أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد نشر صورة "اغتصاب بروزربينا".. تعرف على رأى "الإفتاء" فى التماثيل العارية

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 01:30 ص
بعد نشر صورة "اغتصاب بروزربينا".. تعرف على رأى "الإفتاء" فى التماثيل العارية دار الإفتاء - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نشوب معركة كلامية بين الكاتب خالد منتصر، والشيخ خالد الجندى، من علماء الأزهر الشريف مؤخرا بعد نشر الأول صورة لتمثال "اغتصاب بروزربينا" والتى اعتبرها الأخير بأنها غير ملائمة؛ تداول رواد "فيس بوك"، نص فتوى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، يجيب عن سؤال: "ما الحكم الشرعى فى الموديل العارى الذى تستخدمه كليات الفنون الجميلة وهو رسم أو عمل تمثال للشخص العارى، سواء كان ذلك الموديل رجلا أو امرأة متخليًا أو متخلية عن كل ما يستر العورة، أو نصف عارٍ بحجة دراسته للنسب الإنسانية أو الإحساس ببروزاته؟ وهل يباح اتخاذ هذا الموديل الإنسانى العارى لهذا الغرض أو يحرم؟".

 

وجاءت نص فتوى الدكتور شوقى علام، كالآتى: "إن ذلك لا يجوز، وللرسام أن يلجأ إلى رسم الأزهار والأشجار وغيرها مما أباح الله لعباده، وفيها من الجمال ما لا يقارن به بدن الإنسان عاريًا، بل إن الله قد امتن على آدم وحواء بستر جسديهما حين خلقهما، وحذرهما من الأكل من الشجرة وعاتبهما على مخالفته وأكلهما منها حتى بدت سوءاتهما".

 

وأوضحت الفتوى: "ولعل فى لفظ السوأة ما يشعر بقبح النظر إلى ما أوجب الله ستره عن الأنظار؛ لما كان ذلك فإنه لا يحل شرعًا تجريد الأنثى من ثيابها، ولا تجريد الذكر مما يستر ما بين سرته وركبته إلا لضرورة العلاج والتداوى فقط، وإنه لحق على أولياء الأمور - ونحن نبنى بلدنا على الخلق القويم فى نطاق العلم والإيمان- أن نرقى الذوق، ونبرز عظمة خلق الله فيما أباحه الله لا فيما حرمه، وليذكر الجميع قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مما رواه النسائى وابن حبان فى الصحيح عن أنس أنه قال: إِنَّ الله تَعَالَى سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا استرْعَاهُ: أَحَفِظَ ذَلِكَ أَمْ ضَيَّعَ؟ حَتَّى يَسْأَلَ الرَّجُلَ عَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مرزوق

الفن والعلم خارج نطاق الحلال والحرام

والله أعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

kxjqkdjfqsdkf

هو فيه أيه !!!!

دار ألأفتاء عماله تتدخل بطريق سخيفه جداً فى كل صغيره وكبيره فى حياة الناس ؟؟؟ وقال أيه جنه ونار ؟؟؟ ربنا طيب جداً وبيحب الناس ولو حاجه غلط بيسامح, الزمن والعلم والتكنولوجيا ليسوا فى صالحكم ووقتكم ولى وذهب إلى غير رجعه,بطلوا رزاله وتناحه بقى .

عدد الردود 0

بواسطة:

سلماوى

ما حدث سلسة من الاخطاء المعلوماتية الفادحة تابعونى للمتخصصين فقط

وانا دارس ومتخصص فى الحضارة والاساطير اليونانية واللاتينية اولا دخالد منتصر اخطا معلوماتيا لان الاسطورة الاغريقية تقول ان هاديس اله العالم السفلى اراد خطف الفتاه الصغيرة برسيفونى الى العالم الارضى ليتزوجها وما ورد على لسان خالد منتصر هو اغتصاب بروزربينا وهدا خطا والتمثال صنعه برنينى ساحر المرمر والتمثال يعبر عن فتاه يختطفها الموت وليس اغتصاب تانيا وهو الاهم من من زار متحف اللوفر فى باريس سيجد كل تماثيل تلك الحقبة معظمها عارية وهدا لا يعيب العمل الفنى اخيرا اما علم او لا علم او فن او لا فن وتدخل خالد الجندى غير مقبول تماما لعدم تخصصة وكما اننا لا نفهم فى الطب كدلك خالد منتصر ليس على دراية بالاساطير الاغريقية ولا بالفن او النحت فى العصور المختلفة اما تدخل الازهر فى الموضوع فهو باطل كما تقول القاعدة الفقهية ما بنى على باطل فهو باطل الجميع سقطوا فى اخطاء يمكن مراجعة ما اقول مع احد المتخصصين فى جامعة القاهرة او عين شمس او موسوعة الويكيبيديا

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

هل نحن بشر ام حيوانات

اذا ثار الانسان علي حجر مهما كانت درجة ابداع النحات فأقل ما يقال عليه انه حيوان

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عزب

جمهورية الجهل الجماعي...

نحن في عصر مشابه لعصر الأنحطاط في القرون الوسطى الأوروبية عندما اضطهد العلماء بأسم الدين، ويلزمنا مارتن لوثر ليحررنا وينقلنا الي عصر النهضة...

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الزمن و العلم و التكنولوجيا

" الزمن و العلم و التكنولوجيا " هم الثلاثة هبات من الله تعالى للإنسان .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) رواه البخاري ومسلم ، و أقسم الله تعالى بالعصر في سورة العصر (وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾.صدق الله العظيم .. و هذا لقيمة و أهمية الزمان و الوقت ، أما العلم فالعلم النافع هبة من الله يهبها الله تعالى لعباده و مهما بلغ الإنسان من علم ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ و دائما يدعو الإنسان بالزيادة في العلم و يقول (و قل رب زدني علما).و قد قالت الملائكة لله ( ( قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) ، و أما عن التكنولوجيا فهي جزء بسيط من العلم يسر الله لعباده بعض الإختراعات التي تيسر سبل الحياة و تجعل العالم قرية صغيرة ليصل العلم لشتى بقاع الأرض فلا يكون للناس حجة عدم المعرفة و بدونها لن يفنى الكون و لن يتأثر كثيرا بل ستدور دورة الحياة بها أو بدونها و لذلك لا يمكن إستخدام " الزمن و العلم و التكنولوجيا " كزريعة لعصيان واهبهما للناس فلا أعتقد إن هذا من البر و الإحسان ( هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ ) و على الإنسان أن يكون عبدا شكورا مطيعا لله منصرفا عن المعاصي لا جاحدا متكبرا لأنعمه عز و جل .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

خالد منتصر شخص مشبوه

خالد منتصر شخص مشبوه عليه علامات استفهام كثيرة.. والله لا أعرف إن كان مسلما حقا أو علمانيا خبيثا .. لا يأتي من ورائه إلا كل فتنة وخبث ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

ابعدو الدين عن الفن

لاعلاقة للدين بهذا الموضوع ولا داعى لتدخل رجال الدين والفتوى فى الابداع والفن والا الغو كلية الفنون الجميلة وحولوها الى دار الافتاء بدل كشك الفتوى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى حتى النخاع

نتراجع أم نتقدم؟

كل يوم يزداد تأكيدى بأننا دولة دينية بإمتياز..فما معنى أن يتدخل المفتى فى أمور هو نفسه لا علم له بها وهو بالقطع سيرفضها بحكم تكوينه الدينى؟لكل علم خصائصه التى يعرفها جيدا أهل التخصص ففى النحت نسأل النحات لا المفتى..هل نحن نتراجع أم نتقدم؟ وأين كان الإفتاء فى الأزمنة السابقة؟لمذا لم يحرم هذا الأمر منذ زمن مضى؟ لماذا الأن؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صادق

تحية واجبة

تحية لشيخنا الجليل ولدار الافتاء والازهر الشريف والى كل عالم فاضل لا يهاب فى قول الحق لومة لائم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة