فى 10 معلومات.. تعرف على نظام امتحان الكتاب المفتوح وشكل الأسئلة

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 09:30 ص
فى 10 معلومات.. تعرف على نظام امتحان الكتاب المفتوح وشكل الأسئلة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة تدرس تطبيق نظام الامتحان open book والمعروف بنظام الكتاب المفتوح، ويقدم "اليوم السابع" أبرز 10 معلومات عن طبيعة امتحان الكتاب المفتوح وآليته التى يعقد عليها.. كالآتى:

 

1ـ نظام امتحان الكتاب المفتوح نوع من أنواع التقويم يطبق فى كثير من الدول بالمرحلة الجامعية.

2ـ يحتاج إلى طالب فاهم ومستوعب للمادة وقادر على الوصول لأصل المعلومة والبناء عليها حتى يستطيع الإجابة فى الامتحان.

3ـ يعتمد هذا النوع من التقويم على الأسئلة الاستنتاجية غير المباشرة.

4- أسئلة الامتحان لا بد وأن تقيس مستوى الطالب وقدرته على التحصيل والتحليل وليس الحفظ والتلقين ودائمًا ما تكون الأسئلة محددة.

5ـ أسئلة الامتحان لا يمكن لأحد التوقع أو التنشين على أجزاء بعينها يأتى منها الامتحان فدائما يعتمد هذا الأسلوب على أسئلة تشمل جميع أجزاء المنهج وبشكل استنتاجى للمعلومات، وتطلب الكثير من التركيز وسرعة البديهة للاستنتاج والتحليل، ويعد من أصعب أنواع التقويم.

6ـ قد يتحول نظام امتحان الكتاب المفتوح إلى وسيلة غش مقننة إذا لم يتمكن المعلم من وضع أسئلة تعتمد على الاستناج أو الفهم والتذكر.

7 ـ يحتاج إلى تغيير الثقافة السائدة فى عقول المعلمين والطلاب ويتم من خلال أساليب تقويم تضمن جدية الاختبارات.

8ـ يتطلب تدريبات مكثفة لواضعى الأسئلة لأن الأسئلة فى نظام الكتاب المفتوح لا تتطلب نقل فقرات بعينها من الكتاب ولكن تعتمد بالأساس على الاستنتاج.

9ـ دائمًا ما يشعر الطالب بأن الكتاب الموجود معه داخل لجنة الامتحان ليس له قيمة من دون مراجعة مسبقة، والتعرف على الأمثلة والقواعد العامة قبل الاختبار، ولا يستطيع الطالب أن يجب عن الامتحان من الكتاب.

10ـ الطالب فى نظام امتحان الكتاب المفتوح لا يستطيع الإجابة النموذجية ومن ثم يقضى على الحفظ والتلقين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

adel

انتظروا التحقيقات القانونيه اولا لكشف مخطط ضرب التعليم

اخبار مافقه كاذبه من صنع الاعلاميه وصحفي الغبرا وناشر الخبر وان المداخلات الهاتفيه ورائها اعلاميه كاذبه فاشله فاجره وليست دليل لقد اساءو بقطاع التعليم انظروا الي مايحدث بمستشفيات الحكومه ومايحدث بالغرف بالنابطشيات او الورديات المسائيه دعاره عاديه هل كان منكم من يتجرأ ويتطاول عليهم ويعرض مايراها بمستشفيات علاتج المرضي اين الاعلاميه والصحفي اللذان ينشر و الشائعات الكاذبه بين اولياء الامور لضرب التعليم وتسئ لقطاع التعليم وتجاوزت حدود وطيفتها .......وان المخطط الجديد ضرب التعليم والعامليين فيه وتشويه صورتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد مراد

والله انت راجل فاضي

هتعمل الامتحان Open book وهتلغي الكتب .......... لا تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

mostafa kamel

نظام رائع اذا احسن تطبيقه

عندما كنت طالب جامعى تم تطبيق هذا النظام من احد الدكاتره .... و كان رائعا لاته لا يتطلب منك ان تحفظ قوانين و اثباتات و براهين و لكن يتطلب منك ان تكون ملما بالمنهج الكامل و تكون قد تدربت على طريقة التفكير المنطقى ...... و اتذكر قول دكتور الماده رحمة الله عليه انه بعد التخرج عندما تشغل احد المناصب فى عملك لن تكون محتاج الى قوانين محفوظه لانها ستكون متاحه بين يديك دائما عن طريق الكتب و النت و لكن ستكون مشكلتك هى اى القوانين تستخدم و كيف ..... اتمنى ان يتم تطبيقه و لكن يجب اولا تدريب المعلمين على طرق الشرح و طرق وضع الامتحانات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة