؤخراً بملايين الألغام بهدف زراعتها فى مختلف المناطق فى جريمة وسابقة خطيرة تكشف استهتارهم بأرواح أبناء الشعب اليمنى وممتلكاته، منوهاً إلى استخدام ميليشيا الحوثى دعم بعض المنظمات فى صناعة وزراعة الألغام والمتفجرات.

كما قدم نائب مدير دائرة الهندسة العسكرية، ملخصاً عن الجهود التى حققها الجيش الوطنى فى نزع ألغام الحوثيين والتخفيف من ضررها، مؤكداً سعيهم للإسهام فى الحد من هذا الخطر الذى يهدد اليمنيين على المدى البعيد والقريب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة