أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن متحف الشمع منذ تأسيسه 1937

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن متحف الشمع منذ تأسيسه 1937  صورة من متحف الشمع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء أسامة النحاس، رئيس حى حلوان جنوب القاهرة، أن الحى سيعمل على تطوير متحف الشمع، تمهيدًا لإعادة افتتاحه، فالتطوير سيشمل حديقة المتحف والسور المحيط به، كما يتم حاليًا التنسيق مع وزارة الثقافة لتطوير التماثيل.

س: أين يقع متحف الشمع؟!

 يقع متحف الشمع فى حلوان، وقد تأسس عام 1937، على يد الفنان المصرى "جورج عبد الملك" فى ميدان التحرير، قبل أن ينقل إلى جاردن سيتى، ومنه إلى عين حلوان عام 1950.

س: من هو جورج عبد الملك؟!

 يعتبر الفنان جورج عبد الملك، من أمهر الفنانين المصريين فى عصره، وذلك عندما برع فى تجسيد العديد من القصص والروايات، التى تسرد تاريخ فجر الحضارة الفرعونية، مرورًا بالحضارات اليونانية والقبطية والإسلامية وصولاً إلى عصر الثورة فى يوليو 1952 فى العديد من التماثيل الشمعية التى تعد من أبرز مقتنيات المتحف.

س ما مقتنيات المتحف ؟!

يضم المتحف 116 تمثالاً و26 منظرًا تحكى تاريخ مصر، بدءًا من الأسرة 18 الفرعونية، حتى ثورة 23 يوليو، تعطى تماثيل هذا المتحف المصنوعة من مادة الشمع انطباعًا للمشاهد بأنه أمام شخصيات من لحم ودم.

س ما مكانة متحف الشمع فى العالم؟!

 تمكن المتحف قديمًا من حصوله على المركز الرابع فى قائمة أفضل متاحف الشمع فى العالم، بعد متاحف فرنسا وإنجلترا وأستراليا، إضافة إلى هذا صنف بأنه ثانى أشهر متحف شمع فى العالم.

س لماذا أغلق متحف الشمع؟!

أغلق المتحف نتيجة الإهمال الشديد الذى تعرض له مع الوقت، فلم يتم إجراء أى تجديد أو صيانة له وأصبح مملوءًا بالقمامة إضافة إلى شروخ فى جدران المبانى.

س متى أغلق متحف الشمع؟!

أغلق متحف الشمع فى عام 2009، لإجراء قسم أعمال التطوير وإضافة جديد يكون مخصصًا للسلامة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة