العالم هذا الصباح.. صور.. عواصم العالم تستعد لاستقبال الكريسماس.. مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 آخرين فى انفجار بإسرائيل.. استمرار ثوران بركان بالى فى إندونيسيا.. ووقفة بمانهاتن الأمريكية ضد خفض الضرائب على الأثرياء

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. صور.. عواصم العالم تستعد لاستقبال الكريسماس.. مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 آخرين فى انفجار بإسرائيل.. استمرار ثوران بركان بالى فى إندونيسيا.. ووقفة بمانهاتن الأمريكية ضد خفض الضرائب على الأثرياء استعدادات العالم للاحتفال بالكريسماس
إعداد محمد جمال - تصوير (رويترز - أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط تفاقم الأزمات السياسية على الساحة العالمية، بدأت عواصم ومدن العالم فى الاستعداد لاستقبال أعياد رأس السنة، حيث بدأت مظاهرالاحتفال بتزيين أشجار عيد الميلاد المجيد فى العديد من الدول، مثل الولايات المتحدة، وتشيلى، وسويسرا، والمجر، وإسبانيا، وفى الوقت نفسه، لقى 4 أشخاص مصرعهم، وأصيب أكثر من 15 أخرين فى انفجار فى مدينة يافا بإسرائيل، الذى وقع فى أحد المبانى بشارع "يافت" بالداخل الإسرائيلى، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، أن هناك 10 محتجزين على الأقل ينتظرون إطلاق سراحهم.

وفى إطار ذلك، نستعرض المزيد من التفاصيل حول هذين الحدثين فى "العالم هذا الصباح"، إضافة إلى التطرق إلى بعض الأحداث المهمة الأخرى ففى بوركينا فاسو، ألقى ملثمون قنبلة على آلية تابعة للجيش الفرنسى، ما أدى إلى إصابة 3 مدنيين أثناء زيارة الرئيس الفرنسى ماكرون، للبلاد، وفى إندونيسيا، استمر ثوران بركان جبل جونج أجونج، ما اضطر السلطات لتمديد إغلاق المجال الجوى بسبب الأدخنة المتصاعدة جراء البركان، وفى الأرجنتين وصلت وحدة إنقاذ من البحرية الأمريكية للمساعدة فى البحث عن الغواصة الأرجنتينية المفقودة.

عواصم العالم تستعد لاستقبال أعياد الكريسماس
 

ولتكن البداية مع الجانب الترفيهى من الأخبار، حيث بدأت عواصم ومدن العالم فى الاستعداد لاستقبال أعياد رأس السنة، وبدأت مظاهر الاحتفال بتزيين أشجار عيد الميلاد المجيد فى العديد من دول العالم مثل الولايات المتحدة، وتشيلى، وسويسرا، والمجر، وإسبانيا، ففى سويسرا قامت بعض المحلات التجارية بعمل تخفيضات على الملابس استعدادا لاحتفالات الكريسماس.

وفى مدريد قامت السلطات الإسبانية بنصب أشجار الكريمساس فى الشوارع والميادين الرئيسية، وفى واشنطن نيويورك قامت العديد من المحلات التجارية بعرض أشجار الكريمساس استعدادا للاحتفالات، وكذلك كانت استقبلت ميلانيا ترامب، سيدة أمريكا الأولى، بصحبة ابنها، الأسبوع الماضى، شجرة الاحتفال بالكريسماس، فى البيت الأبيض، وسط غياب الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وشجرة الكريسماس نابعة من ولاية ويسكونسن، تقدمها عائلة تشابمان كهدية للبيت الأبيض.

استعدادات الاحتفال بالكريسماس فى بودابست
استعدادات الاحتفال بالكريسماس فى بودابست

 

استعدادات الكريسماس فى تشيلى
استعدادات الكريسماس فى تشيلى

 

الكريسماس فى مدريد
استعدادات الكريسماس فى مدريد

 

شجرة الكريسماس تزين أحد الفنادق فى كاليفورنيا
شجرة الكريسماس تزين أحد الفنادق فى كاليفورنيا

 

مقتل 4 أشخاص وإصابة أكثر من 15 فى انفجار بمدينة يافا بإسرائيل
 

وأمنيًا، قتل 4 أشخاص، وأصيب أكثر من 15 أخرين فى انفجار وقع فى مدينة يافا، بإسرائيل، اليوم الثلاثاء، فى أحد المبانى فى شارع "يافت"، فى الداخل الإسرائيلى، حيث تقع المدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، أن هناك 10 أشخاص عالقين على الأقل ينتظرون تخليصهم، وأن قوات الشرطة والإسعاف والإطفاء هرعت إلى المكان، فيما نشر الإسعاف الإسرائيلى، بيانًا، قال فيه، إنّه عند الساعة 11 والنصف ليلا، وصلت تقارير تفيد بوقوع انفجار فى شارع "يافت"، أدى إلى اشتعال النيرأن فى المبنى، وتحدثت تقارير عن أن الانفجار وقع داخل متجر، وتسبب فى انهيار جزئى للمبنى، حيث عملت طواقم الإطفاء والإنقاذ على إخماد الحريق.

اشتعال النيران
اشتعال النيران بسبب الانفجار

 

جانب من أثار الإنفجار
جانب من أثار الإنفجار فى إسرائيل

 

إصابة 3 مدنيين جراء إلقاء قنبلة استهدفت جنودا فرنسيين خلال زيارة ماكرون لبوركينا فاسو
 

وفى بوركينا فاسو، ألقى فردان مقنّعان قنبلة يدوية على ألية للجيش الفرنسى فى أحد الأحياء الشمالية فى واغادوغو، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مدنيين، جروج أحدهم خطرة، قبل وصول الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إلى عاصمة بوركينا فاسو، حسب ما قال مصدر أمنى.

وأضاف مصدر لوكالة "فرانس برس" - طالبا عدم كشف اسمه - أن "رجُلين ملثمَين على دراجة نارية القيا قنبلة يدوية على آلية للجيش الفرنسى"، مشيرًا إلى إصابة 3 مدنيين، إصابة إحدهم بالغة، وقال المصدر الأمنى، إن "هدف المهاجمين كان آلية الجيش الفرنسى التى لم يلحق بها أضرار".

فيما لاحظ مراسل "فرانس برس"، فى مكان الهجوم حفرة ناجمة عن تفجير القنبلة وأضرارا لحقت بإحدى السيارات التى كانت مركونة هناك، ووقعت محاولة الهجوم على آلية للجيش الفرنسى قبل ساعتين من وصول ماكرون إلى واغادوغو فى جولة أفريقية تستمر ثلاثة أيام، وقد وصل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، مساء أمس الاثنين، إلى واغادوغو، المحطة الأولى من جولة أفريقية تستمر ثلاثة أيام وتشمل أيضا ساحل العاج، وغانا.

رئيس بوركينا فاسو يرحب بماكرون
رئيس بوركينا فاسو يرحب بماكرون


 

تظاهرات فى هندوراس بعد إعلان الرئيس الحالى وزعيم المعارضة  فوزهما فى الانتخابات الرئاسية
 

وسياسيًا، شهد محيط المحكمة العليا فى هندوراس، اليوم الثلاثاء، تظاهرات لمئات المؤيدين للمرشح الرئاسى سلفادور نصر الله، لتأييد فوزة فى الانتخابات الرئاسية فى هندوراس، حيث أعلن الرئيس الحالى فى هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز، فوزه  فى الانتخابات الرئاسية التى أجريت الأحد الماضى، وكذلك أعلن زعيم المعارضة سلفادور نصر الله، فوزه من جهة أخرى.

واحتفل أنصار كل واحد من المرشحين فى الشوارع بالفوز فى هذه الانتخابات، وبعد فرز 57% من الأصوات، أعلنت لجنة الانتخابات تقدم "نصر الله"، فى السباق حتى الآن، وحصل "نصر الله"، على أكثر بقليل من 45% من الأصوات، بينما حصل هرنانديز على أكثر بقليل من 40%، حسبما أعلن رئيس لجنة الانتخابات، وأشارت استطلاعات الرأى التى أجريت قبل الانتخابات إلى أن هرنانديز سيفوز بالانتخابات، لكن نصر الله حقق تقدما فى السباق مؤخرا.

زعيم المعارضة سلفادور نصر الله
زعيم المعارضة سلفادور نصر الله

 

سلفادور نصر الله
سلفادور نصر الله يحتفل بتقدمه فى الانتخابات الرئاسية

 

تمديد إغلاق مطار بالى بإندونيسيا لليوم الثانى بسبب ثوران البركان
 

وفى إندونيسيا، قامت السلطات الإندونيسية، بتمديد إغلاق مطار بالى بسبب استمرار نشاط بركان بالى، الذى سبب سحب كثيفة ومتوسطة فى سماء البلاد، مما يؤثر على حركة الملاحة الجوية، ومن جهته، قال ديدن سيتيا بيرمانا، مسئول إدارة التطوير والترويج بوزارة السياحة الإندونيسية، إن هناك تصاعد أدخنة بكثافة من بركان جبل "جونج اجونج" فى جزيرة بالى.

وأشار ديدن، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أنه لا يوجد إصابات أو حالات وفاة فى جزيرة بالى بسبب البركان، موضحًا أن هذه الظاهرة لم تحدث منذ الثمانيات، وبناء عليه تم إيقاف حركة الطيران من والى جزيرة بالى، مضيفًا أن إدارة الكوارث والمخاطر اتخدت كافة التدابير اللازمة للسكان المحيطين حيث تم إخلاء  7.5 كيلو القريبة من البركان.

وأوضح أن عودة الطيران واستقرار الأوضاع سيتم تحديدها من خلال هيئة الأرصاد الجوية التى تعد تقريرًا كل 6 ساعات عن حالة البركان، حيث أنه من المقرر أن يعود المطار للعمل فى تمام الساعة 7 صباحا من بعد غدًا الأربعاء، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للسائحين الراغبين فى مغادرة الجزيرة أو تم انتهاء فترة إقامتهم يستطيعون المغادرة من خلال الطريق البرى، موضحًا أن وزارتى الخارجية والسياحة تواصل جهوده من اجل حماية السائحين بدون اى ضرر.

بركان بالى يجدد نشاطه
بركان بالى يجدد نشاطه

 

جانب من  ثوران البركان
جانب من ثوران البركان

 

جبل جونج أجونج
جبل جونج أجونج البركانى فى جزيرة بالى


 

تظاهرات فى مانهاتن الأمريكية ضد خفض الضرائب على الأثرياء
 

وفى أمريكا، شهدت شوراع مانهاتن الأمريكية ، اليوم الثلاثاء، تظاهرات ضد مشروع قانون خفض الضرائب على الأثرياء فى البلاد، وطالب أكثر من 400 ثرى فى الولايات المتحدة، الكونجرس الأمريكى، بعدم خفض الضرائب على الأغنياء، واعتبر عدد من الأثرياء الأمريكيين، أنه من الخطأ تقليص الضرائب على الأغنياء فى الوقت الذى تسجل فيه ديون الولايات المتحدة معدلات مرتفعة، كما تصل عدم المساواة إلى أسوأ مستوياتها منذ عام 1920، بحسب تقرير صحيفة "واشنطن بوست".

وطالب الأثرياء، الكونجرس، بعدم تمرير أى مشروع قانون للضرائب يزيد من فرص عدم المساواة ويضيف مزيداً من الديون، حيث دعوا إلى رفع الضرائب على الأغنياء مثلهم، وكان مجلس النواب، أعلن خطة ضرائب قيمتها 1.51 تريليون دولار خلال عقد من الزمأن تهدف إلى خفض الضرائب على الشركات والأفراد.

احتجاجات ضد خفض الضرائب على الأثرياء
احتجاجات ضد خفض الضرائب على الأثرياء

 

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات فى الولايات المتحدة


 

تظاهرات لأسر مهاجرين مغاربة احتجزوا فى ليبيا تطالب بعودتهم
 

أما فى المغرب، شهد مقر وزارة الخارجية فى العاصمة المغربية الرباط، مساء أمس الاثنين، تظاهرات لعشرات من أسر مهاجرين مغاربة محتجزين فى ليبيا بعد محاولتهم غير الشرعية للوصول إلى إسبانيا، لمطالبة السلطات بإعادة أقاربهم إلى بلادهم، ورفع المتظاهرين صور أبنائهم وبعضهم من الفتيان الذين غادروا المملكة بحثا عن حياة أفضل، فيم أعلنت الحكومة المغربية، الأسبوع الماضى، انشاء "لجنة متابعة" للإشراف على عودة المغاربة العالقين فى ليبيا فى ظروف تحفظ أمنهم.

أعلام المغرب وسط التظاهرات
أعلام المغرب وسط التظاهرات

 

أقارب المهاجرين المحتجزين فى ليبيا
أقارب المهاجرين المحتجزين فى ليبيا

 

وصول وحدة إنقاذ أمريكية للبحث عن الغواصة الأرجنتينية المفقودة
 

وإلى الأرجنتين، حيث أعلنت السلطات الأرجنتينية، أن وحدة إنقاذ أمريكية ستصل إلى منطقة من جنوب الأطلسى التى فقدت فيها غواصة أرجنتينية منذ 12 يوما وعلى متنها 44 من أفراد الطاقم، وقال أنريكيه بالبى، الناطق باسم البحرية الأرجنتينية، وفقا لقناة (سكاى نيوز) الفضائية، مساء أمس الاثنين، إن سفينة نرويجية تحمل وحدة الإنقاذ التابعة للبحرية الأمريكية التى تدار عن بعد، ستصل إلى منطقة البحث فى وقت لاحق من اليوم.

وكانت البحرية الأرجنتينية، أعلنت - فى وقت سابق - أن انفجارا وقع قرب الوقت والمكان الذى اختفت فيه الغواصة "آرا سأن خوان"، يوم 15 نوفمبر الجارى، ويقول خبراء، أن الطاقم كان لديه ما يكفى من الأكسجين لمدة 10 أيام، إذا كانت الغواصة غير معطوبة، وأضافت البحرية، أن ما يزيد على 12 دولة لاتزال تساعد فى أعمال البحث عن الغواصة.

 
وحدة إنقاذ أمريكية
وحدة إنقاذ أمريكية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة