أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: إدمان الهواتف الذكية يسبب خللاً خطيرا بالدماغ

الخميس، 30 نوفمبر 2017 03:00 م
دراسة: إدمان الهواتف الذكية يسبب خللاً خطيرا بالدماغ ادمان الهاتف
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة حديثة أن إدمان الهواتف الذكية يمكن أن يسبب خللا خطيرا بالدماغ، إذ أجرى العلماء أبحاثهم على مجموعة من  الأشخاص المرتبطين دائما بهواتفهم الذكية والانترنت، واكتشفوا مدى تأثير هذا الادمان على الطريقة التى يعمل بها الدماغ، مما يسبب اختلالات كيميائية، يمكن أن تسبب قلقا شديدا وتعب.

وقد تعرض الناس الذين وصفوا أنفسهم على أنهم مدمنون لهواتفهم لاختبار يعرف باسم MRS، لفحص التركيبات الكيميائية بالدماغ، مع قياس مستويات حمض gamma aminobutyric وهى مادة كيميائية تبطئ الإشارات فى الدماغ.

ووفقا لموقع "إندبندنت" البريطانى، اكتشف الباحثون أن نسبة هذا الحمض بالنسبة لناقل عصبى مهم آخر، كانت معدومة لدى مدمنى الهواتف الذكية والانترنت، وقال الباحثون إن ذلك قد يكون له آثار عميقة على طريقة عمل الدماغ.

وقد ربطت الدراسات السابقة هذا الحمض بالرؤية والتحكم فى المحركات وتنظيم وظائف الدماغ المختلفة، بما فى ذلك القلق.

 وقال هيونج سوك سيو، أستاذ جامعة كوريا الذى أجرى البحث، إن التغيرات فى الدماغ يمكن أن يرتبط أيضا بمشاكل معالجة المعلومات والعواطف.

وأجريت هذه الدراسة على 19 شابا، تم تشخيصهم جميعا بإدمان الإنترنت أو الهاتف الذكى، وتم تحديد نسبة إدمان المشاركون بهواتفهم الذكية، من خلال تحليل إجاباتهم على استبيان، لمعرفة مقدار تأثير هواتفهم على إنتاجيتهم أو نومهم، واستخدمت النتائج لحساب درجة الادمان.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة