ما هى شروط التأمين على البضائع وما أهميته ؟

الأحد، 26 نوفمبر 2017 04:00 ص
ما هى شروط التأمين على البضائع وما أهميته ؟ التأمين على البضائع
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التأمين على البضائع يعد أفضل وسيلة لحمايتها من الأخطار التى من الممكن التعرض لها أثناء النقل سواء داخل البلاد أو خارجها ورغم أهمية هذا النوع التأمين إلا أن عدد كبير لا يلجأ إليه، إلا إذا أجبرته على ذلك جمارك أحد البلاد التى يذهب إليها، عن هذا النوع من التأمين وأهميته يدور هذا التقرير.

 

بداية التأمين على البضائع ينقسم إلى التأمين البحرى، التأمين النهرى، التأمين الجوى، التأمين البرى.

 

يشمل البحرى تأمين البضائع داخل السفن اما الجوى فيشمل تأمين البضائع داخل الطائرات أما التأمين البرى على البضائع فغالبا ما يكون داخل البلاد، ويشمل النقل بالسيارات والسكك الحديدية، أما التامين النهرى فيتم التأمين على البضائع التى تنقل بالصنادل المائية.

 

لوثيقة التأمين على البضائع شروط تخضع لها فى كافة بلدان العالم عن هذه الشروط وطبيعة هذه الوثائق قال طارق قدرى مدير عام التأمينات البحرية بشركة قناة السويس للتأمين، أن جميع الشروط الخاصة بوثيقة التأمين على البضائع موثقة وفقا لمجمع مكتب التأمين بلندن وهى شروط متساوية على مستوى العالم.

 

وأضاف قدرى فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن شروط التأمين على البضائع تشمل ثلاث فئات " أ، ب، ج " تغطى الأولى جميع الأخطار على البضائع، أما الثانية فتشمل الأخطار التى تحدث للسفينة فقط،وتشمل الظواهر الطبيعية التى تسبب ضرر للبضائع أو حادثة للمركب وتسبب تلف للبضائع وتختلف أسعار الوثائق طبقا لكل نوع.

 

وأستطرد قدرى أن النقل البرى يشمل السيارات والقطارات داخل مصر،اما النهرى فيشمل الصنادل.

 

ويشمل التعويض فى حالة واحدة وهى انقلاب الوحدة الناقلة والحريق والسطو المسلح وهوما زاد الطلب عليه بعد الانفلات الأمنى الذى حدث بعد الثورة ويتوقف سعر وثيقة التأمين حسب الشركة المؤمنة.

 

وأكد قدرى أن عدد كبير من الأفراد والشركات لا يقبلون على هذا النوع من التأمين، إلا فى حالة الإجبار إذا طلبت جمارك أحد البلاد اشتراط وجود وثيقة تأمين على البضائع أثناء دخولها البلد، مبررا هذا بنقص الوعى حول أهمية التأمين على البضائع لحمايتها قبل الدخول للبلاد. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة