أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يقدم فيس بوك بياناتك وتفاصيل حياتك للمعلنين على طبق من ذهب؟

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 11:00 م
كيف يقدم فيس بوك بياناتك وتفاصيل حياتك للمعلنين على طبق من ذهب؟ فيس بوك
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب الأمريكى للكشف عن 3000 إعلان اشترتها وكالة أبحاث الإنترنت الروسية على فيس بوك كجزء من حملتها المزعومة المنسقة للتأثير على الناخبين، بالإضافة إلى المعلومات التى قد تساعد فى شرح كيفية خداع الناخبين.

وهذه الإفصاحات التى لم يسبق لها مثيل تثير الأسئلة لدى بعض مستخدمى فيس بوك البالغ عددهم أكثر من مليارى شخص، خاصة فيما يتعلق بخوارزميات الكمبيوتر التى تحدد ما يظهر من الإعلانات للمستخدم.

كيف تستهدفك إعلانات فيس بوك ؟

الإعلانات فى فيس بوك تتم عبر العديد من المراحل، ففى البداية تقوم الشركة بجمع المعلومات باستمرار عن مستخدميها، بما فى ذلك العمر والجنس والتعليم ومستوى الدخل، والمسمى الوظيفى، وحالته العاطفية، والهوايات، والميل السياسى، والبرامج التلفزيونية المفضلة والأفلام، ونوع السيارة التى يقودونها، وما هى أنواع المنتجات التى يشترونها، بالإضافة إلى ذلك، يتتبع فيس بوك صفحات المستخدمين، والإعلانات التى ينقرون عليها، والمواقع التى يتصفحونها.

يتم جمع بعض المعلومات مباشرة من قبل فيس بوك، وبعضها يتم شراؤها من شركات بيانات متخصصة تستخدم السجلات العامة وسلوك الشراء لمعرفة المزيد عن حياة كل المستخدم.

ثم يستخدم فيس بوك تلك المعلومات لتحديد لمن سيعرض إعلانا محددا، فإذا ضغطت على إعلان متعلق بالمطبخ، ستجد بعض ذلك سلسلة إعلانات لأنواع عدة من أجهزة الطبخ أو عالم الطهى بشكل عام، وإذا كانت اهتماماتك هى الدين سيظهر لك الروابط المتعلقة بتلك الموضوعات.

ما الفرق بين المنشور والإعلان؟

عندما تنشر إحدى المؤسسات شيئا على صفحتها على فيس بوك، يرى المشتركون فى هذه الصفحة هذا المنشور  داخل الـ newsfeed، ولكن عند الدفع للإعلان باستخدام هذا المنشور سيتم عرضه لدى عدد واسع من المستخدمين غير المشتركين، ويظهر أعلاه كلمة sponsored، ولكن إذا أعجبك وقمت بمشاركته سيتم إزالة هذه الكلمة.

ما هى تكلفة الإعلانات على فيس بوك؟

التسعير لإعلانات فيس بوك غير محدد بأرقام معينة، فكلما كان الإعلان أكثر انتشارا، كلما قل المبلغ الذى تدفعه المؤسسة، وذلك لأن فيس بوك يحاول دائما تحقيق التوازن بين كسب المال من الإعلانات وإظهار ما يعتقد أن المستخدم يريد رؤيته.

وبشكل إجمالي، يعتمد سعر الإعلان على مقدار الطلب، وكم عدد المعلنين الذين يحاولون الوصول إلى الأشخاص الذين لديهم الملف الشخصى المستهدف..

كيف يعرف أصحاب الإعلانات أنهم يحققون أفضل أداء؟

المؤسسات التى تضع إعلانات على فيس بوك تقوم بإنشاء أشكال متعددة من إعلاناتها، ثم تختبرها لمعرفة ما يحقق أكبر قدر من التفاعل مع المشاهدين، ويمكن بدأ الإعلانات بأقل من دولار واحد لذلك من السهل اختبار إعلانات متعددة، ومعرفة أى منها يحصل على صدى أكبر.

ويستخدم فيس بوك الذكاء الاصطناعى والتعلم الآلى لمعرفة تفاعل المستخدم مع الإعلانات، مع النظر إلى ما فعله المستخدم المحدد فى الماضي، وكذلك ما قام به الأشخاص الذين يتناسبون مع نفس اهتماماتهم عندما شاهدوا الإعلان، أو إعلان مماثل.

هل يمكن تغيير الإعلانات التى تراها؟

يمتلك مستخدمو فيس بوك القدرة على التأثير فى الإعلانات التى يرونها ليس فقط عن طريق تفاعلهم مع الإعلانات فى الـ newsfeed، ولكن أيضا من خلال تغيير إعدادات الإعلانات، وللقيام بذلك، انتقل إلى ملفك الشخصى على فيس بوك، ثم اضغط على على رابط الإعدادات، ومن هناك، ابحث عن كلمة "الإعلانات" وانقر لرؤية "تفضيلات الإعلانات" ومن هنا يمكن التعديل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة