س و ج.. كل ما تريد معرفته عن فنار بورسعيد القديم

السبت، 04 نوفمبر 2017 07:33 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن فنار بورسعيد القديم فنار بورسعيد الأثرى
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فنار بورسعيد القديم من آثار المحافظة، ويعد أقدم منارة خرسانية على مستوى العالم بناها الفرنسيون لإرشاد السفن للمدينة. 

س: متى أنشئ هذا الفنار؟

أنشئ فى عهد الخديوى إسماعيل يونيه 1869، ودخل فى العمل الفعلى فبراير 1870.

س: كيف أنشئ ولماذا؟

اتخذت الخطوات العملية لإنشاء بورسعيد كميناء بحرى إثر اجتماع  "ديلسيبس" فى 25 أبريل 1859 م، وتم اتخاذ عدة قرارات من بينها إقامة فنار لذلك كلف ديليسبس مجموعة من العمال الأوربيين بإنشاء فنار مؤقت بقرب الـحد الجنوبى لحاجز الأمواج الغربى، وأنشئ الفنار لتهتدى بنوره السفن المترددة على المدينة.

س: ما الوصف المعمارى للفنار؟

شيد الفنار على قاعدة بالقرب من النهاية الداخلية لحاجز الأمواج الغربى للقناة محاطا بالأحجار الضخمة لصـد الأمواج من جميع الجهات عند الافتتاح، وما زال الفنار يحتفظ بتخطيطه الأصلى على الرغم من الإضافات التى استحدثت فيه، حيث يتكون من برج مثمن المسقط من الخارج فى الوسط شيد من الخرسانة المسلحة يرتفع لمسافة 56 مترا بما فى ذلك الفانوس الزجاجى، ومدمج فى بدن البرج جناحين شمالى وجنوبى كل منهما من طابقين من الحجر تحتوى على غـرف ومكاتب كانت تستخدم سكن للملاحظين والإداريين والجناح الشمالى متصل ببدن برج الفنار عن طريق باب أو ممـر فى الطابق الأرضى فى الناحية الجنوبية الشرقية. 

يمثل برج الفنار وجناحيه الشمالى والجنوبى مستطيل منتظم الأبعاد يشغل مساحة 30 طول×6م عرض 180م2 بخلاف المساحة المضافة للجناح الشمالى من ناحية الغرب والتى تبلغ 80 ,16 ×10, 4م عرض .

ويتميز التخطيط الأصلى للفنار وملحقاته بالتناظر والتماثل من حيث المساحة وتوزيع الأبواب والنوافذ خاصـة جناحيه الشمالى والجنوبى "استراحة ومكاتب الملاحظين" .

س: ما الوصف المعمارى والإنشائى؟

يعتبر هذا الفنار أول منارة بنيت بالخرسانة المسلحة فى العالم، وقد أشرف على بنائه المهندس الفرنسى الشهير فرنسوا كونييه، وما يميزه ليس فقط أسبقيته فى مادة البناء ولكن أيضا استمراره وثباته طوال هذا الوقت حيث تعتبر هذه هى المرة الأولى التى يستخدم فيها هذا النوع من الأعمال فى البناء .

وقام البناءون يوما بعد يوم برص طبقات يصل سمكها من 20 إلى 25 سم ثم راكموها بدقها بعضها على بعض، ولضمان تماسك المكونات ككل، كان يتم تدعيم الخليط داخليا بدعامات بناء حديدية مسطحة توضع إما بتوجيهها نحو مركز مشترك موحد أو بزوايا عمودية قائمة، وكان هذا بمثابة ابتكار وتجديد، وتم استخدام الخرسانة منذ ذلك الحين كمادة بناء مستقلة، وليس فقط كمادة للحشو مع تدعيمها فضلا عن ذلك بدعامات معدنية، وكان ذلك عبارة عن اختراع الخرسانة المسلحة. 

س: متى صدر له قرار بالضم كأثر؟

صدر قرار وزير الدولة لشئون الآثار رقم 392 لسنة 2012 بضم مبنى فنار بورسعيد القديم وملحقاته ضمن الآثار الإسلامية والقبطية بالمحافظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة