بعد الاتفاق بين الطرفين.. منجم السكرى يمد البنك المركزى بـ27 ألف أوقية من الذهب سنويا.. الاتفاق يدعم الاقتصاد من خلال توفير الذهب والدولار.. التعامل بالجنيه المصرى.. ورصيد الذهب بالمركزى يصل لـ47 مليار جنيه

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 11:05 ص
بعد الاتفاق بين الطرفين.. منجم السكرى يمد البنك المركزى بـ27 ألف أوقية من الذهب سنويا.. الاتفاق يدعم الاقتصاد من خلال توفير الذهب والدولار.. التعامل بالجنيه المصرى.. ورصيد الذهب بالمركزى يصل لـ47 مليار جنيه منجم السكرى يمد البنك المركزى بـ27 ألف أوقية من الذهب سنويا
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد الكشف عن الاتفاق بين شركة سنتامين إيجيبت التى تدير منجم ذهب  السكرى، والبنك المركزى المصرى، يوفر البنك بمقتضاه احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، والمقدرة بنحو 50 مليون جنيه، مقابل توريد الشركة ذهبا للبنك المركزى بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهبية بعد تنقيتها بدرجة لا تقل عن 99.99% .

"اليوم السابع" يرصد حجم الذهب الذى سيتم توريده شهريا من الشركة للبنك المركزى، وتأثيره على الاقتصاد المصرى.

ما حجم الذهب المورد شهريا من منجم السكرى لصالح البنك المركزى؟

على اعتبار سعر صرف الدولار يساوى 17.60 جنيها وباعتبار سعر أوقية الذهب يتراوح ما بين 1270 – 1280 دولارا للأوقية، فإن إجمالى ما سيتم توريده شهريا من شركة سنتامين إيجيبت التى تدير منجم ذهب السكرى، للبنك المركزى، سيصل إلى نحو  70 كيلو ذهب شهريا، بما يعادل 2250 ألف أوقية شهريا.

وما هو حجم الذهب المورد من الشركة سنويا؟

سيتم توريد نحو  840 كيلو ذهب سنويا، بما يعادل 27 ألف أوقية ذهب، ليضاف إلى احتياطى مصر من الذهب المودع بخزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد.

وما هى قيمة الذهب الموجود بالبنك المركزى؟

وصل رصيد الذهب فى الاحتياطى الأجنبى لمصر إلى 2.680 مليار دولار، بما يعادل 47.25 مليار جنيه، فى نهاية شهر أغسطس 2017، وذلك بحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزى.

متى تم الاتفاق بين البنك والشركة على هذه المبادرة؟

تم توقيع هذه الاتفاقية بين الطرفين البنك المركزى وشركة سنتامين  فى 20 ديسمبر 2016، إلا أنه لم يتم تفعيلها إلا فى 23  أكتوبر الماضى.

وما قيمة هذه الخطوة على الاقتصاد المصرى؟

من شأن هذه الخطوة زيادة الذهب فى احتياطى البنك المركزى دون فقد العملة الأجنبية لشراء هذا الذهب، وخاصة أن التعامل بين الطرفين سيكون بالجنيه المصرى وليس بالدولار الأمريكى.

 ويعتبر الذهب بمثابة العملة الاحتياطية العالمية، حيث تسعى البنوك المركزية فى الدول الكبرى نحو حيازة أكبر كمية من الذهب .

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.

كم يبلغ إنتاج منجم السكرى من الذهب ؟

وصل إجمالى إنتاج المنجم إلى 95.3 طن من الذهب غير كامل النقاوة منذ بداية الإنتاج فى يناير 2010 وحتى شهر سبتمبر 2017، فيما يتراوح متوسط الإنتاج الشهرى للمنجم ما بين 1.2  - 1.5 طن ذهب شهريا، وتمثل صادرات المنجم حوالى 2% من ميزان الصادرات المصرية، وذلك بحسب بيانات رسمية من شركة سنتامين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة