تفاصيل أكبر صفقة للسكة الحديد لشراء 1300 عربة ركاب جديدة.. توريدها خلال 40 شهرا وإنتاج 40% منها بـ"العربية للتصنيع".. وزير النقل: التعاقد مع الشركة الفائزة قبل نهاية 2017.. ويؤكد: تكلفتها تصل لـ17 مليار جنيه

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 10:20 ص
تفاصيل أكبر صفقة للسكة الحديد لشراء 1300 عربة ركاب جديدة.. توريدها خلال 40 شهرا وإنتاج 40% منها بـ"العربية للتصنيع".. وزير النقل: التعاقد مع الشركة الفائزة قبل نهاية 2017.. ويؤكد: تكلفتها تصل لـ17 مليار جنيه الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على تفاصيل أكبر صفقة عربات ركاب جديدة قررت هيئة السكة الحديد شراءها ضمن خطة وزارة النقل لتحديث أسطول قطاراتها، حيث تشمل العربات الجديدة 800 عربة مميزة و300 عربة مميزة مكيفة و200 عربة مكيفة، وأنه سيتم توريد هذه العربات بالكامل خلال 40 شهرا من تاريخ توقيع التعاقد، وأنه سيتم تصنيع 40% من هذه العربات داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع كحد أدنى.

 

4

 تحالفات تتنافس للفوز بالصفقة

وقالت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" إن هيئة السكة الحديد طرحت مناقصة محدودة بين 4 تحالفات مجرية روسية وإيطالية وصينية ولاتفية لتنصعى وتوريد هذه العربات، حيث تم تأهيل فنيا هذه التحالفات للمشاركة بالمناقصة، وأنه تم مخاطبتها لتقديم عروضها الفنية والمالية، على أن يكون عروضها مقترنة بعرض تمويلى حكومى فى صورة قرض ميسر يمول تكلفة هذه العربات، مشيرا إلى أنه تم توحيد المواصفات الفنية التى ستقبلها هيئة السكة الحديد للعربات الجديدة من أى عرض من عروض التحالفات الأربعة.

وأكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم الانتهاء من تلقى العروض الفنية والمالية من التحالفات الأربعة وتقييمها وفحصها وتحديد الشركة الفائرة بتصنيع وتوريد هذه العربات قبل نهاية العام الجارى، لافتا إلى أن الشركة الفائزة ستبدأ مباشرة فى توريد هذه العربات بعد توقيع التعاقد معها مباشرة، وأن التكلفة التقديرية للعربات الجديدة تصل إلى 17 مليار جنيه.

 

وزير النقل: القطارات المميزة الحالية لا علاقة لها باسمها 

وأضاف وزير النقل أن العربات الـ 800 المميزة ستعمل على خطوط المسافات الطويلة مثل القاهرة ـ الإسكندرية والقاهرة ـ أسوان والقاهرة ـ الزقازيق ـ بورسعيد، حيث ستحل هذه العربات محل كافة القطارات المميزة الحالية العاملة على هذه الخطوط، متابعا: "القطارات المميزة الحالية لا علاقة لها باسمها ولا تصلح لخطوط المسافات الطويلة".

ولفت وزير النقل إلى أن القطارات المميزة الحالية العاملة على خطوط المسافات الطويلة سيتم نقلها للعمل على خطوط الضواحى الفروع بعد توريد العربات الجديدة، وذلك بدلا من القطارات المطورة الحالية ذات اللون الأصفر التى ستخرج من الخدمة تماما، متابعا: "القطارات المميزة الحالية آخرها تعمل فى المسافات القصيرة وليس خطوط المسافات الطويلة".

 

خطة الإحلال والتجديد

وأوضح وزير النقل أن العربات المكيفة الـ 200 التى سيتم توريدها ضمن التعاقد الجديد ستعمل محل القطارات المكيفة العاملة على خطوط المسافات الطويلة حاليا، حيث سيتم إخراج القطارات المكيفة الحالية القديمة من الخدمة باستثناء قطارات الـ "فى أى بى" كون عرباتها ما زالت حديثة يعود تصنيعها لآخر ثلاثة أعوام ضمن تعاقد الـ 212 عربة التى تم تصنيع بمصانع الهيئة العربية للتصنيع.

وأشار محمد محمود المتحدث الرسمى لهيئة السكة الحديد لـ"اليوم السابع" أن العربات الـ300 المميزة مكيفة تم تحديد مواصفاتها بحيث تكون بمواصفات العربات المميزة العادية من حيث الشكل وعدد المقاعد لكنها ستكون أيضا مكيفة، لافتا إلى أن هذه العربات ستعمل على خطوط المسافات الطويلة بسعر تذكرة أقل من القطارات المكيفة.

 

تحديث أسطول السكة الحديد

فى نفس السياق أفاد الوزير أن العربات الجديدة ستساعد هيئة السكة الحديد على تحديث اسطول قطاراتها، خاصة أن أغلب عرباته انتهى عمرها الافتراضى منذ سنوات، كما ستؤدى إلى خفض تكلفة التشغيل اليومى للقطارات نتيجة انخفاض تكلفة الصيانة اليومية والحاجة إلى قطع الغيار، حيث أن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجارى تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان.

 

وأكد وزير النقل أن كافة هذه الإجراءات والمشروعات التى تشرع الوزارة فى تنفيذها ستؤدى إلى تخفيض تكلفة التشغيل اليومى، كما سينتج عنها تحسن نوعى وطفرة فى مستوى الخدمة بالسكة الحديد، بجانب زيادة معدلات السلامة والأمان فى تشغيل القطارات، ومساعدة الوزارة فى الاتجاه نحو تحقيق التعادل بين إيرادات المرفق ومصروفاته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد محمد فؤاد أحمد

اين الانتماء لمصر يا سادة !!!!!!!!!!!

اين الانتماء لمصر يا سادة !!!!!!!!!!! لقد تم التعاقد مع شركة جنرال الكتريك على شراء 100 جرار جديد بمبلغ 575 مليون $ على الرغم من أن نفس الشركة قامت بتوريد 80 جرار ونظرا لان الصفقة معيبة تم اعطائنا جرار فوق البيعة هدية يبقوا 81 جرار نصفهم معطل منذ ان حضروا عام 2009 والان جاري التعاقد على 1300 عربة لماذا لا يتم العمل على الاكتفاء الذاتي ويوجد شركة سيماف تسطيع ان تفي بالمطلوب ونستغني عن الاستيراد والا هى المصلحة الشخصية للبعض في سلبية للجهاز الرقابي ولا ادري هل هى سلبية ام مشاركة في المصلحة ؟ .. !!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة