أكرم القصاص - علا الشافعي

البابا فرنسيس يجتمع مع قائد جيش ميانمار وسط أزمة الروهينجا

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 03:49 م
البابا فرنسيس يجتمع مع قائد جيش ميانمار وسط أزمة الروهينجا البابا فرانسيس
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد البابا فرنسيس محادثات، اليوم الاثنين، مع قائد جيش ميانمار فى بداية زيارة تتسم بالحساسية لبلد تقطنه غالبية بوذية واتهمته الولايات المتحدة بشن حملة "تطهير عربى" على الروهينجا المسلمين.

وسيزور البابا بنجلادش أيضا التى فر إليها أكثر من 620 ألفا من الروهينجا هربا مما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه "جرائم ضد الإنسانية"، وينفى جيش ميانمار صحة الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب أعمال قتل واغتصاب وتشريد.

وكان أول اجتماع يعقده البابا فى ميانمار مع قائد الجيش الجنرال مين أونج هلينج فى كاتدرائية سانت مارى فى قلب يانجون أكبر مدن البلاد.

وقال جريج بيرك المتحدث باسم الفاتيكان بعد المحادثات التى استمرت 15 دقيقة "ناقشا المسؤولية الكبرى التى تقع على عاتق السلطات فى البلاد فى هذه الفترة الانتقالية". وتبادل البابا وقائد الجيش الهدايا بعد الاجتماع.

وقال بيرك إن البابا قدم للجنرال ميدالية تذكارية بينما منحه قائد الجيش قيثارة على شكل قارب ووعاء تقليديا مزخرفا كالذى يتناول فيه أهل البلاد الأرز.

وكان أعضاء فى جماعات أقلية عرقية يرتدون الأزياء التقليدية فى استقبال البابا فرنسيس فى مطار يانجون وقدم له الأطفال الزهور حينما هبط من طائرته.

ويعيش فى ميانمار نحو 700 ألف فقط من الكاثوليك من إجمالى عدد السكان البالغ 51 مليونا. وتوجه الآلاف منهم بالقطارات أو الحافلات إلى يانجون وانتشروا على طول الطريق إلى المطار لإلقاء نظرة على البابا.

وقال ماريانو سو نيان المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية فى ميانمار إن أكثر من 150 ألفا سجلوا أسماءهم لحضور قداس يرأسه البابا فرنسيس فى يانجون يوم الأربعاء، وانتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن فى المدينة الرئيسية فى ميانمار لكن لم يظهر ما يشير إلى احتجاجات.

وتتسم الزيارة بالحساسية حتى أن بعض مستشارى البابا حذروه من ذكر كلمة "الروهينجا" كى لا يثير خلافا دبلوماسيا قد يقلب الجيش والحكومة على الأقلية المسيحية، ومن المتوقع أن يلتقى البابا فرنسيس مجموعة من الروهينجا فى داكا عاصمة بنجلادش ثانى محطة من جولته.

ويجتمع البابا خلال الزيارة أيضا مع الزعيمة المدنية للبلاد أونج سان سو كى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة