"خارجية البرلمان": إيطاليا تتفق مع وجهة النظر المصرية بشأن ريجينى

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 05:45 م
"خارجية البرلمان": إيطاليا تتفق مع وجهة النظر المصرية بشأن ريجينى السفير الإيطالى - النائب طارق رضوان - النائبة سحر طلعت مصطفى
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية لقاءً مع جيامباولو كانتينى سفير إيطاليا بالقاهرة، صباح اليوم الاثنين، بحضور النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى.

وفى بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان بالسفير الإيطالى، الذى تولى مهام منصبه منذ شهر ونصف، متمنياً له بالتوفيق مؤكداً أن مصر وإيطاليا لديهما علاقات تاريخية قوية تربطهما روابط تاريخية قوية تسهم فى دعم العلاقات بين البلدين.

وعبر السفير الإيطالى جيامباولو كانتينى عن سعادته لاستضافته بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين، كما أشار سيادته إلى أن هناك استثمارات إيطالية كبيرة فى مصر فى عدد من القطاعات، مثل قطاع النسيج، والطاقة الشمسية، والغاز الطبيعى.

وأشار السفير والإيطالى إلى أن إيطاليا ترغب فى تقوية علاقات التعاون بين الأجهزة القضائية ما بين البلدين لتحقيق العدالة فيما يتعلق بقضية ريجينى، أما الأمر الثانى الذى أكد عليه وزير الخارجية الإيطالى فهو ضرورة استمرار العلاقات الثنائية بين البلدين فى جميع المجالات وتدعيمها.

وفى هذا السياق ثمن النائب طارق رضوان فى بيان، القرار الإيطالى بعودة سفير روما إلى مصر حفاظاً ودعماً للعلاقات المتبادلة بين البلدين على كافة المستويات.

وأكد السفير الإيطالى اتفاقه مع وجهة النظر المصرية بشأن قضية مقتل الشاب الإيطالي ريجيني، مؤكدا أن هذه القضية قد أضرت بإيطاليا مثلما أضرت بمصر، مؤكداً أن إيطاليا تعمل بجد مع جامعة كامبريدج والحكومة الإنجليزية للوصول للحقيقة فى أقرب وقت، خاصة بعد موافقة الدكتورة المشرفة على الدراسة التي كان يجريها ريجيني بجامعة كامبريدج وإبدائها رغبتها فى التعاون مع السلطات الإيطالية لصالح التحقيق.

كما نوه سيادته إلى أنه قد عرض آخر تطورات القضية على سامح شكرى وزير الخارجية المصرى، عندما التقى به مؤخرا.

وفيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، أكد السفير الإيطالى أن أعداد المهاجرين المصريين غير الشرعيين قد انخفضت من 12 ألف حالة عام 2015 إلى 3 حالات فقط عام 2016، وأن هذا يرجع إلى جهود السلطات المصرية فى هذا الشأن، الأمر الذى دعا السيد السفير إلى تقديم الشكر للسلطات المصرية على جهودها.

كما ثمن السفير الإيطالى الجهود المصرية المبذولة لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدا دعم بلاده لحل الدولتين.

وأكد طارق رضوان أن مصر تولي اهتماماً بالغاً للقضية الفلسطينية وتسعى لتقريب وجهات النظر بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي ومن هذا المنطلق التقى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ، وخلال هذا اللقاء أكد سيادته أن مصر تبذل جهوداً لتقريب وجهات النظر بين الجانبين للوصول لحل عادل لهذه القضية، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية قد ارتدت إلى المرتبة الأولى من حيث الأهمية بسبب ثورات الربيع العربي وما يجرى في دول الجوار.

وفيما يتعلق بالسياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر، فقد صرح السفير الإيطالي بأن أعداد السائحين الإيطاليين الوافدين إلى مصر عام 2010 قد بلغ مليون ومائة ألف سائح، ثم تقلص العدد إلى 75 ألف سائح في 2016، وقد أشار سيادته إلى أنه من المتوقع أن يتحسن الوضع فى عام 2017، ناصحاً الجانب المصرى بتنظيم حملة علاقات عامة ودعاية وترويج داخل السوق الإيطالى لجذب مزيد من السياحة الإيطالية إلى مصر.

وتطرق الحديث إلى قانون الاستثمار الجديد ومردوده الإيجابي على جذب الاستثمارات الإيطالية إلى مصر، وقد أشاد السيد السفير بهذا القانون ولكنه من جهة أخرى أبدى قلقه إزاء قانون الجمعيات الاهلية وتأثيره السلبي على نشاط الجمعيات الأهلية الأجنبية بمصر، خاصة أن الحكومة المصرية بصدد إصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وأعربت النائبة سحر طلعت مصطفى عن رغبتها في عقد لقاءات مع كل المهتمين بالسياحة الإيطالية ومعرفة الصعوبات التي يواجهونها للعمل على حلها، ومن جانبه رحب السفير الإيطالي بعقد هذه اللقاءات في القريب العاجل.

WhatsApp Image 2017-11-07 at 4.55.41 PM (1)
WhatsApp Image 2017-11-07 at 4.55.41 PM
WhatsApp Image 2017-11-07 at 5.12.36 PM
WhatsApp Image 2017-11-07 at 5.12.39 PM

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة