المشاركون فى منتدى شباب العالم يبحثون عن ثقافة السلام.. مساعد وزير التخطيط: الحوار الوطنى الحل لمواجهة الكراهية.. صحفى مالاوى: الإعلام يلعب دورا كبيرا لنشر الوعى.. وأصغر عضو بالقومى للمرأة: النساء صانعات السلام

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 02:37 م
المشاركون فى منتدى شباب العالم يبحثون عن ثقافة السلام.. مساعد وزير التخطيط: الحوار الوطنى الحل لمواجهة الكراهية.. صحفى مالاوى: الإعلام يلعب دورا كبيرا لنشر الوعى.. وأصغر عضو بالقومى للمرأة: النساء صانعات السلام جلسة دور الشباب فى صناعة السلام بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ
كتبت: سارة علام - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فسر الدكتور صالح الشيخ نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإدارى، أسباب للمشاكل والصراعات والنزاعات المسلحة فى العالم، مؤكدًا على أن الكراهية والانقسام الطائفى سواء عرقى أو دينى هى الأسباب الرئيسية والحل فى ذلك هو الحوار الوطنى.

 

وأضاف الشيخ، خلال جلسة دور الشباب فى صناعة السلام بمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، أنه من بين الأسباب أيضًا عدم العدالة والتكافؤ فى الدولة والحل مباشرة هو سيادة القانون ومحاربة الفساد وحقوق الإنسان، أما إذا حدث تسليم طوعى للسلاح فتعمل الدول على الإدماج، مشيرًا إلى أن أصل المشكلة الاقتصادية هى أن السكان ينمون بمتوالية هندسية بينما تنمو الموارد بمتوالية عددية.

 

وأكد نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإدارى، على أنه يصبح على الشباب أدوار معينة، أهمها الوعى فالشباب الواعى عليه أن يبحث عن السعادة داخل أنفسهم وليس لدى الآخرين مع عملية بناء القدرات.

 

 وأشار الشيخ، إلى أن صناعة السلام تبدأ من الداخل، فعلى الشباب أن يحبون أنفسهم ويحسنون أداءاتهم وهذا لا يعنى التقليل من الآخر ولكنها نقطة محورية فى نشر السلام فى العالم.

 

 أما روى نيكوس الصحفى من مالاوى، فقال: "علينا أن نركز على مصالح الشباب ونأخذ فى عين الاعتبار ما يحبه الشباب، وأن ننشر السلام ونبعد انتباه الشباب عما يوقعهم فى فخ الجماعات المتطرفة"، مستطردًا: "الإعلام عليه دور كبير فى نشر الوعى بالسلام، الكراهية تقتل الأشخاص، علينا أن نستخدم الشباب فى نشر السلام، وعلينا أن نشرك الشباب فى سن مبكرة فى الانتخابات الرئاسية وسيخلق ذلك الفارق فى تحويل وجهات نظر الأشخاص".

 

وأكد مالاوى، على أن كرة القدم تستخدم لدعم السلام، ويلعب النجوم الكبار مباريات لدعم السلام وتسهم كرة القدم فى إدماج المهمشين، مضيفًا: "كرة القدم لها شعبية كبيرة فى مصر، والعام الماضى ذهبت لأشترى شيئًا فى مصر أثناء مباراة كرة قدم فلم ينتبه أحد لدخولى لذلك علينا أن نستغل حب الكرة فى نشر ثقافة السلام".

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

 

فيما عرضت دينا حسين أصغر الأعضاء بالمجلس القومى للمرأة تجربتها من خلال لجنة الشباب فى المجلس، وقالت: "فى اليوم العالمى للشباب عقدنا 27 مؤتمرًا على مستوى الجمهورية، ولم نكتف بالعمل من مكاتبنا بل عملنا على ترسيخ قاعدة المرأة كصانعة سلام ونحاول مناهضة التمييز ضد المرأة ".

 

وتابعت أصغر الأعضاء بالمجلس القومى للمرأة: "نحتاج دائمًا الرسائل غير مباشرة مثل أغنية نور التى أنتجها المجلس وحققت 38 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وعملنا على خلق أنشطة مجتمعية مع النساء فى حى الأسمرات بعدما نقلهن الرئيس السيسى للسكن فيها عقب سنوات من العيش فى مساكن غير آدمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة