اتحاد الصناعات: 80% من المبانى تستخدم الطوب الطفلى.. و40% من مصانعه متعثرة

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 11:58 ص
اتحاد الصناعات: 80% من المبانى تستخدم الطوب الطفلى.. و40% من مصانعه متعثرة طوب - أرشيفية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد لامى مكارى، الخبير الاقتصادى والمالى، أن 80% من المبانى التى يتم بناؤها فى مصر تستخدم الطوب الطفلى فى البناء، والقطاع يساهم بـ1% فى الناتج المحلى الصناعى ويعول 500 ألف أسرة.
 
وأشار "مكارى"، خلال عرضه لاستراتيجبة تطوير صناعة الطوب الطفلى التى وضعها فريق عمل على مدار 18 شهرا، فى المؤتمر الذى تنظمه غرفة صناعة مواد البناء، اليوم الثلاثاء، بمقر اتحاد الصناعات، إلى أن 50% من مصانع الطوب الطفلى متعثرة وتعمل بـ40% فقط من طاقتها الإنتاجية، فيما تصل نسبة المنتجات غير المطابقة إلى 45%، وهى نسبة مرتفعة.
 
وأضاف الخبير الاقتصادى والمالى، أن إجمالى عدد مصانع الطوب الطفلى فى مصر 1320 مصنعا، طاقتها الإنتاجية المفترضة 15 مليار طوبة سنويا، إلا أن حجم الإنتاج الفعلى لا يتجاوز 6 مليارات طوبة، موضحا أن 99.8% من تلك المصانع تعد مصانع تقليدية، أو ما يطلق عليها "المصانع البلدى"، فى الوقت الذى تبلغ فيه نسبة المصانع المتطورة 0.2% فقط.
 
وبالنسبة للإقبال على استخدام الطوب الطفلى، أوضح "مكارى" أن نسبة استخدام هذا النوع من الطوب تبلغ 50% بمحافظة الجيزة، و30% بمحافظات الوجه البحرى، و40% بالوجه القبلى، موضحا أن استخدام الطوب الطفلى بالمشروعات السكنية الكبرى والإسكان الفاخر نسبته 16%، وهو ما يستدعى رفع جودة المنتج.
 
وحول أهداف الاستراتيجية، أوضح الخبير الاقتصادى والمالى لامى مكارى أن الاستراتيجية تهدف لتحقيق مجموعة من الأهداف خلال 5 سنوات، أهمها تطوير 15% من إنتاج الطوب الطفلى، وتحسين جودة المنتج النهائى لخفض نسبة المنتجات غير المطابقة من 45 لـ25%، وتوفير الطاقة المستخدمة بالمصنع الواحد بنسبة تتراوح بين 20 و40%، وتقليل الانبعاثات الضارة بنسبة 20%، وتقليل الهدر بالخامات الإنتاجية بنسبة 15%.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة