أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. اختراعات الشباب بالمعرض الدولى للابتكارات تبهر الجميع

السبت، 25 نوفمبر 2017 05:00 ص
صور.. اختراعات الشباب بالمعرض الدولى للابتكارات تبهر الجميع ابتكارات الطلاب بالمعرض الدولى
كتب أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"من قال أن شباب مصر فقد الابتكار؟، من شكك فى قدرة هؤلاء الشباب على النهوض بمصر؟".. الإجابة الواضحة عن تلك الأسئلة تظهر جلية بمعرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار 2017، من خلال مشاهد رصدها "اليوم السابع"، أثناء جولة له بمعرض القاهرة، الذى نظمته أكاديمية البحث العلمى، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حيث يوجد العديد من الابتكارات والاختراعات، لعرضها وتفعيلها.

 

يأتى المعرض تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لرعاية الشباب والاهتمام بابتكاراتهم، واختراعتهم التنموية والتكنولوجية، والتى ظهرت واضحة بمؤتمر شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.

 

530 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وابتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعى، أكثر من 140 ابتكارًا من مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا، و35 مشروعًا من الحاضنات والشركات التكنولوجية الناشئة، 50 ابتكارًا من الابتكار المجتمعى للأفراد، ومشاركة أكثر من 40 مشروعًا من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلى، ظهر بها المعرض.

 

بالإضافة لوجود 9 مشروعات من تحالفات المعرفة، وأكثر من 85 فكرة من الابتكار الحكومى، وأكثر من 45 ابتكارًا من المراكز الاستكشافية، وما يزيد عن 20 مشروعا من التعليم الفنى، و30 فكرة من جامعة الطفل، وأكثر من 25 مشروعا من مشروعات التخرج، وأكثر من 10 مشروعات فى الفنون والثقافة العلمية، و10 مشروعات من مشروعات الابتكار فى العمران الأخضر.

 

رصد "اليوم السابع"، ابتكارات المعرض، والحديث مع المبتكرين، وكيفية دعم وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، للابتكارات وخروجها للنور، من أجل استغلالها فى تنمية المشروعات القومية المصرية.

 

البداية كانت مع إسلام الرفاعى، صاحب ابتكار مكنة "can bank"، وهى عبارة عن مكنة تضع بها زجاجة "الكانز أو المياه" الفارغة، فتحول لك رصيد موبايل أو برومو كودز أو من الممكن التبرع بها لأى من الجهات الخيرية.

 

 وأكد إسلام، أن فكرة هذا الابتكار، جاءت عند النظر للأشخاص فى "نبش الزبالة"، وبدأ التفكير فى المشروع، والاستفادة من الزجاجات الفارغة، مبينًا أن المكنة تم وضعها فى أماكن مثل الجامعات والنوادى، ويساعد كثيرًا على نشر الثقافة بصناعة محلية وبتكلفة قليلة جدًا، وتأجيرها بأسعار رمزية للجهات والهيئات الحكومية.

 

وأوضح إسلام، طريقة عمل ابتكاره الجديد، حيث يتم وضع "الزجاجات الفارغة والكانز"، بالمكينة ووضع رقم الهاتف الخاص، فيتم تحويل قيمة تلك الزجاجات رصيد مجانى، أو خصم على رحلات شركة "كريم"، بالإضافة إلى إمكانية التبرع بتلك القيمة للجمعيات الخيرية، مؤكدا أن الفكرة قائمة على شراء تلك الزجاجات من المواطنين بشكل جديد ومبتكر، يساهم فى نشر الإيجابية فى المجتمع المصرى.

 

ومن ضمن الابتكارات المميزة التى ظهرت، ابتكار سيارة هيكل صغير للكشف السيارات المسروقة، والتى تستخدم فى العمليات الإرهابية، ويقول محمد الغمرى، المسئول عن الابتكار، إنه تم تحليل فورى لأكثر من 20 صورة بالثانية وربط لحظى بقواعد بيانات وزارة الداخلية، وتم اختبارها على الطريق الصحراوى، والقبض على 30 سيارة خلال 10 ساعات، مع إمكانية استخدامها لتأمين المدن والمنشآت، والتصدى للعمليات الإرهابية.

 

35 ألف سيارة تم سرقتها بعد ثورة 25 يناير 2011، وراء التفكير بشكل بحثى لصناعة هذا الهيكل للقضاء على هذه الظاهرة، خاصة التفجيرات التى حدثت مثل حادث اغتيال النائب العام، وتفجير مديرية أمن الدقهلية، موضحا أن هذا الهيكل يتم تركيبه على إحدى السيارات ووضعه بأحد الأماكن ليعمل على التقاط أرقام السيارات والكشف عنها ما إذا كانت مسروقة أو لا فى بضع ثوانٍ فقط.

 

لم يتوقف الغمرى عند ابتكار هيكل للكشف عن السيارات المسروقة فقط، بل امتد لابتكار منظومة اتصالات مؤمنة لمتابعة الملاحة داخل غرفة التحكم، وتحديد موقع السفن داخل المجرى الملاحى بالأقمار الصناعية، مع وجود تنبيه مرئى ومسموع فى حال الاقتراب من حدود المجرى، مع وجود أجهزة للخدمة الشقة تناسب طبيعة السفن، وتحذيرات عند تجاوز مجر الأمن والحمولة القصوى، وتحذير عند الاقتراب من الخطر.

 

 كما ابتكر الغمرى، سيارة جديدة بدبلة عن "التو توك"، قائلاً: "توك توك مصرى – محلى، مش هندى"، وسيلة مواصلات بـ3 عجلات، بديلة للوسيلة التقليدية، وأكثر أمن وحماية للمواطنين، إلا أن وزارة الداخلة ترفض حتى الآن إدراجها واستخراج رخص معتمدة لها.

 

وعلى الصعيد الطبى، يقف أحمد ناصر عبد الستار، طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، حاملاً ابتكاره الجديد جهاز "منظار طبى"، تمكن من خلاله من القضاء على عيوب الجهاز القديم وبتكلفة أقل.

 

وقال ناصر، لـ"اليوم السابع" عن المنظار الجديد، إن المنظار القديم يتراوح حجمه من 8 أمتار إلى 9 أمتار، كما أنه يحتاج صيام المريض مدة لا تقل عن 8 ساعات، بالإضافة أن تكلفته تتراوح من 90 ألفا إلى 140 ألف جنيه.

 

وأشار الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، إلى أن جهاز المنظار الجديد مزود بكاميرات ثلاثية الأبعاد، لتصوير المعدة وإعطاء المريض، لعرضها على أى طبيب، بالإضافة إلى أنه يمكن المريض من الذهاب به إلى منزله بالجهاز الجديد نظرا لصغر حجمه، ويتم تعقيمه بطريقة آلية، مشيرًا إلى أنه يمكن أيضًا التحكم فى الجهاز عبر الموبايل أبليكشن، ومن مميزاته أيضًا عدم حاجة المريض إلى الصيام قبل إجراء المنظار.

 

وأضاف ناصر، أن تكلفة الجهاز لا تتعدى 10 آلاف جنيه، مقارنة بسعر المنظار الحالى التى تتجاوز 140 ألف جنيه، مؤكدًا أن الجهاز سيتم طرحه باسم جامعة القاهرة خلال 3 أشهر على الأكثر.

 

يجلسان سويا، والابتسامة تعلو وجههما، ونظرات أمل لمستقبل، "أحمد ضياء وسيف الدين حسام"، طالبين، لم يتخط عمرهما 15 عامًا ابتكرا روبوت لصناعة وعمل "غزل البنات".

 

وقال الطالبان، إن الفكرة بدأت منذ 3 سنوات، وتم الاشتراك فى أكثر من مسابقة وابتكار المشاريع، وتكلفة الجهاز 30 ألف جنيه، خلاف ما تم الصرف عليه فى المسابقات والإعداد لظهور هذا المشروع، ويعتبر هذا الروبوت بداية لصناعة روبوت جديد يقوم بصناعة وطهى كافة أنواع الطعام.

 

 

وشاركت الكلية الفنية العسكرية بجناح كامل بالمعرض الدولى الرابع للابتكار، لعرض ابتكارات واختراعات طلاب الكلية ومشروعات التخرج التى تساهم فى تنمية ونهوض المشروعات القومية والتكنولوجية.

 

وعرض طلاب الكلية الفنية العسكرية بعض ابتكاراتهم للزوار، ومن بينها روبوت إلى يساهم فى الكشف عن الألغام، وعمليات الاستطلاع، وتصليح البوردات الكهربائية، والتعمق فى الأماكن المحظورة بعمق 10 كيلومترات، بتكلفة 10 آلاف جنيه فقط.

 

كما عرض طلاب الفنية العسكرية، ابتكار جديد لغواصة آلية، تساعد فى مسح قاع البحر، وتركيب الألغام والكشف عنها، واكتشاف أنابيب الغاز والبترول.

 

ويتنافس أكثر من 530 ابتكارا واختراعا على جائزة مالية تقدر 1.5 مليون جنيه تم توزيعها فى الحفل الختامى مساء أول أمس الخميس.

 

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قد افتتح المعرض الدولى الرابع للابتكار، بأرض المعارض بمدينة نصر الأربعاء الماضى، بحضور الدكتور محمود صقر رئس أكاديمية البحث العلمى.

 

ابتكارات الطلاب بالمعرض الدولى
ابتكارات الطلاب بالمعرض الدولى

 

المعرض الدولى الرابع للابتكار
المعرض الدولى الرابع للابتكار

 

 

جهاز التصدى للعمليات الإرهابية والكشف عن السيارت المسروقة
جهاز التصدى للعمليات الإرهابية والكشف عن السيارت المسروقة

 

روبوت صنع غزل البنات
روبوت صنع غزل البنات

 

سيارة بديلة لتوك توك المصرى
سيارة بديلة لتوك توك المصرى

 

 

سيارة دفع رباعى ضمن ابتكارات الطلاب
سيارة دفع رباعى ضمن ابتكارات الطلاب

 

 

طلاب الفنية العسكرية يستعرضون ابتكاراتهم
طلاب الفنية العسكرية يستعرضون ابتكاراتهم

 

 

غواصة ألية من ابتكارات طلاب الفنية العسكرية
غواصة ألية من ابتكارات طلاب الفنية العسكرية








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس حسن

الابتكار هو الحل

فكرتك مشروعك و اختراعك مشروعك و على الدولة مسؤلة ماليا و فنيا في دعم و مساندة الشباب الجاد في عمل شركات مصرية خالصة تعمل على التشغيل و التصدير و القضاء على الارهاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة