فيديو وصور.. وسط إقبال كبير.. جامعات مصر تبدأ فى تلقى طلبات الترشح لانتخابات اتحاد الطلبة.. رؤساء الجامعات: هدفها إقامة تنظيمات شرعية تعبر عن أراء وطموحات الطلاب.. وإعداد كوادر قادرة على تحمل المسئولية

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 05:37 م
فيديو وصور.. وسط إقبال كبير.. جامعات مصر تبدأ فى تلقى طلبات الترشح لانتخابات اتحاد الطلبة.. رؤساء الجامعات: هدفها إقامة تنظيمات شرعية تعبر عن أراء وطموحات الطلاب.. وإعداد كوادر قادرة على تحمل المسئولية جامعات مصر تبدأ فى تلقى طلبات الترشح لانتخابات اتحاد الطلبة
المحافظات - أحمد مرعى – هناء أبو العز – محمود شاكر – أيمن لطفي – حسن عبد الغفار – حمدي عبد العظيم – أحمد زيادة – محمد سليمان – جمال حراجي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الجامعات المصرية بمختلف المحافظات، اليوم الأربعاء، فى تلقى رغبات طلبة الكليات المختلفة للترشح على المقاعد الخاصة باتحادات الكليات، وذلك طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وبعد الإطلاع على الدستور وعلى قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، وعلى اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1978، حيث تم الموافقة على إجراء انتخابات اتحاد الطلاب، والتى تهدف إلى إقامة تنظيمات شرعية يستطيع من خلالها الطلاب التعبير عن أرائهم وطموحاتهم.

كما تساعد انتخابات اتحاد الطلاب فى التعبير عن أرائهم وطموحاتهم، وتجعلهم يمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية فى إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة التى ترعى مصالحهم،  فهى تعمل على تنظيم النشاط الطلابى، وتكفل ممارسته، كما أنها تعمل على إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية، وترسخ الوعى الوطنى لديهم، وتصّقل مواهبهم وتنمى قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب ومؤسساته التعليمية.

جامعات مصر تبدأ في تلقي طلبات الترشح لإتحادات الطلاب وسط إقبال كبير
جامعات مصر تبدأ في تلقي طلبات الترشح لإتحادات الطلاب وسط إقبال كبير
 

وقامت إدارات الكليات المختلفة بالجامعات بمختلف أنحاء مصر بتعليق لافتات عليها كافة الاشتراطات لمن يحق لهم الترشح لعضوية لجان الإتحادات الطلابية والتى يأتى فى مقدمتها، أن يكون الطالب مصرى الجنسية، وأن يكون حسن السير والسلوك، وأن يكون مستجدًا بفرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلى ونظام العام الكامل، سواء أكان مسجلا بنظام الأنتظام أو الأنتساب الموجه، وأن يكون للطالب نشاط طلابى موثق فى الكلية بمجال اللجنة المرشح له عدا طلاب السنة الجامعية الأولى، وألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى البنود من 5 إلى 13 من المادة رقم 126 من هذه اللائحة، وألا يكون قد سبق الحكم بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقديمة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن ألا يكون منتميًا لأى تنظيم أو كيان أو جماعات إرهابية مؤسسة عيل خلاف القانون.

وشملت التعليمات أنه يتم استقبال طلبات الترشح على مدار اليوم حتى الساعة الثالثة عصرًا، وسيتم الإعلان عن الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر المقبل، ويتم تلقى طلبات الطعون يوم الإثنين الموافق 4 ديسمبر وفحص الطعون يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر ويليه يوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر إعلان الكشوف النهائية للمرشحين،  كما تبدأ فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين يوم 7 ديسمبر ولا يجوز استخدام الشعارات الطائفية أوالفئوية أو الحزبية فى الانتخابات، ويتم إجراء الجولة الأولى من الانتخابات وفرز الأصوات يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر وتجرى انتخابات الإعادة يوم الإثنين 11 ديسمبر فى حال تساوى الأصوات وتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر، وفى يوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر تجرى الانتخابات على مقعد رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب الكليات.

ففى محافظة الأقصر، أعلن الدكتور صالح محمد عبد المعطى نائب رئيس جامعة جنوب الوادى لفرع الأقصر، عن الاستعداد لإجراء الانتخابات الطلابية، حيث تم فتح أبواب تلقى طلبات الطلاب للترشح على المقاعد الخاصة باتحادات الكليات، وقال الدكتور وائل محمد الصغير مدير عام إدارة رعاية الشباب بجامعة جنوب الوادى فرع الأقصر، إنه تم تشكيل لجان عليا للانتخابات لكل كلية مكونة من وكيل الكلية ومنسق أنشطة طلابية، وعضو من أعضاء هيئة التدريس، وأثنين من الطلاب الغير مرشحين (طرف محايد)، بالإضافة إلى تشكيل لجان فرعية لكل لجنة تشّرف على كل فرقة دراسية على حداّ مكونة من عضو هيئة تدريس وأثنين من الطلاب غير المرشحين (طرف محايد) من نفس الفرقة الدارسية، موضحًا أنه تم تعليق منشور بكافة الكليات يحمل الشروط الخاصة بالترشح وذلك لإطلاع الطلاب عليها مسبقًا قبيل الترشح حتى يتسنى للطالب التأكد من عدم وجود أى موانع لديه للترشح.

وفى الإسكندرية، بدأت جامعة الإسكندرية، فى استقبال أوراق الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعة، وخصصت الجامعة مكتب لتلقى الطلبات، تحت إشراف الدكتور شحاته السيد شحاته، وكيل الكلية لشئون التعليم  والطلاب، تحت إشراف تنظيمى من عمداء الكليات المختلفة، و يقوم الطالب   باثبات مشاركته بالأنشطة الطلابية بالجامعة فى مجال ترشحه باللجنة المرشح بها.

رؤساء الجامعات: الإنتخابات تهدف لإقامة تنظيمات شرعية يستطيع من خلالها الطلاب التعبير عن أرائهم وطموحاتهم
رؤساء الجامعات: الإنتخابات تهدف لإقامة تنظيمات شرعية يستطيع من خلالها الطلاب التعبير عن أرائهم وطموحاتهم
 

كما انطلقت أول أيام التقدم بالترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية لكليات جامعة المنوفية، حيث قال الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية، أن الدعاية الانتخابية ستبدأ فى الكليات الخميس 7 ديسمير، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، وأكد الدكتور عادل مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، لـ"اليوم السابع" أنه يتم تلقى طلبات الترشح عبر كل إدارة من إدارات رعاية الشباب بكل كلية من كليات الجامعة، وإجراءات الترشح تسير بخطى ثابتة دون أى رصد لأى مشكلات سواء بالتقدم أو سحب الاستمارات، ويتنافس أربعة قوائم بالانتخابات بجامعة المنوفية هى طلاب من أجل مصر، تحيا مصر، صوت طلاب مصر، والطلاب المستقلين.

وفى بنى سويف، شهد اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية إقبالا من طلاب كليات جامعة بنى سويف على سحب وتقديم الاستثمارات لإدارات رعاية الشباب، حيث سحب أكثر من 150 طالبًا بكليتى الحقوق والتجارة استمارات الترشح، و60 بكلية الآداب.

وقال محمد فاروق الحكم الدولى مدير رعاية الشباب بالجامعة، أن سحب وتسليم الطلاب للاستمارات مستمر حتى الخامسة مساء، ليتم حصر المتقدمين لخوض انتخابات الاتحادات الطلابية بنهاية اليوم، على أن يكون الأحد المقبل موعدا لإعلان الكشوف النهائية وفقا للجدول الزمنى للانتخابات.

وصرح الدكتور جمال الدين على أبو المجد رئيس جامعة المنيا، أن طلاب جامعة المنيا انطلقوا فى سحب نموذج طلب الترشيح من مكتب رعاية الطلاب بكلياتهم المعد من قبل اللجنة العليا للانتخابات المشكلة بقرار الجامعة رقم 2022 برئاسة الدكتور مصطفى عبد النبى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبعضوية كل من الدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق عضوًا قانونيًا، والدكتور هانى العربى منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، ووليد عبد القوى مدير إدارة الاتحادات الطلابية والأسر، والطالب رائد خالد شعيب محمد بكلية الحقوق عضوًا ممثلا عن الطلاب، والطالبة ميرنا يوسف بكلية الطب البيطرى عضوا ممثلا عن الطالبات.

الإنتخابات بالكليات 10 ديسمبر ورئيس الإتحاد بالجامعة ونائبه 13 ديسمبر
الإنتخابات بالكليات 10 ديسمبر ورئيس الإتحاد بالجامعة ونائبه 13 ديسمبر
 

وأشار الدكتور جمال أبو المجد بأن الطالب سيقوم بسحب طلب الترشيح من مكتب رعاية الطلاب بكليته لملئ بيانته به من التاسعة صباحاً وتستمر حتى الخامسة مساء اليوم، والتى يقوم الطالب فيه باثبات مشاركته بالانشطة الطلابية بالجامعة فى مجال ترشحه باللجنة المرشح بها، شريطة ألا يكون تم مجازاته تأديبيًا، وأن يكون الطالب مستجدًا فى فرقته الدراسية ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى، حتى يتم حصر واعداد الكشوف المبدئية وفحص الطعون خلال الأسبوع المقبل.

وفى محافظة الشرقية، أكد الدكتور عبد الحكيم نور الدين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب ورئيس لجنة الانتخابات للاتحادات الطلابية، أن مجلس الجامعة وافق على بدء تقدم الطلاب الراغبين فى الترشح للاتحادات الطلابية، اليوم الأربعاء، بكليات الجامعة، حيث أن رعاية الطلاب بكل كلية تتسلم الأوراق من الطلاب حتى الساعة الثانية ظهرا، وتم إغلاق باب الترشح نهاية اليوم وبعدها يتم فتح باب الطعون ثم الفصل فيها ثم يتم تعليق الكشوف النهائية، موضحًا أن هناك شروط يجب توافرها فى الطالب الذى يتقدم بأوراق ترشحهم هى أن يكون طالبا منتظما، ويتمتع بجنسية جمهورية مصر العربية، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبيا وحسن السير والسلوك وأن يكون ممارسا لأحد الأنشطة الطلابية، لافتًا إلى أنه يمنع نهائيا الانتماءات الحزبية داخل الحرم الجامعى.

وفى طنطا، اجتمع الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم القائم بعمل رئيس جامعة طنطا مع منسقى الأنشطة الطلابية بكليات الجامعة بحضور الدكتور مدثر طه أبو الخير المفوض لشئون التعليم والطلاب، وأكد الدكتور إبراهيم سالم أن الأنشطة الطلابية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية لدورها الهام فى تشكيل شخصية الطلاب، وصقل مواهبهم التى قد لا تفى بها الدراسة الأكاديمية بالكليات على اختلاف تخصصاتها والتى قد لا تتاح للطلاب فرص تعلمها وممارستها داخل القاعات الدراسية، موجهًا بضرورة الاهتمام بالأسر الطلابية الموجودة بكل كلية ودعمها إيماناً بدورها فى تشجيع الطلاب على المشاركة فى الأنشطة الطلابية المختلفة.

ومن جانبه، أثنى الدكتور إبراهيم سالم على العطاء المستمر لمنسقى الأنشطة الطلابية بالكليات، ودورهم الرائد فى خدمة العمل التطوعى بالجامعة، كما أثنى على دور الدكتور سمير محمد على الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم وعطاؤه الذى لا ينفذ فى خدمة ودعم الأنشطة الطلابية بالجامعة.

كما شهدت كليات جامعة كفر الشيخ، توافد عدد كبير من الطلاب والطالبات لتقديم أوراقهم للترشح لخوض الانتخابات، حيث أكد الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، إن رعاية الشباب بكل كلية تلقت طلبات الطلاب الراغبين فى الترشح لخوض الانتخابات، مؤكدًا أن عدد من تقدموا لخوض الإنتخابات حتى الآن 300 طالب وطالبة ومازال الباب مفتوح حتى الساعة الخامسة مساء، مضيفًا أن ما يميز انتخابات كفر الشيخ اختفاء النبرة السياسية بالجامعة أو الاتجاه الحزبى، مؤكداَ أنه حذر من ذلك.

وقالت مروة محمد على بالفرقة الثالثة بكلية الأداب، إنها تقدمت بطلب ترشيحها لحبها للخدمة العامة وخدمة الزملاء من طلاب وطالبات الكلية، وتفعيل الأنشطة المتعددة من خلال الأسر التى انضموا لها، مشيرة إلى أن كل طالب يخفى انتماءه الحزبى وهذا ما لاحظته بالطلاب الذين تقدموا بأوراقهم، ونالوا احترامها.

وأضاف محمد عبد الله محمد طالب بكلية التجارة، أنه تقدم بأوراقه لخوض الانتخابات، لأنه يرغب فى خدمة زملاءه الطلاب ورفع مطالبهم لعميد الكلية ورئيس جامعة كفر الشيخ، مؤكدا أنه يحمل برنامجاً انتخابياً لخدمة الطلاب، وإضافة أنشطة جديدة خدمية ليست داخل الجامعة فقط ولكن تقديم خدمات متعددة لأهالينا بالقرى، ومنها المساهمة فى محو الأمية.

وفى السويس، أعلن الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس، عن إقبال طلاب الجامعة للمشاركة فى انتخابات اتحادات طلاب الجامعة فى جميع الكليات، مضيفًا أنه سيتم إستبعاد كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الطائفية أو الحزبية فى الدعاية الانتخابية، وأن الجامعة محرابًا لتلقى العلم وليس لممارسة السياسة، وقال الدكتور طارق رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن الجدول الزمنى لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام 2017 / 2018 تبدأ من اليوم الأربعاء 29 نوفمبر2017.

 
 
جانب من تلقي اوراق الطلاب للترشح للاتحادات
جانب من تلقي اوراق الطلاب للترشح للاتحادات

 

الطلبة يكتبون أوراق ترشحهم في اتحادات الطلاب
الطلبة يكتبون أوراق ترشحهم في اتحادات الطلاب

 

طلبة الجامعات خلال التقدم لإتحادات الطلاب
طلبة الجامعات خلال التقدم لإتحادات الطلاب

 

الجامعات تتلقي طلبات الترشح للاتحادات الطلابية
الجامعات تتلقي طلبات الترشح للاتحادات الطلابية

 

قوائم الطلبة بالجامعات تبدأ الدعاية وتقديم الترشيحات
قوائم الطلبة بالجامعات تبدأ الدعاية وتقديم الترشيحات

 

توافد الطلبة علي الترشح في انتخابات الاتحادات الطلابية
توافد الطلبة علي الترشح في انتخابات الاتحادات الطلابية

 

الطلبة يتوافدون علي مكاتب الكليات للترشح بالانتخابات
الطلبة يتوافدون علي مكاتب الكليات للترشح بالانتخابات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة