نواب: حديث "الرئيس" عن سكك حديد إفريقيا يؤدى لنقلة نوعية داخل القارة

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 11:37 ص
نواب: حديث "الرئيس" عن سكك حديد إفريقيا يؤدى لنقلة نوعية داخل القارة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أكثر من مناسبة للتأكيد على أهمية تحقيق تنمية شامل بين الدول الأفريقية، والعمل على إيجاد الآليات والعوامل التى تدفع القارة الأفريقية لتحقيق تنمية شامله فى كافة المجالات.

فى جلسة "اختلاف الحضارات والثقافات صدام أم تكامل"، بمؤتمر شباب العالم الذى يقام بمدينة شرم الشيخ، قال الرئيس عبد الفتح السيسى "أننا فى أفريقيا لو تمكنا من صناعة شبكة طرق وسكة حديد جيدة بيننا سيتغير شكل أفريقيا، وسننتقل لمستوى لا نحلم به".

وحول هذا الإطار، قال الدكتور ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يركز دائما على الشراكة من أجل التنمية مع الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن جزء كبير من التنمية بين الدول الأفريقية يتعمد على وجود وسائل نقل سريعة بين الدول.

وأوضح " أبو الخير" ، أن الشراكة بين الدول الأفريقية يطلب إيجاد خطوات نقل وتحرك ما بين الدول وسهولة فى نقل البضائع، والتى ستساهم فى المشروعات التنموية.

وأشار إلى أن وجود خطوط نقل بين الدول الأفريقية ستحقق ترابط ثقافة واقتصادى وسياسى بين دول القارة السماء، وستوحد الشعوب الأفريقية لتحقيق شكل حياة أفضل لهم.

قال الدكتور هشام مجدى عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب إنه لابد من الدخول فى العمق الافريقى ووجود أفكار متبادلة بين الدول الافريقية بشكل عام نحو احداث نقله فى العمق الداخلى لكل الدول الاقريقية ولن يأتى الإ من خلال شبكة الطرق البرية أو السكك الحديدية أو النقل الجوى والنهرى بما يقرب المسافات بين الدول بعضها البعض وتستطيع كل دولة أن تستثمر فى الدولة الأخرى وفق الامكانيات المتاحة لها.

وأضاف مجدى:" نجد دول بها موارد طبيعية كثيرة ولكن ينقصها الخبرة والكفاءات والتكنولوجيا والامكانيات ولكن  بهذه النقلة التى اذا استطعنا ان نحدثها بإنشاء شبكة من الطرق التى تسهل الانتقال بين الدول بعضها البعض نجد أن كل المجالات سوف يمكن الاستثمار فيها وستخلق أسواق إفريقية مشتركة ومناطق حرة بين الدول الأفريقية ، مؤكدا أن مصر ستكون رائدة بتلك الفكرة المتمثلة فى إقامة خط ربط بين دول أفريقيا .

وتابع عضو لجنة الشئون الافريقية تصريحه بالقول ،"مطمئنين تماما بالقيادة التى نحن بصددها وهى قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى استطاع ان يخترق شباب العالم كله وليس إفريقيا ويكفى أن مصر هى الأولى بشبابها استطاعت أن تفكر فى أول منتدى يجمع شباب العالم لتقريب المسافات والفكر والثقافة  وتبادل الرؤى نحو القضايا العالمية والدولية التى تؤرق الدول وتؤدى إلى عدم الاستقرار ونعتبرها دعوة من الشباب للسلام والتعايش بين دول العالم والعائد سيكون طيب اذا تضافرت الجهود على المستوى الدولى وسيكون أفضل إذا تضافرت على المستوى الإفريقى.

واستطرد أن مصر افريقية الجذور وانتماءها عربى نسبة إلى اللغة التى نتحدثها ولها جسور وأصول وأساسها افريقيه ولا نستطيع أن ننسلخ عن القارة الافريقية مؤكدا أن إنشاء خط ربط بأفريقيا سوف نحقق تكامل وتعاون وتبادل فى الرؤى والافكار والتجارة والصناعة والاستثمار بين دول أفريقيا وسنحقق تكامل فى وسوف تنعم القرية الإفريقية بثمرة هذا التعاون والقارة الإفريقية سوف تقود العامل إلى الامام  .

ثمن النائب إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد فى الفترة من 4 لـ 10 نوفمبر الجارى عن إمكانية إقامة شبكة طرق تربط أفريقيا، مؤكدا أن صناعة شبكة يحقق حلم الوصول إلى الولايات الافريقية المتحدة متابعا " هذا الحديث فى غاية الحلاوة والروعة والأهمية لأنه سيحقق منافع اجتماعية واقتصادية وسياسية "

وأضاف غطاطى فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" بعض دول إفريقيا غنية بالتربة الخصبة ووفرة الأمطار والمياه التى تكفى لإطعام العالم وعلى رأسهم السودان وأثيوبيا ولكن المستثمرين لا يستطيعون الاستثمار هناك نظرا لغياب شبكة الطرق .

وتابع عضو مجلس النواب أن هناك العديد من الدول الأفريقية تعتبر من أغنى دول العالم بالعديد من الموارد الطبيعية  والمناجم مثل اليورانيوم والماس مثل نيجريا موضحا أنه اذا كان هناك إرادة سياسية لدى جميع القادة الأفارقة وتم انشاء شبكة طرق تربط بين دول إفريقيا ببعضها ستكون إفريقيا فى ظرف 10 سنوات من تنفيذ المشروع سيتغير الكيان ويتم وضعنا على خريطة العالم.

وناشد النائب إيهاب غطاطى جميع القادة الافارقة فى مشاركة ومساعدة  الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تحقيق هذا الحلم وإقامة شبكة ربط بأفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة