أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. تلاميذ القرية المستجدة بسوهاج يذهبون لمدارسهم بالمراكب

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 11:04 ص
صور.. تلاميذ القرية المستجدة بسوهاج يذهبون لمدارسهم بالمراكب جانب من التلاميذ يستقلون مراكب الصيد
كتب إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مأساة حقيقية يعيشها أهالى قرية الجزيرة المستجدة، التابعة لمركز المنشاه فى محافظة سوهاج، حيث تقع الجزيرة بين بحرين يحدهما مركز أخميم ومركز المنشاه، الأمر الذى يستلزم وجود عبارة نيلية كبيرة لنقل الطلاب والعاملين، إلى المراكز والقرى الأخرى.

وقال عماد متولى، أحد سكان القرية لـ"اليوم السابع" إنه لا توجد عبارة لنقل التلاميذ والموظفين، الأمر الذى يستدعى نقلهم باستخدام قوارب صيد صغيرة تمثل خطورة كبيرة على حياتهم.

الطلاب
الطلاب

 

متولى أكد أن الجزيرة، تعانى من نقص كبير فى الخدمات بداية من المعدية التى تنقل الطلاب وكذلك وعدم وجود وحده صحية ومدرسة، على الرغم من أن مساحة الجزيرة تبلغ 10 آلاف فدان، ويقطن بها 8 آلاف نسمة.

 وتابع متولى: "نحن نعيش حياة بائسة إذ لا يوجد في الجزيرة أى مرافق حيوية من مدرسة ولا وحدة صحية ولا مخبز آلى أو مكتب تموين ولا محطة مياه شرب ولا صرف صحى، ونشرب من مياه الطلمبه مما أدى إلى إصابتنا بأمراض عديدة.

الطلاب يستقلون مراكب الصيد
الطلاب يستقلون مراكب الصيد

 

على الرغم من نقص كل هذه الخدمات، إلا أن وسيلة التنقل هى أبرز العقبات التى تواجه أهالى الجزيرة، حسبما ذكر متولى، قائلاً: "ليس لدينا أى وسيلة مواصلات ونقوم بالانتقال عن طريق المراكب الشراعية ومراكب الصيد المتهالكة مما أدى أكثر من مرة إلى غرق البعض من الأطفال والطلاب الذين يذهبون يوميا إلى المدارس عن طريق المراكب".

جانب من مركب الصيد
جانب من مركب الصيد

 

أما على محمود عوض، أحد أهالى القرية فقال أننا طالبنا مرارا وتكرارا  المسئولين إنقاذنا من المأساة التي نعيشها يوميا لكن دون جدوى ونطالب محافظ سوهاج بالتدخل لإنقاذنا من حياة البؤس التي نعيشها ومشاهدة القرية على أرض القرية وتوفير أتوبيس نهرى أو عبارة لنقل الطلاب وأهالى الجزيرة إلى مدارسهم وأعمالهم.

وأوضح أن الجزيرة، لا يوجد بها صيدلية للعلاج فنحن أحياء وأموات ونعيش في شقاء مستمر ونرجو من المسئولين أن ينظروا إلينا بعين الرأفة فلا يوجد أى خدمات تذكر ونجد صعوبة كبيرة في الحصول على الأنابيب حيث نقوم بتحميلها من مركز المنشاة التابعين له كجزيرة على المراكب الشراعية.

 
جانب من الطلاب
جانب من الطلاب

 

جانب من مركب الصيد
جانب من مركب الصيد

 

من جانبه قال سلطان فاضل، أحد سكان الجزيرة: "نستخدم مراكب صيد صغيرة، للانتقال للبر الغربى والشرقى للنيل، وهى مراكب غير آمنة وغير مخصصة لنقل الركاب، ولكن الأهالى يضطرون لها لعدم وجود معدية كبيرة تفى بالغرض، ولابد أن يوفر المسؤولين بالمنشاة معدية مجهزة وآمنة لانتقال أهالى الجزيرة المستجدة، خاصة أن هذه المراكب الصغيرة التى يستخدمها الأهالى الآن تسببت فى غرق العديد من تلاميذ الجزيرة أثناء ذهابهم للمدارس".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

adol

يجب عمل قواعد وتنفذ

يجب عمل قواعد للمحافظات بحيث ايراد كل محافظه يؤخذ منه ضريبه للدوله والباقى يصرف على المحافظه للتنميه وحل مشاكلها وكده كل المحافظات سوف تنمو وتحل مشاكلها .... علشان نصرف ايراد كل محافظه علي تنميتها بدل مانقعد نصرف على محافظات اخري لتنمية شيئ معين ونترك باقى المحافظات

عدد الردود 0

بواسطة:

الصقر المصري

لنا الله

تقدما بمليون شكوه للساده المحافظين ع من تناوبوا ع محافظة سوهاج وقدمنا شكاوى لرئيس المجلس المحلى بالمنشاه وكذلك اخميم والساده اعضاء الشعب والشور ع مر الاعوام الماضيه حتى الان يأتون الينا وقت الانتخابات وبيعطوا وعود وبعد نجاحهم لا احد يسأل لانهم وصلوا لمبتغاهم ووصلوا الى الكرسى وسعوا فى المحافظه فساداً فى كل الاتجاهات من بيع الاسلحه الى تجارة المخدرات الى بيع اثار اخميم والمنشاه جاء الينا السيد المحافظ الحالى استبشرنا خيرا لقدومه ولكن للاسف سرعان ما تحاوطوه من حوله واثروا عليه وانخرط مع اعضاء مجلس الشعب وضرب بكل طلباتنا عرض الحائط هذه الجزيه لا يوجد فيها اى نوع من الخدمات حتى مخبز لا يوجد ولا اى شئ كسائر البلاد لا مخبز لا محطة مياه لا صيدليه لا وحده صحيه لا وسيلة لنقلنا من البر الغربى الى الشرقى ولا العكس الا المراكب الصغيره وما تسمى بمراكب الصيد تعددت مرات الغرق فى عز الشتاء لطلبة المدارس والكثير منا لا يرسل اولاده للمدارس خوفا عليهم من الغرق الاستاذ رئيس المجلس المحلى بالمنشاء تلكك ع ان لا يوجد طريق للعباره فى الجزيره اتفق اهل القريه وتم بحمد الله وقام كل واحد له ارض بالتبرع للطريق وتم فتح طريق وبعد الطريق لم احد يسمع ندائنا ما باقى الا رئيس الدوله سيادة الرئيس كل معاونيك فى المحافظات لا يقومون بعملهم احيط سيادتكم علما الصعيد ع بركان اتمنى تخمد نيرانه قبل ان ينفجر الصعيد مهمل كله ليس هذه القريه فقط بل قري الصعيد كلها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة