أكرم القصاص - علا الشافعي

"القوي العاملة": استرداد 105 آلاف جنيه الكفالة البنكية لـ6 مصريين بلبنان

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 01:40 م
"القوي العاملة": استرداد 105 آلاف جنيه الكفالة البنكية لـ6 مصريين بلبنان محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح مكتب التمثيل العمالي، التابع لوزارة القوي العاملة ، بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت ، في استرداد الكفالة البنكية لنحو 6 مصريين يعملون في لبنان ، وقيمتها 6000 دولار، أي ما يوازي 105 ألاف جنيه مصري.

ويناشد المستشار العمالي بالسفارة ببيروت، العمالة المصرية التي لم تقم باستلام التنازل عن الكفالة المصرفية الخاصة بها التوجه لمكتب التمثيل العمالي لاستلامها.

تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك من المستشار العمالى بلبنان عادل يوسف، أشار فيه إلي أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة احضار مواطن أجنبي وتقدر بألف دولار، ويقوم الكفيل بتحميلها على العامل، إضافة لجميع تكاليف عقد العمل، وهذا المبلغ يحق للكفيل استرداده بعد مغادرة العامل للبلاد.

وقال : إن العمال الذين استلموا  الكفالة في أثناء استقبالهم بالمكتب وتسليمهم التنازلات عنها التي سبق وأعدها ووثقها صاحب العمل جورج ركان العرجا،  هم: هشام جمعه خفاجي ، وغازي عطاالله عوض عماشه، وعلي ابو النور علي ابو النور، وأحمد سمير شحاته البسيوني، ومينا ناشد رزق عبد الملاك، والدسوقي محمد احمد عبده.

وكانت فرصة جيدة لتوعية العمال بالحقوق والواجبات المستوجبة عليهم حتى تتم الاستفادة التامة من السفرية دون أن يعرضوا أنفسهم لأى مشاكل.

وأشار إلي أن السفارة المصرية بالتنسيق مع مكتب التمثيل العمالي،  سبق وأوجبت علي الكفيل قبل الموافقة والتصديق علي استقدام العامل من مصر ، خاصة شركات التنظيفات التى تقوم باستقدام العاملين وتشغيلهم في جهات أخرى - تقديم تنازل موثق عن الكفالة البنكية "الألف دولار " لصالح العامل أو من يوكله ، علي أن تحفظ هذه التنازلات بملف خاص بمكتب التمثيل العمالي لحين قدوم العامل إلي لبنان ويتم تسليمه التنازل.

ويمكن تسليم التنازل للكفيل في حضور العامل إذا ثبت أن الكفيل هو من تولى سداد الكفالة وليس العامل بعد إقرار العامل بذلك.

وأكد المستشار العمالي أن ما تم الاتفاق عليه في هذا الخصوص سوف يقلل إلي حد كبير أعداد الكفلاء الوهميين بسبب التضييق عليهم، فضلا عن إعداد المصريين الموقوفين بغرض الترحيل، كما  سيتيح استقبال كل العمال الجدد  عند حضورهم لاستلام التنازل.

وقد لاقى هذا الحل قبولا وترحيبا من كل أبناء الجالية المصرية  بلبنان لإحساسهم بوجود من يساندهم بإجراءات فعلية لها مردود إيجابي علي أرض الواقع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة