أكرم القصاص - علا الشافعي

"تصدير الخدمات التكنولوجية بنظام التعهيد بمصر" فى نقاط

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 07:00 ص
"تصدير الخدمات التكنولوجية بنظام التعهيد بمصر" فى نقاط المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقق صناعة تصدير الخدمات التكنولوجية بنظام التعهيد عائدات كبيرة للحكومة المصرية بالعملة الأمريكية تقدر فى بعض الاحيان بين 1.6 الى 1.7 مليار دولار سنويا، كما فازت مصر بجائزة العام الماضى كأفضل دولة فى العالم تقدم تلك الخدمات، ولكن ما هى خدمات التعهيد ومميزاتها فى السوق المصرى.

تعد صناعة تصدير الخدمات التكنولوجية أو التعهيد هى تقديم الخدمات التكنولوجية للغير عبر مراكز للكول سنتر تقدم خدمات لشركات عالمية بالخارج انطلاقا من مصر وايضا شركات محلية، و تعهيد خدمات إدارة و تشغيل مراكز الإتصال و ايضا تعهيد خدمات عمليات التشغيل أو الأعمال الإجرائية، إضافة الى تعهيد خدمات تطوير البرمجيات و الخدمات الفنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويعمل بتلك الخدمات فى السوق المصرى عدد ضخم سواء لخدمة شركات محلية أو متعددة الجنسيات يصل الى جوالى 90 ألف شخص من بينهم 50 ألف يقومون بالتعهيد الخارجى.

و وفقا لبيانات حكومية فإن الشركات العاملة بهذا السوق تمتلك القدرة على تلبية احتياجات السوق المحلية والأسواق الخارجية مما يمكنها من المساهمة فى دفع عجلة الاقتصاد القومى من خلال خلق فرص العمل وجذب الاستثمارات الأجنبية.

فازت مصر بجائزة أفضل دولة على مستوى العالم تقدم خدمات التعهيد لعام 2016، بعد اختيارها من قبل لجنة تحكيم مسابقة الجمعية العالمية لخدمات التعهيد "GSA"، وذلك فى إطار المسابقة التى تنظمها الجمعية سنوياً لاختيار أبرز المواقع فى هذا المجال.

وعلى الرغم من حصول مصر على جائزة كأفضل دولة لتقديم هذه الخدمات، الا أن حجم صادرات هذه الخدمات فى بلدان أخرى مثل كوريا الجنوبية إلى 163 مليار دولار والصين 10 مليارات دولار، والهند 60 مليار دولار، لاسيما وأن الهند إجمالى صادراتها لأمريكا يبلغ 65 فى المائة، ولأوروبا 25 فى المائة، ولليابان 3%، وذلك بحسب ما أعلنه بعض خبراء فى وقت سابق.

لكن مصر تمتلك مميزات تجعلها من الدول الواعدة لتقديم خدمات التعهيد مثل الشباب المدرب والتعدد اللغوى والموقع الجغرافى، حيث تمر بالأراضى والسواحل المصرية العديد من الكابلات البحرية، ودعم الحكومة المستمر لهذا القطاع الحيوى.

احتلت مصر المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا فى مؤشر جاذبية الدول لتقديم خدمات التعهيد العالمية 2017 والصادر عن مؤسسة اى تى كيرنى فى سبتمبر الماضى.

كما أن مصر لديها بنية تحتية تقنية تفوق الدول المنافسة، فيوجد خارج القاهرة القرية الذكية، وهى مجمع تجارى على مساحة ٦٠٠ فدان يستوعب حاليا احتياجات أكثر من 100 شركة، وهى مصممة خصيصاً ليكون مركز الشرق الأوسط لإدارة صناعة تقنية المعلومات وصناعة التعهيد، بالإضافة إلى المنطقة التكنولوجية بالمعادى والتى تصل نسبة الأشغال لـ100% وتوجد بها شركات مثل راية واكسيد، اضافة إلى والمناطق التكنولوجية الجديدة التى يتم إنشاؤها.

ومن الشركات العالمية المتواجدة فى مصر وتقدم خدمات التعهيد، اى بى ام، ومايكروسوفت، وتليبرفورمانس، وستيام، وفودافون، وفاليو، وغيرها من الشركات العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة