أكرم القصاص - علا الشافعي

السجاير زادت حتى قبل إعلان القرار رسميا.. البائعون وأصحاب الأكشاك طبقوا الأسعار الجديدة وبعضهم لجأ لـ"التخزين" لطرحها بعد الزيادة رسميا.. بائع: "الحكومة غفلتنا".. ومدخنون: "مش هنبطل".. والـ"فرط" ملجأ البسطاء

الخميس، 23 نوفمبر 2017 03:20 م
السجاير زادت حتى قبل إعلان القرار رسميا.. البائعون وأصحاب الأكشاك طبقوا الأسعار الجديدة وبعضهم لجأ لـ"التخزين" لطرحها بعد الزيادة رسميا.. بائع: "الحكومة غفلتنا".. ومدخنون: "مش هنبطل".. والـ"فرط" ملجأ البسطاء زيادة أسعار السجائر
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم ينتظر التجار والباعة وأصحاب أكشاك بيع السجائر كثيراً، لتطبيق زيادة أسعار السجائر، فبمجرد الإعلان عن إصدار القرار الرسمى بزيادتها بعد موافقة مجلس النواب أمس الأول الثلاثاء، بادر الباعة بأحد الأمرين، إما تخزينها للاستفادة من فرق الأسعار، وإما بيعها بالأسعار الجديدة، قبل حتى إصدار القرار.

اكتشفنا ذلك بجولة قام بها "اليوم السابع" بعدد من منافذ وأكشاك بيع السجائر ببعض مناطق محافظتى القاهرة والجيزة، التى كان من المتوقع أن تكون أكثر صرامة فى تطبيق الرقابة على الأسعار.

تساوى الجميع فى ردودهم عند السؤال عن السجائر، فإما القول "خلصت يا بيه" أو شرائها بالأسعار الجديد، بل إن، صاحب كشك "أ.م" الذى يقع بأحد شوارع منطقة الدقى، كان يتمنى أن يكون لدية كمية أكبر لتخزينها، وقال "إحنا اتغفلنا وملحقناش نخزن كتير".

"مصطفى.ع" صاحب كشك، أكد أن السجائر زادت بشكل رسمى، ورفض بيعها بالأسعار القديمة، مدعيًا إنه اشتراها بالأسعار الجديدة أمس، وذلك رغم أنها فعليا لم تطبق، حيث أعلنت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى"، فى بيان مقتضب، أمس أنها لم تواف حتى الآن بأى قرارات بشأن أسعار السجائر فى مصر، مؤكدة أنها لم تتسلم قرارًا بشأن زيادة الأسعار، وعزمها إعلان الزيادة فور تسلمها القرار.

175557
 

زادت أسعار السجائر، وتراوحت الزيادة ما بين جنيهان وحتى 6 جنيهات، ووصلت سعر علبة "المارلبورو" – وهي أحد أنواع السجائر الفاخرة- لـ35 جنيه، في كشك "عبدالله"، بينما وجدناها في كشك "حسين" بـ33 جنيه.

حالة من التضارب فى الأسعار، ومحاولات بائسة من كافة الأطراف، سواء التاجر أو المدخن، للاستفادة قدر الإمكان من اللحظات الأخيرة قبل زيادة الأسعار بشكل رسمى، جعلت "إبراهيم ناصر"، 55 سنة، موظف، يحاول شراء "خرطوشتين" سجائر، ماركة L.M، من أحد متاجر البيع الشهيرة "هايبر ماركت"، لكنه فوجئ بالرفض، حيث أن تعليمات صدرت بعدم بيع سوى علبتين بحد أقصى لكل مشترى.

الزيادة الجديدة لم تثنى العجوز "عبد الرحمن" 65 سنة، متقاعد، عن التدخين حينما فوجئ بزيادة 5 جنيهات على نوع سجائره المفضلة لديه، بل اشترى علبتين بالأسعار الجديدة، ولم يتردد فى الشراء أو يفكر فى الإقلاع عن التدخين، وقال: "المفروض أبطل عشان عامل عملية قلب مفتوح ومبطلتش، يبقى هبطل عشان 5 جنيه".

أما الشاب، حسين إبراهيم، 29 سنة، فيحاول جاهداً الإقلاع عن التدخين منذ 3 سنوات، بشراء السجائر "فرط"، "بدخن 3 سجاير بس فى اليوم"، مؤكدًا أن الزيادة الجديدة لم تؤثر عليه بشكل كبير، متمنيًا أن يقلع تماما عن التدخين.

وبداية من اليوم الخميس أعلنت الشركة الشرقية "إيسترن كومبانى"، عن تعديل أسعار البيع للمستهلك لبعض منتجات الشركة من أصناف السجائر، وفقا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016.

 

وجاءت الأسعار الجديدة بحسب بيان الشركة للبورصة اليوم كالتالى:
 

كليوباترا كينج سايز من 11.5 جنيه إلى 14 جنيها

كليوباترا كوين من  من 12.5 إلى 14.5 جنيه

مونديال أحمر وأزرق من 12 إلى 15 جنيها

بوسطن - لايت - بلمون من 12 إلى 15 جنيها

كليوبارتا بوكس من 12.75 إلى  15.50 جنيه

سوبر من 15 جنيها إلى 17 جنيها

جولدن ويست من 15 إلى 17 جنيها

بلاك بول من 16 إلى 18 جنيها

 

وأكد إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان فى اتحاد الصناعات، على ضرورة تشديد الرقابة على التجار، لعدم التلاعب فى أسعار السجائر، متوقعًا أن يكون التأثير الناتج عن القرار مجرد انخفاض طفيف فى المبيعات بشكل غير مؤثر.

وحول تحريك الشرائح الثلاثة لأسعار السجائر، أوضح رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن الشرائح الثلاثة الحاكمة لأسعار السجائر تم رفعها، حيث تم تحريك الشريحة الدنيا من السجائر من جنيه إلى 13 جنيها، لترتفع من جنيه إلى 18 جنيها، وتم تحرك الشريحة الوسطى من 13 إلى 23 جنيها، لتصبح من 18 إلى 30 جنيها، فيما تبدأ أسعار الشريحة الثالثة للسجائر الفاخرة من 30 جنيها.

وأوضح أن تحريك الشرائح الحاكمة لأسعار السجائر، يسمح المصنعين بتحريك الأسعار مستقبلا فى حالة وجود زيادات أخرى، حيث أن القانون يمسح بوضع أسعار المنتجات بما لا يتخطى الحد الأقصى لكل شريحة سعرية.

وقدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عدد المدخنين فى مصر بنحو 12.6 مليون شخصا تبدأ أعمارهم من سن 15 عاما فأكثر.

ووفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن جهاز الإحصاء حول أعداد المدخنين فى مصر، فإن 20.2% من إجمالى السكان ( 15سنة فأكثر) مدخـنون، وهو ما يمثل 12.6 مليون نسمة، وفقًا لتقديرات السكان لعام 2016 ، وتبلغ نسبة المدخنين بين الذكور 38.5%، مقابل 1.5% بين الإناث.

يشكل المدخنون بشكل يومى 18.8% من السكان "15 سنة فأكثر"، وبحسب الإحصائيات الصادرة عن جهاز الإحصاء والتى تم رصدها اقترانا ببحث القوى العاملة عن الربع الرابع من عام 2016، لعينة ممثلة للسكان المصريين ( 15 سنة فأكثر)، فإن 23.8% من الشباب فى الفئة العمرية (25- 44 سنة) مدخنون.

ويبلغ متوسط الإنفاق السنوى للأسرة المصرية على التدخين 3968 جنيهًا أى حوالى 331 جنيهًا شهريًا، وفقا لما أعلنه جهاز الإحصاء فى أحدث إحصاءاته عن المدخنين فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة