خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ.. 300 امرأة يجددن خطاب أسوان الدينى.. من هنا نبدأ محاربة الإرهاب.. كيف حولن مسجد يوسف كروم لشعلة تنوير لتعاليم الدين بجنيه شهريا؟.. هدفن تنشئة جيل يرفض الفكر المتطرف.. صور

الخميس، 30 نوفمبر 2017 11:29 ص
لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ.. 300 امرأة يجددن خطاب أسوان الدينى.. من هنا نبدأ محاربة الإرهاب.. كيف حولن مسجد يوسف كروم لشعلة تنوير لتعاليم الدين بجنيه شهريا؟.. هدفن تنشئة جيل يرفض الفكر المتطرف.. صور مسجد يوسف كروم بأسوان.. من هنا يبدأ مكافحة التطرف
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى مصر من فكر إرهابى يقود عمليات غاشمة تحصد أرواح أبنائنا من الشرطة والجيش والمواطنين من وقت لآخر، وكان آخر تلك العمليات الخسيسة الجبانة حادث مسجد الروضة، والذى راح ضجيته أكثر من 300 شهيد، وهنا يوجد سؤال يطرح نفسه بقوة وهو كيف يمكن القضاء على ظاهرة الإرهاب ومحاصرة فكرهم هل بالسلاح أم بالفكر؟.

 

سيدات صنعن المستحيل، لم ينتظرن مسئولا بالأوقاف أو الأزهر لتجديد الخطاب الدينى، 20 إمراة حديدية أسسن مسجدًا على التقوى حقا، يعلم الدين الوسطى الصحيح، مبدأهن: "إذا تلعمت المرأة أصول دينها سيكون النشء وسطى وضد الإرهاب والفكر المتطرف. 

 

وفى وسط محافظة أسوان، نجد مسجدًا صغيرًا لايتجاوز مساحته عن بضعة أمتار، وهو مسجد "يوسف كروم"،رغم صغر مساحته لكنه يستطيع أن يقدم نموذجًا هامًا لأهمية تنشئة الأجيال القادمة على تعاليم الدين الوسطى، فاستطاع هذا المسجد أن يخرج محفظات وحافظات على دراية دينية قادرة على تربية النشء السليم بعيدا عن مفاهيم التطرف والمغالاة.

 

تروى وفاء حسين، مسئولة الحلقات الدينية بالمسجد، قصة نجاح الحلقات الدينية التى انطلقت منذ 10أعوام، قائلة: "أتذكر عندما كان هذا المسجد مصلى للرجال ومساحة صغيرة للنساء، قررنا وقتها أنا وبعض المحفظات اللاتى أسسن هذا المسجد استغلال أحد الأماكن الذى كان يمتلئ بـ"الكراكيب" وبالفعل نجحنا ف تنظيفه وأصبح هناك مكانا للحلقات الدينية لإعطاء دروس التحفيظ وأحكام التلاوة".

 

واستطرد الحاجة وفاء فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع": "كان عددنا 20 حافظة فقط، وكنا نجمع جنيه واحد من كل حافظة شهريا، واستطاعنا على مدار سنوات من التوسع بدلا من حجرة واحدة الى 4 حجرات مخصصة بالكامل لتحفيظ النساء والفتيات وتعلميهن أحكام التلاوة وسلوكيات الإسلام، وتعليم المرأة لأصوال دينها هو أساس محاربة التطرف، خاصة أن المرأة هى المسئولة عن تربية أبنائها وتنشئتهم مسلمون بحق أم إرهابيون، لذلك نسعى لتوسع المسجد وتطويره باستمرار".

 

وأوضحت مسئولة الحلقات الدينية بالمسجد، أن عدد المحفظات بالمسجد أصبح 300 حافظة، وتوجد 36 حلقة دينية تقام بشكل يومى، لتعليم النساء أحكام التلاوة وحفظ القرآن الكريم.

 

ومن جانبه أكد الشيخ شعيب على، مسئول الحلقات الدينية بمحافظة أسوان، أنه يوجد نحو 600 حلقة دينية على مستوى القرى بأسوان، لافتًا إلى أن عدد السيدات والفتيات اللاتى يترددن على هذه الحلقات نحو 15 ألف سيدة وفتاة، منهم 400 سيدة تمكنت من ختم القرآن الكريم.

 

وأوضح شعيب، لـ"اليوم السابع"، أن الحلقات الدينية لاتقتصر فقط على تعليم أحكام التلاوة وحفظ القرآن فقط، بينما تستهدف التركيز على تنمية الأخاقيات والسلوكيات، وذلك استنادا لنهج الرسول الذى حرص على تناول الأخلاقيات ومفاهيم التعامل فى الإسلام فى 95% من أحاديثه النبوية.

 

ومن جانبه قال الشيخ عادل جودة، مديرالتفتيش فى الشئون الدعوية بمديرية الأوقاف بأسوان، إن الحافظات بمسجد يوسف كروم تمكن من تحويل المسجد وتطويره بالجهود الذاتية، وبالفعل أصبح بهذه الصورة يتمكن من استيعاب كافة أعداد الراغبات فى حفظ القرآن وتعليم أحكامه، لافتًا إلى أن المرأة قادرة على التغيير وهى السلاح الذى لابد من التركيز عليه لمحاربة الفكر المتطرف.

مسجد يوسف كروم بمحافظة أسوان
مسجد يوسف كروم بمحافظة أسوان

 

الحلقات الدينية بالمسجد لتعليم أخلاقيات الدين الوسطى
الحلقات الدينية بالمسجد لتعليم أخلاقيات الدين الوسطى

 

نساء المنطقة حولن المسجد لشعلة لمحاربة التطرف
نساء المنطقة حولن المسجد لشعلة لمحاربة التطرف

 

جانب من الحلقات الدينية
جانب من الحلقات الدينية

 

الحاجة وفاء مع محررة اليوم السابع
الحاجة وفاء مع محررة اليوم السابع

 

مسئول الحلقات الدينية مع محررة اليوم السابع
مسئول الحلقات الدينية مع محررة اليوم السابع

 

 اختبار فى حفظ القرآن الكريم بالمسجد
اختبار فى حفظ القرآن الكريم بالمسجد

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة