مشروع السكك الحديد يصدم حكومة نتنياهو.. استقالة وزير الصحة لرفضه قرار مجلس الوزراء السماح لعمال صيانة القطارات العمل يوم "السبت المقدس" لدى اليهود.. ووزيرى المالية والدفاع يستعدان لانتخابات مبكرة

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 11:37 ص
مشروع السكك الحديد يصدم حكومة نتنياهو.. استقالة وزير الصحة لرفضه قرار مجلس الوزراء السماح لعمال صيانة القطارات العمل يوم "السبت المقدس" لدى اليهود.. ووزيرى المالية والدفاع يستعدان لانتخابات مبكرة الجلسة الاسبوعية للحكومة الاسرائيلية
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة سياسة عاصفة ضربت الحكومة الإسرائيلية فى اجتماعها الأسبوعى اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك فى أعقاب استقالة وزير الصحة "يعقوف لتصمان" الذى يترأس حزب "يهودت هتوراة " المتطرف من أكبر الأحزاب اليمنية الدينية المشاركة فى الائتلاف الحكومى، ما قد يضطر "نتنياهو" إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة تفاديا لتفكيك حكومتها التى يتزعمها منذ عامين ونصف.

 

نتنياهو فى طريقه لحضور الجلسة الاسبوعية
نتنياهو فى طريقه لحضور الجلسة الاسبوعية

 

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن السبب الرئيسى فى تقديم "ليتصمان"  استقالته  من الحكومة، وذلك بعد سماح الحكومة الإسرائيلية العمال بمشروع صيانة وتجديد السكك الحديدية بالعمل يوم السبت المقدس لدى اليهود المتطرفين.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن "ليتصمان" يترأس حزب " يهوديت هتوراة" المتطرف وشارك فى الائتلاف الحكومى منذ عامين ليكون أول متطرف يكون وزيرا للصحة فى تاريخ إسرائيل.

 

وزير الصحة الاسرائيلى يعقوب لتصمان
وزير الصحة الاسرائيلى يعقوب لتصمان

 

وأوضحت الصحيفة، أن إعلان "ليتصمان" قرار الاستقالة بعدما قرر وزير المواصلات حاييم كيتس أنه حصل على موافقة من الحكومة  للاستمرار فى العمل فى صيانة خط السكك الحديد يوم السبت لإنجازه، والانتهاء من كافة الأعمال المطلوبة فى التوقيت المحدد ولا سيما أن العمل بالسكك الحديد فى جنوب إسرائيل أدى إلى تعطيل الطرق الرئيسية فى الدولة.

 

ويعتقد اليهود المتطرفين فى إسرائيل، أن العمل يوم السبت ينتهك حرمة اليوم المقدس لليهود وخرق للشريعة، وهو ما لا يتفق مع دولة إسرائيل التى تقر بأن يوم السبت يوم إجازة وليس يوم عمل.

 

من جانبه، أعرب نتنياهو عن أسفه لاستقالة ليتصمان، وقال إن الحزب الحاكم فى إسرائيل وهو حزب الليكود، في بيان له إن رؤساء الكتل "الدينية" أوضحوا أنهم يعتزمون الاستقالة من الائتلاف،  داعيا إلى التوصل إلى حل مثالي يحافظ على قدسية يوم السبت ويلبي احتياجات الجمهور فيما يتعلق بوسائل النقل الآمنة والمستمرة.

 

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

 

على جانب آخر، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مقربين من نتنياهو قولهم، إن رئيس الوزراء يفكّر وبشكل جاد في إجراء انتخابات في ظل التحقيقات الكثيرة التي يخضع لها، ولكنه يحاول الآن منع انهيار الحكومة الحالية،وأن أزمة وزير الصحة بمثابة زلزال ضرب أركان الحكومة بحكم شعبية حزب "يهوديته توراة" المتدين

 

يذكر أن عددا من وزراء الحكومة بما في ذلك وزير المالية موشيه كحلون ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان قد طلبوا الاجتماع مع مستشاريهم للاستعداد لاحتمال عدم تمكّن الحكومة من الصمود في ظل هذه الأزمة وإعلان نتنياهو بين ليلى وضحاها عن إجراء انتخابات مبكرة .

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة