أكرم القصاص - علا الشافعي

البدايات دائما أجمل.. سر الرواية الأولى عند كبار الكتاب.. نجيب محفوظ بدأ بالتاريخ ثم عاد للواقع.. ساراماجو انتظر 20 عاما لكتابة ثانى أعماله.. والطيب صالح قدم أهم أعماله فى أولى تجاربه

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 09:00 ص
البدايات دائما أجمل.. سر الرواية الأولى عند كبار الكتاب.. نجيب محفوظ بدأ بالتاريخ ثم عاد للواقع.. ساراماجو انتظر 20 عاما لكتابة ثانى أعماله.. والطيب صالح قدم أهم أعماله فى أولى تجاربه سارماجو ونجيب محفوظ والطيب صالح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل العمل الأول بالنسبة لكل كاتب بمثابة المولود الأول وربما الأهم فى مشواره، فهو الذى يقدمه للجمهور ويجعل منه كاتبا يملك الثقة اللازمة لممارسة فعل الكتابة.

والعديد من الروائيين خاصة الكبار، كات الرواية الأولى لهم مميزة من حيث التناول الذى ربما يكون اختلف مع باقي أعمالهم الأخرى، أو ظروف النشر التى واجهت صعوبة، لكن رغم ذلك حققت مبيعات  عالية أو صارت أشهر أعمالهم.

ونقدم أول أعمال لـ 10 من أهم الأدباء فى تاريخ الأدب العالمى المعاصر:

عبث الأقدار – نجيب محفوظ

أول رواية يكتبها الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ، ونشرت عام 1939، وتعتبر مع روايتى رادوبيس وكفاح طيبة الثلاثية التاريخية فى مسيرة محفوظ، وتدور الرواية حول الأسرة الفرعونية الحاكمة زمن بناء الهرم الأكبر للملك خوفو، واشتهر بعد ذلك محفوظ بتقديم الأعمال الاجتماعية والفلسفية الإنسانية بشكل أكبر.

 

أرض الخطيئة - جوزيه ساراماجو

كتب الكاتب البرتغالى الشهير جوزيه ساراماجو روايته الأولى عام 1947بعنوان "أرض الخطيئة"، لكنه توقف بعدها ما يقرب من 20 عاما، ليصدر ديوانه الأول، "قصائد محتملة" والذى نشر عام 1966، وحظيت الرواية الأولى باستقبال نقدى حافل وقتذاك، ليعود للرواية مرة أخرى عام 1970 من خلال "ربما الفرح".

 

الإذعان الثالث – جابرييل جارسيا ماركيز

قدم الأديب العالمى أول أعماله الأدبية من خلال كتابته لقصة تحمل اسم الإذعان الثالث، نشرت فى 13 سبتمبر سنة 1947، فى صحيفة الاسبكتادور، وقدم بعدها عددا من القصص القصيرة، بجانب عمله فى الصحافة، إلى أن قدم روايته الأولى عام 1955، وحملت عنوان "الأوراق الذابلة"، ورغم تقديمه لأعمال بشكل متتالٍ، إلا أن شهرة ماركيز عالميا جاءت مع صدور روايته مائة عام من العزلة، والتى نشرت عام 1967.

 

أيام بورما – جورج أورويل

قدم صاحب رائعة 1984، تجاربه الأولى فى الرواية من خلال رواية "أيام بورما"، والتى نشرت عام 1934، والتى استمدها الكاتب الإنجليزى من خلال عمله مطلع حياته كشرطى فى الهند عندما كانت الأخيرة مستعمرة بريطانية.

 

المساكين – دوستويفسكى

الروائى الروسى الشهير دوستويفسكى، وصاحب رائعة الأخوة كارامازوف، قدم أولى أعماله الروائية المساكين أو الفقراء، حيث كتبها فى 9 أشهر ونشرت عام 1845، وسبق هذه التجربة، قيامه بترجمة العديد من الروايات الأجنبية، قبل أن يتجه لكتابة الروايات بنفسه لجمع المال، بعد مروره بضائقه مالية.

 

الحرب والسلام - ليو تولستوى

قدم الكاتب الروسى الكبير تولوستوى العديد من الروايات العالمية المهمة، بينما كانت رائعته  الأولى هى الحرب والسلام والتى نشرت أول مرة من سنة 1865 إلى سنة 1869 فى مجلة المراسل الروسى، ولم يكن تولستوى مسرورا بالخاتمة، وأعاد كتابة الرواية بمجملها بين سنتى 1866 و1869، ثم نشرها كاملة.

 

إيزابيل الليندى

الكاتبة التشيلية الشهيرة، وصاحبة أسلوب الواقعية السحرية فى كتاباتها، قدمت أولى أعمالها سنة 1982، بعنوان بيت الأرواح، وتدور الرواية حول عائلة ترويبا، غرامياتهم وطموحاتهم والتماساتهم الروحية، وتم تقديم  هذه الرواية سينمائيا فى عام 1993، والغريب أن الرواية رفضتها دور نشر ما عدا دار نشر واحدة فى برشلونة الإسبانية، وحققت حينها مبيعات كبيرة.

 

أورهان باموك

الكاتب التركى الحائز على جائزة نوبل فى الآداب عام 2006، قدم أولى أعماله الروائية بعنوان " جودت بيك وأبناؤه" سنة 1982، والتى تعتبر ملحمة أدبية عن الحياة السياسية والاقتصادية  والاجتماعية والثقافية فى تركيا القرن العشرين، تسايرها فى منعطفاتها الثلاثة الكبرى: انهيار الإمبراطورية العثمانية (1905) وفاة أتاتورك (1938) الفوضى والانقلابات العسكرية فى السبعينات من هذا القرن، وانتظر بعدها الكاتب التركى ما يقرب من 10 سنوات كى يقدم ثانى روايته وهى المنزل الهادئ سنة 1991.

 

الطيب صالح

الكاتب السودانى الكبير، كانت أولى روايته هى أشهر روايته وأهمها على الإطلاق من حيث اهتمام النقاد وعدد المبيعات، وهى موسم الهجرة إلى الشمال، والتى نشرت فى سبتمبر 1966، ثم نشرت بعد ذلك فى كتاب مستقل عن دار العودة فى بيروت فى العام نفسه.

 

الحصن الرقمى – دان براون

أول رواية قدمها دان براون، هى "الحصن الرقمى"، والتى نشرت عام 1998، وتدور قصتها حول تأثير الهجوم النووى على هيروشيما وناجازاكى فى اليابان، والرغبة التى ولدت فى الانتقام من السطو الأمريكى على العالم، متناولا قوة الوكالات الأمريكية السرية، ومدى نفوذها فى العالم، وسيطرتها الكبيرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة