محمود مشالى: توليت رئاسة الاتحاد السكندرى فى مهمة شبه انتحارية.. فرطنا فى كاسونجو بأضعاف ثمنه وكنا أمام أزمتى بيعه أو هروبه.. خطف حمدى زكى تسبب فى توتر العلاقة مع الأهلى.. والفرع الجديد حلم تحقق بعد تدخل السيسي

الخميس، 23 نوفمبر 2017 10:00 ص
محمود مشالى: توليت رئاسة الاتحاد السكندرى فى مهمة شبه انتحارية.. فرطنا فى كاسونجو بأضعاف ثمنه وكنا أمام أزمتى بيعه أو هروبه.. خطف حمدى زكى تسبب فى توتر العلاقة مع الأهلى.. والفرع الجديد حلم تحقق بعد تدخل السيسي محمود مشالى
حوار : محمد الجزار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمود مشالى اسم فرض نفسه على الوسط الرياضى الكروى، تولى مهمة ثالث نادى شعبى فى مصر فى ظروف صعبة، رفض فيها الجميع تولى مسئولية إدارة نادى الاتحاد السكندرى وضحى بالكثير وقبل التحدى وتولى المسئولية ونجح فى تنظيم مئوية لنادى الاتحاد وصفها الجميع بأنها الأفضل، وأبرم العديد من الاتفاقات التى من شأنها إدخال أموال طائلة للنادى، وشهدت فترة توليه رئاسة النادى العديد من الإنجازات اهمها حمام السباحة الأوليمبى ومول النادى وتطوير جميع منشآت النادى بالشاطبى، وإنشاء مقر النادى الجديد بمنطقه الغابات الترفيهية بسموحة على مساحة 9 أفدنة.

مؤتمر-توقيع-عقد-حسام-حسن-مع-نادى-الاتحاد‎-28-10-2014-(5)
 

 

وكل هذه الأمور جعلت اسم مشالى محفورا بحروف من ذهب سيظل التاريخ يتحدث عنها لمدة 100 عام قادمة، ورغم كل هذه الإنجازات رفض خوض الانتخابات القادمة، وتنازل على رئاسة النادى بكل حب لمحمد مصيلحى لاستكمال مسيره النجاح؛ لذلك كان لـ"اليوم السابع" هذا الحوار لمعرفة كواليس فترة حكم مشالى لسيد البلد ومعرفة كيف يرى مستقبل النادى خلال المرحلة القادمة.

 

فى البداية.. محمود مشالى ما هو تقييمك لفترة رئاستك للاتحاد السكندرى؟

فتره رئاستى للاتحاد كانت تكليف وليست بمنصب وتعد من اشق المهام التى مرت بى على مدار حياتى، حيث قبلت المهمة فى وجود المستشار حازم ابو هاشم وكان امامى تحدى كبير اما النسيان ومفيش اتحاد وكان فيه مهمة شبه انتحارية أو الوقوف بشرف ونعود بالنادى ليعود إلى الأمجاد، وقبلت المهمة والنادى مديون بـ 15 مليون جنيه والفريق معرض للهبوط ولكنه استمر فى الدورى بقرار لعدم استكمال الدورى بخلاف عدم وجود موارد سوى العضويات ومحل وحيد على سور النادى، بالإضافة إلى دخل النادى من البث الفضائى من اتحاد الكره وقد تحصل عليه أو يضيع كسداد للديون.

 

وكيف تعاملت مه هذه الظروف؟

دخل النادى وقتها كان من 8 إلى 10 ملايين والمديونيات تتخطى 15 مليون وكله بالورقة والقلم والأرقام، والمستندات لا تعرف الكذب لذلك كانت الأمور شبه مستحيلة وكانت جميع الفرق الرياضية بالنادى لم تحصل على حقوقها لأكثر من موسمين، وكنا أمام خيارين عدم الاستمرار أو قبول المهمة ونبدأ الكفاح على حسب انفسنا وللصراحة الكل قبل المهمة وضحى كثير للحفاظ على النادى.

 

وكيف تمكنتم من توفير سيولة مالية لتسيير الأمور رغم الصعوبات؟

للحق تحمل هشام حسن عضو مجلس الإدارة العبء الأكبر فى تيسير الأمور المالية وقتها وقام بالصرف من جيبه الشخصى لحل الأزمات المالية.

 

البعض يقول أن مشالى محظوظ لوجودك فى المئوية وأرض النادى والمول؟

مفيش حظ بدون عمل ولكن التفكير السليم كان فى صالح النادى ونجحنا فى خلق أفكار من خارج الصندوق كانت كلمة السر فى تحقيق الإنجازات وأحب أوضح أن هناك فرق كبير بين الحظوظ والمجتهد، والدليل على ذلك موارد النادى قفزت إلى اكثر من اربعين مليون وهناك موارد ثابتة ومول ورعاية وعضويات وباقى المحلات خارج نطاق المول وحمام السباحة دخله من 2 إلى 3 مليون سنويا، وده مش حظ الحظ فعلا أن العب اليانصيب واكسب باسم النادى.

محمود-مشالى-تصوير-دينا-رومية
 

 

وماذا عن فريق العمل من مجلس الإدارة؟

شرفت بالعمل مع مجموعة تحملت ضغوط رهيبة فوق قدرتهم لكنهم فضلوا اسم النادى ومصلحته على مصالحهم الشخصية وكانوا خائفين على الاتحاد وهدفهم تحقيق حلم الجماهير العريقة وللأمانة كل فرد فى المجلس كان له دور فى تحقيق الإنجاز..

 

هذا عن الإنجازات وماذا عن سلبيات المجلس؟

احنا بشر ولا يمكن أن نقول أن كل اللى عملناه صح ولم نتخذ قرار من الممكن أن يكون خاطئ ولكن كل قرار تم اتخاذه كان هدفه مصلحة النادى ممكن يكون هناك خطأ فى بعض القرارات وان يكون غير سليم ولكن كنا واثقين أنها وقتها فى صالح الاتحاد.

 

وماذا عن التفريط فى بيع نجوم الفرق سوء قدم أو سلة؟

جزء رئيسى من تنمية الموارد فى أى نادى هو بيع اللاعبين وأكبر اندية العالم يسوق لاعبيه، ولكن لابد من وجود العين السليمة اللى تستطيع تجيب لاعب كويس برقم بسيط ويباع برقم كبير وده كانت السياسة خلال المرحلة الماضية ولكن ليس على مصلحة الفريق، والدليل كاسونجو ثمنه 100 الف دور وعقب الدور الاول تلقى عروض تفوق اضعاف اضاعف ثمنه واصبحنا امام ازمة هروب اللاعب أو بيعه والجميع يعلم مسلسل هروب اللاعبين اللى اتكوى منه انديه الأهلى والزمالك والمصرى والإسماعيلى، وللأسف الشديد الاتحاد الدولى ينصف اللاعبين على الاندية ويستخرج لهم بطاقات مؤقتة ولو هرب أعظم لاعب، آخر حاجة ممكن نحصل عليها قيمة عقد اللاعب والتعويض بمقدار عقده فى 3 سنوات أى 300 ألف دولار وسيتم صرف نصفهم على المحاماة ولذلك قررنا بيع كاسونجو بحوالى مليون دولار واحنا أصحاب القرار ولو كان كاسونجو هرب وقتها كنا سنواجه تهمة إهدار المال العام.

 

وماذا عن انهيار كره السلة وهروب نجوم الفريق؟

نحن فى عصر الاحتراف وقانون كرة السلة متشابه مع عقود كرة القدم، أصبحت عقودا محددة المدة وللاعب الحق فى التجديد من عدمه، ولكن كنا نحاسب على اللاعبين فعلا لو عرض نادى الاتحاد التجديد على اللاعبين بقيمة اقل من انتقالهم للأسف الشديد جميع اللاعبين فى السلة من ابناء الاتحاد ورحلوا عن النادى بعقود اقل من التى عرضت عليهم عندنا، ولكن رب ضارة نافعة، هروب اللاعبين خلق جيل جديد نجح فى فترة قصيرة من تحقيق الطموح وأتوقع خلال فترة قريبة جدا إعادة أمجاد الاتحاد فى السلة على يد محمد مصليحى، والاتحاد بدء فى جنى ثمار الدفع بلاعبين صغار السن ومن وجهة نظرى فائدة لنادى الاتحاد وما حدث أثبت أن هناك بعض العناصر كان يجب استبعادها بقرار من النادى.

 

وماذا عن علاقة الاتحاد بالأهلى والزمالك والبعض أكد علاقتك القوية بمرتضى منصور؟

خلال فتره رئاستى علاقتى كانت كويسة بكل انديه مصر وبالأخص الاندية الكبرى أهلى وزمالك، ولكن ادى خطف محمد حمدى زكى من الأهلى إلى توتر العلاقة شوية ولكن احتوينا الامر وعادت الامور إلى مسارها الطبيعى ولا اخفى عن علاقتى القوية بمرتضى منصور وللحق فهو راجل محترم وقف جنب النادى فى اصعب الظروف ونظرا للازمة المالية التى كنا نعانى منها قام مرتضى منصور بإعارة نجوم الزمالك التى ساعدت الفريق فى الوقوف على رجليه وأنا من وجهة نظرى علاقتى بالأهلى والزمالك مش عيب.

 

هل قرار عدم خوض الانتخابات كان مفاجأة لك ام تم عن طريق دراسة؟

القرار فى مكتبى منذ فترة وكنت اعلم جيدا اننى فى مهمة أنجزتها على اكمل وجه وأنجزت كل ما تمنيته للاتحاد السكندرى فكان يجب على تسليم النادى لاخى وصديقى محمد مصيلحى، ولكن كان لى هدف وحيد لم يحقق وكنت اتمناه وهو تحسن نتائج الفريق لانى اعلم جيدا عدم رضى جماهير الاتحاد حتى الآن عن النتائج.

 

وماذا عن دورك فى المستقبل؟

ارتباطى بالاتحاد مش مرتبط بمنصب وبعتبر نفسى موجود خلال تواجد مصيلحى كتف بكتف مع رئيس النادى الجديد وجودى يعنى مصيلحى ووجود مصيلحى يعنى انا.

 

وماذا عن مستقبل فريق الكره؟

شخصيا نتائج الفريق مفاجأة لى هناك عدم توفيق ولكن اطمئن الجماهير الاتحاد يمتلك قوام فريق كويس وببعض التدعيمات فى يناير الفريق سيكون له شان اخر.

 

 

وماذا عن عدم تولى ابناء النادى فرصة للتدريب خلال رئاستك؟

اعتقد خلال فتره تواجدى كل واحد من ابناء النادى حصل على فرصة فى مناصب مختلفة ولكن فى النهاية يحكمك قرار فى صالح النادى وما نسعى اليه الاحسن والأفضل، واختيار المدرب رؤية وفى تلك الفترة هو الاختيار الاصلح، والفريق معه مدرب عالمى هو كافالى تم اختياره بعد دراسة ومناقشات بينى وبين مصيلحى.

 

وماذا عن الانتخابات ودور الجمعيه العموميه؟

كنت اخشى على الاتحاد من وجود هزه كاى انتخابات تتأثر بها الفرق الرياضية وان يحدث عدم استقرار ولكن الحمد لله الاتحاد بعيد عن زوبعة الاندية الاخرى، وللامانة دخول مصيلحى عليه اتفاق كامل من الكل وهو ما أعطى هدوء فى الانتخابات، واتمنى من الحمعية العمومية أن تحسن الاختيار وخاصة مجموعة مصيلحى حتى يحدث التجانس وتحقيق الهدف واستكمال مسيره النجاح.

 

وماذا عن اعضاء مجلسك الذين دخلوا معترك الانتخابات؟

تقصد بالتأكيد هشام حسن وابراهيم شعبان اتمنى لهم التوفيق واثق فى رد جميل الجمعية العموميةه لهم

وماذا عن فرع النادى الجديد؟

حلم اخذ 104 عام تحقيقه لم يكن بالسهل وهناك من الامور الغير معلومة التى كانت تهدد تحقيقه ولكن ربنا وفقنا للتغلب عليها ولكن هناك اشخاص لهم الفضل وعلى راسهم الرئيس عبد الفتاح السيسى والذى تدخل فى توقيت حازم كان من الممكن أن تعصف المشاكل بالحلم لولا تدخله الشخصى، وبالطبع اللواء طارق المهدى صاحب التخصيص الاول وهانى المسيرى والمهندس محمد عبد الظاهر ومحمد سلطان المحافظ الحالى وكل مسئول كان له دور كبير، وبالتأكيد الوزير الناجح الذى حقق لمصر من بنية تحتية لم تحقق خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ورئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، واقسم بالله مفيش اسم جاملته كل واحد عمل فى مواقف كانت فى منتهى الصعوبة.

 

اخيرا..... كلمة توجه لمن؟؟

محمد مصليحى...... ربنا يعينك واحنا فى ضهرك كتف فى كتف

الجمعيه العمومية؟

الص الشكر على الصبر والمساندة خلال فتره الانشاءات واستحملهم واطالبهم أن تستمر بنفس الروح خلال فتره تولى مصيلحى.

جماهير الاتحاد؟

أعظم جمهور فى الكون ولكن لى عتاب بسيط خليكم دائما فى ظهر الفريق حتى فى سوء النتائج ولازم يكون هناك ثقة لكل من يتولى نادى الاتحاد لأن هدفه مصلحه النادى أكثر من مصلحته الشخصية.

جاسر منير؟

رمانة ميزان الاتحاد وعمود نص الخيمة، ربنا يكرمه على ما يقدمه لنادى الاتحاد فهو أحد أبناء النادى المخلصين فوق عمله كمدير تنفيذى للنادى، وأخيرا أراهن أن القادم للاتحاد أفضل وأن طموحات النادى التى لم نحققها ستحقق خلال الدورة القادمة للمحترم محمد مصيلحى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة