أكرم القصاص - علا الشافعي

صحيفة يابانية: طوكيو لم تتوصل لقرار للتخلص من مليون طن مياة مشعة مخزنة

الأحد، 26 نوفمبر 2017 11:22 ص
صحيفة يابانية: طوكيو لم تتوصل لقرار للتخلص من مليون طن مياة مشعة مخزنة محطة فوكوشيما ـ صورة أرشيفية
طوكيو(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مضى أكثر من ست سنوات من التسونامى الذى ضرب اليابان وأتلف محطة فوكوشيما النووية رقم 1، ولم تتوصل اليابان إلى توافق فى الآراء حتى الآن بشأن ما ينبغى فعله بمليون طن من المياه المشعة، المخزنة فى موقع فى حوالى 900 برميل كبير الأمر الذى قد ينذر بكارثة أخرى فى حال حدوث زلزال آخر كبير أو تسونامى.

وذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليوم الأحد، أن هذا الجمود يرجع إلى صراع أساسى بين العلم والطبيعة البشرية، حيث يحث الخبراء الذين يقدمون المشورة للحكومة على سكب المياه المشعة تدريجيا فى المحيط الهادئ، بعد أن أزالوا جميع العناصر المشعة باستثناء التريتيوم، التى يقولون إنها آمنة.

ويشعر الصيادون المحليون بالاستياء فمهما كانت المياه نظيفة، يراها المستهلكون على أنها ملوثة على الرغم من الاختبارات المتكررة التى تظهر أن معظم أنواع الأسماك التى تم صيدها من فوكوشيما هى آمنة للأكل، ولذلك فهم يخشون من أن يتسبب سكب المياه المشعة فى قتل الانتعاش الوليد فى الصناعة التى لا تزال هشة.

وقال أحد الصيادين من أيواكى وهى مدينة تقع على بعد 50 كيلومترا من الساحل من المحطة النووية، أن "الناس سيبتعدون عن أسماك فوكوشيما مرة آخرى حالما يتم سكب المياه المشعة فى المحيط".

ويعتبر الصيادين أكثر الأوقات ازدحاما فى العمل هو الخريف موسم الذروة لسمك الصورى وسمك المفلطح، من بين الأنواع الأخرى من أسماك فوكوشيما، ثم جاء فى 11 مارس 2011 وضرب الزلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر البحر مما أدى إلى تسونامى والذى أودى بحياة أكثر من 18 ألف شخص على طول الساحل، فأدى ذلك إلى إخماد طاقة أنظمة التبريد فى محطة فوكوشيما النووية مما تسبب فى انهيار جزئى لثلاثة مفاعلات من أصل ستة وانتشر الإشعاع فى الهواء، ولوثت المياه التى تصب فى المحيط الهادئ.

وبسبب انخفاض الطلب اليوم لا يخرج سوى نصف الصيادين البالغ عددهم ألف صياد فى المنطقة، مرتين فى الأسبوع فقط ويشاركون فى برنامج اختبار التلوث على الأسماك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملصقات توضع على الأسماك المباعة فى محلات السوبر ماركت مكتوب عليها كلمة "آمنة"، حيث اجتازت ثلاثة أنواع فقط من الأسماك اختبارات التلوث عندما بدأت التجربة فى منتصف عام 2012، بعد 15 شهرا من تسونامى ومع مرور الوقت، ارتفع هذا العدد إلى نحو 100 نوع.

وقالت هيئة شؤون المستهلكين فى اليابان أنه على الرغم من الجهود المبذولة لا تصل أخبار الاختبارات إلى المستهلكين، حيث وجد استقصاء أجرته الهيئة فى أكتوبر الماضى أن ما يقرب من نصف اليابانيين لم يكونوا على علم بالاختبارات، وأن المستهلكين هم أكثر عرضة للتركيز على المعلومات المثيرة للقلق بشأن الآثار الصحية المحتملة فى الحالات القصوى، بدلا من الحقائق بشأن الإشعاع ومعايير السلامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة