للسيدات.. احذرى نزيف ما بعد انتهاء الدورة يسبب هشاشة العظام وسرطان الرحم

الأحد، 05 نوفمبر 2017 07:00 ص
للسيدات.. احذرى نزيف ما بعد انتهاء الدورة يسبب هشاشة العظام وسرطان الرحم نزيف ما بعد انطقاع الطمث وخطورته على المرأة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد تعانى بعض السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية أو ما يعرف بسن اليأس ما بين عمر الـ 40 إلى 45 عاما، من حدوث نزيف مفاجئ تعتقد بعض السيدات أن ذلك طبيعيا، ولكن تحذيرات طبية تنذر بوجود مشاكل نتيجة حدوث ذلك.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور حاتم محمد حسن استشارى طب وجراحة النساء والتوليد والعقم، أن انقطاع الدورة الشهرية أصحب لا يحدث لدى السيدات اللاتى تعدين سن الـ 40 فقط، ولكن هناك سيدات تعانى من انقطاع الطمث من سن 35 إلى 40 عاما، وبعد الفحص عليها نكتشف أنه ليس لديها تبويض أو حدوث فشل فى التبويض لديها.

 

وأضاف طبيب النساء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ذلك يمكن أن يحدث بسبب فقدان المرأة لهرمون الأستروجين فى الجسم الذى، وتبدأ تظهر عليها علامات بعد انقطاع الحيض، فقد تشعر بنوبات من السخونة فى جسدها فى أوقات البرد القارس، وتنتهى بالتعرق الشديد بسبب نقص الهرمون، كما قد تصاب المرأة خلال تلك الفترة أيضا بنوبات من الاكتئاب والعصيبة الزائدة.

 

وأضاف الدكتور حاتم حسن، أنه يجب على المرأة التى تتعرض لانقطاع الطمث المبك، تناول مكملات تعويضية لتفادى تعرضها لهشاشة العظام وتشمل فيتامين د، نتيجة نقص هرمون الأستروجين.

 

مشددا على كل مرآة تعرضت لنزيف بعد انقطاع الحيض بعدم الاستهانة بذلك والذهاب فورا للطبيب الخاص بها، لأن ذلك يعد بمثابة جرس الانذار لوجود خطر قادم، حيث يبدأ الطبيب بقياس سمك بطانة الرحم فإذا كان أكثر من 5 ملى ينذر بوجود مشاكل فى الرحم، ويؤدى إلى أمراض كثيرة أخطرها سرطان بطانة الرحم، ونعتبر طبيا أن أى نزول دم بعد انقطاع الطمث يشخص على أنه حالة خطيرة لحين التأكد من الفحوصات من حيث الخضوع للموجات الصوتية وقياس سمك بطانة الرحم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة