بروفسير أمريكى: علاج تشوهات الوجه والفكين بجراحة بسيطة من داخل الفم

الأحد، 05 نوفمبر 2017 07:08 م
بروفسير أمريكى: علاج تشوهات الوجه والفكين بجراحة بسيطة من داخل الفم البروفوسير جوزيف فان سيكلز أستاذ جراحة الفم والوجه والفكين بجامعة كنتاكي
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد البروفسير جوزيف فان سيكلز أستاذ جراحة الفم والوجه والفكين بجامعة كنتاكى بالولايات المتحدة الأمريكية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يمكن إعادة بناء الوجه من جديد إذا كان الشخص يعانى من التشوه سواء بالوجه او الفكين من خلال تقنية التصوير ثلاثى الأبعاد بالكمبيوتر .

147e26d9-9cef-4e63-b33e-897a8a3154d3 (1)

 وقال جوزيف، إن أكثر الأسباب تكون وراثية إذا كان أحد الآباء يعانى من مشاكل بالفك أو تضخم بالفك العلوى أو السفلى أو ضمور فيكون هناك فرصة للأولاد أن تنتقل إليهم من خلال الوراثة، موضحا أن هناك فرقا بين إصلاح الفك والتقويم، حيث إن القويم يعالج فقط اعوجاج الأسنان، ولكن اعوجاج الوجه أو الفكين يتم من خلال الجراحة، حيث يقوم الطبيب بكسر عظام الفك من الدخل ولا يجرى أى جراحة خارجية، لعلاج التشوه الموجود فيها حيث يتم كسر عظمه الفك وتقصيرها إذا كانت اطول من اللازم، وتركيبها وإعادة تركيبها من خلال الشرائح والمسامير والتى تظل مع المريض طوال حياته، موضحا أن هناك من 5 إلى 10 % من الحالات يتم التخلص من هذه الشرائح والمسامير من مادة التايتنيوم .

cd6ddc14-a8d6-46d2-97ab-7987f5b64763

وأكد أن هناك بعض المرض يتم تركيب مواد أخرى تذوب من تلقاء نفسها خلال من 6 إلى 12 شهر.

وأضاف أن استخدام تكنولوجيا التصوير ثلاثى الأبعاد يتيح عودة شكل المريض إلى حالته الطبيعية مع تجميل شكل الوجه، موضحا أنه يستخدم فى كافة التطبيقات الطبية ولا يقتصر على جراحات الوجه والفكين فقط.

وقال البروفوسير فان سيكلز، إن نتيجة الجراحة تعتمد على مدى التشوه والفقدان فى الأنسجة الناتج عن الإصابة، موضحا أن التكنولوجيا تسمح لنا بإعادة بناء الأنسجة وعظام الوجه، والفكين، لحالتها السابقة، ويعود الشخص بنسبة كبيرة إلى ملاحمه .

8dce6e03-febd-4939-a206-01c5c52e86fe

وأوضح أن المريض بعد الجراحة يعود إلى منزله بعد يوم أو يومين من الجراحة، ويعود إلى عمله خلال أسبوعين، مشيرا إلى أن جميع الجراحات تتم من خلال الفم من الداخل، ولا توجد ندبات أو جروح من الخارج، موضحا نسبة نجاح الجراحة تصل إلى 99 % .

وأكد أنه من 40 سنة مرت كانت الجراحة تستغرق من 8 إلى 12 ساعة، وكنا نستخدم أسلاك لتثبيت العظام، وحاليا تستغرق ساعين إلى 3 ساعات فقط، ويتم استخدام شرائح ومسامير من التايتنيوم أو شرائح تذوب خلال من 6 أشهر إلى 12 شهرا.

جدير بالذكر أن الخبير الأمريكية جوزيف فان سيكلز يقوم حاليا بتدريب أطباء جراحة الوجه والفم والفكين بمعهد ناصر للعلاج والأبحاث، على تقنية علاج تشوهات الوجه والفكين بالتصوير ثلاثى الأبعاد بالكمبيوتر.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة