سعد الدين الهلالى: الفتوى حق إنسانى وكل مصرى من حقه أن يفتى لنفسه

الخميس، 23 نوفمبر 2017 12:59 ص
سعد الدين الهلالى: الفتوى حق إنسانى وكل مصرى من حقه أن يفتى لنفسه الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الفتوى حق إنسانى لكل إنسان بلغ سن التكليف، مشدداً على أن عدد سكان مصر 104 ملايين نسمة من حق كل مواطن منهم أن يفتى لنفسه، متابعًا: "ولكن هناك من يريد أن يسرق هذا الحق الإنسانى".

 

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "ON E"، قائلاً: "كل مواطن مصرى بلغ سن التكليف حقه الشرعى والأخلاقى والإنسانى أن يفتى لنفسه.. رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "استفتى نفسك استفتى قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك".. هناك من يريد أن يسرق حق الإنسان منه، وأخد عقلك وقلبك، ويقول ليك أنت مش من حقك تفكر أو تفكيرك غلط أنا هفكر ليك.. عامل نفسه وكيل عن الإنسان فى الفهم والقناعة واتخاذ القرار".





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

كمبورة

أنت تريد الفوضى ..

الدولارات او الفوضى..

عدد الردود 0

بواسطة:

dr alaa

التطرف

نفس كلام الجماعات المتطرفة بسبب هذا الزعم خرجت فتاوى التكفير والقتل من الجهلاء والمتطرفين. واضح ان الفلوس والسبوبة اهم عند السيد الهلالى من اى شيء.

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد عبد الجواد

الله يعطي الانسان حقه لأنه سبحانه وتعالي يحب عباده فويل للكافرين

أكرمك الله يا دكتور سعد نصرك الله يوما بعد يوم

عدد الردود 0

بواسطة:

ابويس

الدواعش افتوا لانفسهم فصار هذا حالهم

قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

باب الاخلاص

هل تعرف معنى الاخلاص ..لا اظن !

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الجندي

اتقي الله وكفانا فتنة

ربنا ينتقم من كل ظالم ربنا ينتقم من كل محرف للمقيم والشريعة والسنة يا اخي انت ايه والله انك اساس الفتن ومن ضمن الناس اللي ربنا انشاء الله حينتقم منهم بقى كل واحد من حقه يفتي لنفسه انت نفسك معترض وهاجمت مشايخ وعلماء بالفتاوى واكثر منك علم وعشان الازهر عمل قائمة للافتاء بقي مصادر لحقي في الفتوى حسبي الله ونعم الوكيل فيك ياسعد ولست سعيد وهلالك طلع هلال الفتنة والتفكك واعوذ بالله منك

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

?

سعد الهلالي رجل متفرد في كل شيء فهو الوحيد الذي بعمل بنظرية لا ثوابت في القرآن فالحجاب قد يكون فرض وقد لا يكون و مثله شرب الخمر و و و حينما تسمعه تخرج بلا شىء فكل حكم له ما يعارضه وانت اما تفعل الحكم او عكسه ،حقيقة لا استفيد منه ولا اتابعه ،، الله يرحم ايام الشيخ سالم عبد الجليل أحسبه على خير ولا ازكي على الله احدا.

عدد الردود 0

بواسطة:

hamid

أبو زيد الهلالى

لكن الله سبحانه قال بسم الله الرحمن الرحيم ..وأسألوا أهل الذكر..أن كنتم لا تعلمون... والعامة ليسوا على علم كافي ليفتوا لانفسهم...والا ما طلب منهم الله سبحانه أن يسألوا..أما حديث أستفتي قلبك فهذا عندما يتعذر سؤال اهل الذكر ..لبعدهم عنه أو لغيابهم...وها هم الارهابيين قد أفتوا وحللوا وحرّموا لأنفسهم على أهواهئم...فأفتوا بجهاد النكاح وحللوا خطف النساء وأغتصابهم بحجة السبايا..وها هم أفتوا بالذبح والقتل وأفتوا بتكفير الجيوش والشعوب ليسهل عليهم تحليل دمائها...أتقي الله في الدين والبلد.. أما أنت ..فأنت تقلل من شأن علماء الدين البلد..وهذه من حروب الجيل الرابع المقامة على الدين والوطن...أنت عهدناك في كلامك من سنوات تهاجم بطرق مباشرة أو غير مباشرة علماء الدين وتقلل من شأنهم لأغراض معروفة عند الكل..وأنت يجب أن تستفتي قلبك أن كان لك قلب...هل أن متاع الدنيا والمال يستحق أن أتلاعب بالاحاديث والالفاظ حتى في دين الله الحنيف ؟! أعوذ بالله منّك ومن أمثالك...

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ محمد

شيخ متنطع

لو الفتوي حق لكل انسان فلماذا قال تعالي ( فسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون )

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

حسبنا اللله ونعم الوكيل...

طالما أنت حرّ طليق..فهذا دليل على أهمال الامن والمسؤلين علن حماية المجتمع من الانحراف....وأيضا دليل على أهمال رجال الدين الشرفاء القائمين على صون الاسلام والمسلمين ..لأنك دائما تقلل من قيمة علماء الدين وتحرض على تكذيبهم وعدم أهمية كلامهم وفتواهم...وهذا يتيح المجال لأمثالك أن يفتوا في الاتجاه المعاكس...على نهج الجزيرة الكذّابه التى تضلل الحقائق....وحسبنا الله ونعم الوكيل. فيك وفي أمثالك..ولا حول ولا قوة ألا بالله.. ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة