أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النقل يعلن شراء 300 عربة بضائع جديدة للسكة الحديد.. هشام عرفات: اتفقنا مع "العربية للتصنيع" على تصنيعها.. توريدها بالكامل خلال عام بتكلفة 1.2 مليار جنيه.. ويؤكد: العربات سترفع من قدرات الهيئة

السبت، 25 نوفمبر 2017 01:15 ص
وزير النقل يعلن شراء 300 عربة بضائع جديدة للسكة الحديد.. هشام عرفات: اتفقنا مع "العربية للتصنيع" على تصنيعها.. توريدها بالكامل خلال عام بتكلفة 1.2 مليار جنيه.. ويؤكد: العربات سترفع من قدرات الهيئة د. هشام عرفات وزير النقل وقطار بضاعة سكة حديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع على تصنيع وتوريد لهيئة السكة الحديد 300 عربة بضائع جديدة، مستطردا: "قررنا شراء 300 عربة جديدة لقطاع البضائع بالسكة الحديد، واتفقنا على تصنيعها بمصنع سيماف.. وهنوقع العقود النهائية خلال أيام.. إحنا دلوقتى بنجهز العقود اللى هنوقعها".

 

الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع على تصنيع العربات بالكامل

وأضاف وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تم الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع على تصنيع العربات بالكامل وتوريدها إلى هيئة السكة الحديد خلال عام واحد، مشيرا إلى أن هذه العربات ضمن خطة الوزارة لرفع قدارات قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد من أجل الوصول بحجم المنقول من البضائع عبر السكة الحديد إلى 25 مليون طن بحلول عام 2022.

 

وقال وزير النقل إنه سيتم تصنيع هذه العربات بالكامل داخل مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، وان تكلفتها تصل إلى 1.2 مليار جنيه، متابعا: "قطاع البضائع قادر على إيقاف خسائر السكة الحديد.. والوزارة ستعتمد على هذا القطاع فى جلب تكلفة التشغيل بالسكة الحديد وإيقاف خسائر المرفق".

 

نقل الحاويات من الموانئ عبر السكة الحديد بعد توقف دام سنوات

وأوضح وزير النقل أن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية فى استنئاف نقل الحاويات من الموانئ عبر السكة الحديد بعد توقف دام سنوات، مستطردا: "بدأنا ننقل الحاويات بين الموانئ وبعضها وبين الموانئ والمناطق الصناعية"، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق تعادل بين إيرادات مرفق السكة الحديد ومصروفات التشغيل وأن قطاع البضائع سيكون الاعتماد الأساسى عليه فى تحقيق هذا الهدف؟

 

ولفت وزير النقل إلى أن المستقبل سيكون لقطاع نقل البضائع بالسكة الحديد كونه سيكون أرخص من النقل البرى عبر الطرق مع الزيادات المتوقعة فى أسعار الوقود، لافتا إلى أن تكلفة نقل طن البضائع بالشاحنات عبر الطرق البرية ضعف تكلفة نقل عبر السكة الحديد، كما أن نقل البضائع عبر السكة الحديد يساهم فى حماية الطرق من الأضرار التى تتعرض لها جراء الحملات الزائدة ويوفر ملايين الجنيهات سنويا تنفقها الدولة على الطرق التى تتعرض لأضرار الحمولات الزائدة.

 

مشروعات تطوير وتحديث البنية الأساسية بخطوط السكة الحديد

وأشار وزير النقل إلى أن الوزارة تشرع فى مجموعة من المشروعات لزيادة قدرات قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد بما يتماشى مع حجم الطلب الذى سيتجه إلى السكة الحديد لنقل البضائع عبر قطاراتها، وأن هذه المشروعات تتمثل فى تطوير وتحديث البنية الأساسية بخطوط السكة الحديد وإنشاء خطوط نقل بضائع جديدة لربط الموانئ بالمناطق الصناعية وعلى رأسها خط العين السخنة ـ العلمين الذى سيربط ميناء السخنة بالمنطقة الصناعية الجديدة فى العلمين.

 

وأفاد وزير النقل إلى أنه بجانب العربات الجديدة التى قررت الوزارة شراءها لدعم قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد اتفقت على شراء 200 جرار جديدة بجانب 81 جرارا خارجين من الخدمة منذ عام 2008 سيعاد تأهيلهم وإعادتهم للخدمة، مشيرا إلى أن هذه الجرارات الجديدة ستزيد وتدعم قوة الجر بالسكة الحديد وستوفر الإمكانيات الجرارات التى يحتاجها قطاع نقل البضائع ليستطيع الوصول بحجم المنقول إلى 25 مليون طن بدلا 4.5 أو 5 ملايين طن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل العبودى

رأي صائب تماما د.هشام عرفات , وزير النقل

بالفعل د.هشام عرفات , نقل البضائع والحاويات بالسكك الحديدية كله مزايا سواء بإنعاش خزينة السكك الحديدية التى تعاني اصلا من خسائر هائلة , او من المحافظة علي الطرق من الحمولات الزائدة. جزاك الله كل خير د.هشام. (عمرو عبده)

عدد الردود 0

بواسطة:

زكى الاعور

حلو و كداب... ليه صدقتك....

الحق عليه..اللى طاوعتك كداب.... الله يرحمك ياحليم...

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس حسن

اعادة هيكلة السكة الحديد

عمل محطات تحميل و تفريغ الحاويات في الموانيئ و المدن الصناعية و عواصم المحافظات و والعاصمة الادارية و القاهرة او الاماكن التي تكون ضرورية و تشغيل محاور نقل و توزيع البضاعة و ايضا تكون محطات قطارات نقل الركاب في مراكز المدن و عواصم المحافظات فقط من اجل السرع و الراحة و توفير الوقود و توفير الاسفلت

عدد الردود 0

بواسطة:

Wael

خطة تأخرت كثيرا

تخطيط جيد و تأخر كثيرا - النقل عبر السكك الحديدية يكاد يكون منعدم في مصر - ياريت تطويره و جنبا معاه النقل البحري / النهري ممكن يوفر كثير من مشاكل الطرق و الحوادث و التلوث صاحب التعليق رقم 2- كدابين الزفة مش عاجبهم حاجة لا الناس شغالة عاجب و لا الناس مابتشتغلش عاجب - اتقوا الله و لتقل خيرا أو لتصمت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة