"إيفان المجنون".. تكتيك سوفيتى لضرب الغواصات الأمريكية فى الحرب الباردة

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 05:51 م
"إيفان المجنون".. تكتيك سوفيتى لضرب الغواصات الأمريكية فى الحرب الباردة غواصة - أرشيفية
كتب: مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت الغواصات السوفيتية والأمريكية إحدى أسلحة الحرب الباردة التى وصلت إلى ذروتها فى أعماق البحار والمحيطات، حيث كان كل منها يحاول متابعة نشاط الأخرى لمنعها من امتلاك الفرصة لتنفيذ ضربة نووية ثانية فى حالة اندلاع الحرب.

وذكر موقع "روسيا بيوند هيدلينز" الأمريكى، إن الغواصات الأمريكية والروسية كانت تمارس لعبة القط والفأر فى أعماق البحار، مشيرًا إلى أن الغواصات السوفيتية ابتكرت أسلوبا جديدا فى مواجهة أعدائها يعرف بـ"كريزى إيفان" أو "إيفان المجنون".

وكانت المواجهات بين الغواصات السوفيتية والأمريكية تجرى ف كل بحار العالم ومحيطاتها بدون استثناء، وكانت كل منها تسعى لاصطياد الأخرى أو تعقبها على مسافة قريبة لمنعها من إطلاق صواريخها النووية.

وكانت الغواصات الأمريكية تعتمد فى تتبع الغواصات السوفيتية على ما يعرف بـ"المنطقة الميتة" التى تكون قريبة جدا من مؤخرة الغواصة الأخرى بصورة تحول دون رصدها بأجهزة "السونار".

لكن الغواصات السوفيتية كانت تتغلب على ذلك باتباع أسلوب يطلق عليه "كريزى إيفان" تقوم فيه الغواصة السوفيتية بتغيير وضعها تحت الماء بزاوية قائمة أو حتى تقوم بالاستدارة السريعة في الاتجاه المعاكس لكشف أي غواصة معادية تقوم بتتبعها.

وتم الكشف عن أول حادث بين غواصة سوفيتية نووية "كيه —108" وغواصة أمريكية عام 1970 كانت تراقبها من مسافة قريبة جدًا دون أن يتم رصدها، لكن الغواصة السوفيتية قامت بتغيير اتجاهها بصورة مفاجئة لتختفى من شاشات السونار الخاص بالغواصة الأمريكية قبل أن يحدث تلامس بين الغواصتين أدى إلى حدوث أضرار بالغواصة الأمريكية.

وعقب الحادث صدرت أوامر للغواصات الأمريكية بالتواجد على مسافات كبيرة من الغواصات السوفيتية أثناء تعقبها، لكن تلك الحادثة لم تكن الوحيدة، وفقا للموقع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة