س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الانسداد الرئوى المزمن

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 08:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الانسداد الرئوى المزمن الانسداد الرئوى
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض الانسداد الرئوى أحد الأمراض التى تم تصنيفها كثالث أسباب الوفيات فى العالم، ولذلك هناك عدد من المعلومات التى يجب على المرضى معرفتها حول هذا المرض ومضاعفاته لزيادة الوعى به، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك 210 ملايين نسمة يعانون من حالات متوسطة أو وخيمة من مرض الرئة الانسدادى، وهذا المرض أودى بحياة 3 ملايين شخص عام 2005.

وفى  هذا الصدد كشف تقرير نشره الموقع الأمريكى لمؤسسة الالتهاب الرئوى المزمن عددًا من المعلومات عن المرض وهى الآتى:

 

س. ما هو الإلتهاب الرئوى المزمن؟

ج. مرض الانسداد الرئوى المزمن هو مصطلح شامل يستخدم لوصف أمراض الرئة المتقدمة بما فيها انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن وبعض أشكال توسع القصبات الهوائية ويتميز هذا المرض عن طريق زيادة ضيق التنفس.

 

س.ما هى علامات وأعراض مرض الانسداد الرئوى المزمن؟

ج.زيادة ضيق التنفس

السعال المتكرر (مع وبدون البلغم)

الصفير

ضيق فى الصدر

 

س.ما هى عوامل الخطر والأسباب الشائعة لمرض الانسداد الرئوى المزمن؟

ج.معظم حالات الإصابة بمرض الانسداد الرئوى المزمن ناتجة عن طريق استنشاق الملوثات كدخان السجائر المباشر وغير المباشر والتعرض للأبخرة والمواد الكيمائية والأتربة الموجودة فى العديد من بيئات العمل هى عوامل تساهم فى إصابة كثير من الأفراد بالانسداد الرئوى المزمن.

 

س. أهم عوامل تزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوى المزمن؟

ج.

التدخين

فى كثير من الأحيان يحدث مرض الانسداد الرئوى المزمن فى كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين، فهؤلاء الأشخاص إذا كانوا مدخنين حاليين أو سابقين يصابون بمرض الانسداد الرئوى المزمن، وحوالى 90% من مرضى الانسداد الرئوى مدخنون.

 

عوامل بيئية

يمكن أن يحدث مرض الانسداد الرئوى المزمن أيضًا فى الأشخاص الذين لديهم يتعرضون لملوثات ضارة لفترة طويلة فى مكان العمل مثل مهيجات الرئة الضارة التى تشمل بعض المواد الكيميائية والغبار والأبخرة، فقد يسبب الاتصال المزمن أو الطويل الأمد مع الدخان غير المباشر أو غيرها من مهيجات الرئة فى المنزل، مثل وقود الطهى العضوى أيضًا الإصابة بمرض الانسداد الرئوى المزمن.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة