حضور ثقافى ساطع فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

السبت، 04 نوفمبر 2017 05:46 م
حضور ثقافى ساطع فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ منتدى شباب العالم
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه الأنظار إلى مدينة شرم الشيخ التى تحتضن اعتبارا من اليوم "السبت" منتدى شباب العالم وسط حضور ثقافى ساطع واهتمام كبير بقضايا الإبداع وتحفيز قدرات الشباب على الابتكار بما يشكل انتصارا جديدا "لثقافة الإبداع والابتكار والانفتاح الفكرى والتنوع " على قاعدة "الأمل والعمل".

ووفقا لما ذكره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعى فإن "محور الحضارات والثقافات" سيكون ضمن المحاور المهمة التى تتعرض لقضايا تهم الشباب حول العالم.

ويتضمن هذا المحور موضوعات وقضايا تتعلق بالفنون والآداب والهوية الثقافية وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده الصراعات والحروب كما يتضمن مناقشة البعد الثقافى للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب.

كما تتضمن محاور منتدى شباب العالم: التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال وصناعة قادة المستقبل ونموذج لمحاكاة مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة فضلا عن قضايا الارهاب والهجرة غير المنظمة واللاجئين.

وحتى على مستوى الرمز والشعار بدا الحضور الثقافى ساطعا فى منتدى شباب العالم حيث تلقى الشباب الدعوات للحضور والمشاركة تحت شعار :"لابد أن نتحدث" بينما جاء تصميم الشعار من خلال "المثلث والمربع والدائرة" معبرا عن الحضارة المصرية العريقة والحوار بين ثقافات العالم والشباب أو قادة المستقبل.

ويحظى هذا المنتدى الدولى الشبابى الذى يستمر أسبوعا باهتمام كبير من الجماعة الثقافية المصرية كحدث عالمى تتجلى فيه ثقافات متعددة ومتنوعة ومن ثم يتيح إمكانية إيجابية للحوار بين الثقافات، وتشارك فيه شخصيات مهمة من دول العالم كما تناقش فيه قضايا موضع اهتمام ثقافى اصيل بمشاركة شباب يمثلون أكثر من 100 دولة.

وفيما يصل عدد المدعوين لمنتدى شباب العالم لنحو ثلاثة آلاف مدعو كان محافظ جنوب سيناء خالد فودة، قد صرح بأن حفلات غنائية شعبية ستقدم للضيوف ضمن البرنامج الترفيهى للوفود المشاركة فى المنتدى فى مدينة شرم الشيخ التى تتمتع بمقاصد سياحية خلابة .

وفى طروحات لمثقفين وتعليقات فى الصحف ووسائل الإعلام، ثمة اتفاق عام على أن هذا المنتدى الدولى الذى يعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى يعبر عن الاحتفاء بتعظيم الإبداع بقدر ما يشكل فرصة لإظهار الحقائق فى الحياة المصرية بعيدا عن ممارسات التشويه والأكاذيب التى تبثها أطراف داعمة للإرهاب ومعادية لشعب مصر.

واتفق المعلقون على أن المنتدى يشكل نقلة نوعية جديدة فى الاهتمامات المصرية الأصيلة بقضايا الشباب والتنمية الحضارية بقدر ما ينطوى على فرصة للتواصل بين شباب مصر وأقرانهم من الشباب حول العالم وبناء قواسم مشتركة فى عالم يشكل فيه الشباب النسبة الأكبر.

ومصر "دولة شابة" لأن نسبة تصل إلى نحو 60 فى المائة من سكانها من الشباب وهم بإبداعهم فى كل المجالات يشكلون أجنحة هذا الوطن لصنع المستقبل والغد الأفضل بقدر ما يمثلون "صوت الأمل وقوة مناوئة بطبيعتها الشابة لشيخوخة الخيال" .

وفيما يدخل موضوع صناعة قادة المستقبل ضمن محاور النقاش فى منتدى شباب العالم، نوه معلقون بأن "الأكاديمية الوطنية للشباب" تقدم نموذجا مصريا مضيئا بين النماذج الدولية لصناعة قادة المستقبل .

وإذ تهدف "الأكاديمية الوطنية للشباب" لتحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بجميع قطاعات الدولة والارتقاء بقدرات ومهارات الشباب وتزويدهم بالمعارف الرفيعة المستوى فإن أهدافها تتضمن أيضا نشر الوعى الثقافى وتشجيع الفن والإبداع والارتقاء بالفكر والذوق العام.

ولن يغيب عن الأذهان مغزى اكتساب "ثقافة الابتكار" فى مصر دعما لافتا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مهام مسؤوليته الوطنية فيما توج عام 2014 بمبادرة قومية أطلقها الرئيس تشجع ثقافة الابتكار وسط ترحيب الجماعة الثقافية المصرية بهذه المبادرة التى اطلقها رئيس مصر فى عيد العلم تحت عنوان "نحو بناء مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة