أكرم القصاص - علا الشافعي

نصائح لعلاج القولون العصبى منها ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 03:00 ص
نصائح لعلاج القولون العصبى منها ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء نصائح لعلاج القولون العصبى -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد القولون العصبي  من الأمراض المزعجة التى تصيب الإنسان لما يصاحبه من أعراض محرجة مثل التشنج والإنتفاخ والغازات والإسهال ، وقد يشعر المريض في بعض الأحيان بالصداع، وفقدان الشهية، وآلام في الظهر والعضلات، وحموضة في المعدة التى تجعل الإنسان لايستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعى.

ولا يوجد سبب واضح للإصابة بالقولون العصبى، إلا أن البعض أشار إلى عدة أسباب مختلفة مثل وجود عوامل وراثية كوراثة الابن المرض من الأب أو الجد، وقد يكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر وهؤلاء يعانون من ارتفاع حدة المرض.

 

وقد تؤدى أعراض مرض القولون العصبى لحدوث مضاعفات صحية مثل أن يتسبب الإسهال  أو الإمساك المزمن لحدوث البواسير ، لذلك أشار الموقع الأمريكى" healthline" إلى عدة نصائح لمرضى القولون العصبى لتخفيف حدة أعراض المرض وهى :

ممارسه التمارين الرياضة

تعد ممارسة التمارين الرياضية من الأشياء المفيدة لصحة الإنسان فهى تقوى العظام وتساعد على حرق السعرات الحرارية، مما يؤدى إلى المحافظة على الوزن المثالى وتخفيض نسبة الكولسترول للوقاية من الإصابة بأمراض القلب لذلك أوصت جمعية القلب الأمريكية بممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة 30 دقيقة لما لها من فوائد صحية تعود على الإنسان  .

 وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية مهمة لمرضى القولون العصبى للحد من التوتر والاكتئاب والقلق الذى يؤدى إلى الحد من اضطرابات الأمعاء المصاحبة ببعض الأعراض مثل الشتنج والإمساك والإسهال .

 

_105191_b3
 

 

الاسترخاء

يجب على مرضى القولون العصبى تخصيص وقت خلال اليوم للاسترخاء الذهنى والحصول على قسط كافى من النوم الأمر الذى يساعد على تقليل الشعور بالضغوط النفسية والحد من اضطرابات الأمعاء وأعراض القولون العصبى المزعجة.

 

استرخاء
 

 

تناول الخضراوات والفواكه  

تحتوى الفواكه والخضراوات على عناصر غذائية هامة للإنسان والتى تساعد على الوقاية من بعض الأمراض بالإضافة إلى إنها غنية بالألياف التى تحد من أعراض القولون العصبى مثل الإمساك والتشنج والغازات وتسهل من عملية الإخراج وقد لاتساعد بعض أنواع الخضراوات والفواكه على تخفيف من حدة أعراض المرض، لذلك يجب الانتباه للابتعاد عن الأنواع التى تسبب مشاكل صحية .

عموماً يجب على مرضى القولون العصبى تناول الخضراوات والفاكهة بكميات قليلة لتخفيف من حدة أعراض المرض .

 

food-wst-990x655

 

تناول منتجات الألبان

يعانى بعض مرضى القولون العصبى من حساسية اللاكتوز وهو عبارة عن سكر طبيعى موجود فى الحليب ومشتقاته المختلفة وتظهر المشكلة عندما يصل سكر اللاكتوز أثناء عملية الهضم إلى الأمعاء الغليظة دون أن يكون قد هضم جيداً فتظهر أعراض المرض مثل الغازات وغيرها .

ينصح الطبيب المرضى بالابتعاد عن تناول منتجات الألبان لذلك يجب تعويض نقص البروتين والكالسيوم من مصادر أخرى من الوجبات الغذائية .

 

calcium-678x381
 

 

المليانات

بعض مرضى القولون العصبى يستخدمون المليانات للحد من أعراض المرض فى حالة الشعور بالإمساك الأمر الذى قد يؤتى بنتائج إيجابية لكن بعض المليانات قد تؤدى إلى حدوث أثار جانبية للمريض لذلك يجب مراجعة الطبيب عند أستخدام أدوية طبية للحد من أعراض المرض .

 

الفاصوليا والقرنبيط

تساعد بعض الخضروات والفاكهة على الحد من أعراض مرض القولون العصبى لكن بعضها أيضاً يزيد من حدة أعراض المرض مثل الغازات والتشنجات والإسهال وأحياناً الإمساك لذلك يجب معرفة أنواع هذه الأطعمة للإبتعاد عن تناولها والتى منها:"الفاصوليا ،الكرنب ،القرنبيط ،البروكلى ، الكحول ، الشيكولاتة ،القهوة ،المشروبات الغازية ،منتجات الألبان ، التدخين ".

 

cauliflower-318152_1920-min-1080x720

 

يفضل لمرضى القولون العصبى تناول الأطعمة التى تحتوى على البروبيوتيك، أو البكتيريا التي تعتبر مفيدة للجهاز الهضمي وتخفف من حدة أعراض القولون العصبى، كما يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون التى قد تؤدى لظهور أعراض المرض مثل الإسهال والتشنجات والغازات وأحياناً الإمساك كما يجب الإبتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من المحليات الصناعية والتقليل من شرب الحليب ومنتجات الألبان المختلفة   .

 

مضادات القلق والاكتئاب

تساعد بعض أنواع الأدوية الطبية على الحد من أعراض القولون العصبى مثل المليانات ومضادات الإسهال ومضادات تقلص البطن ومضادات الإكتئاب والقلق ، لكن يجب مراجعة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية لتجنب الأثار الجانبية والمضاعفات الصحية التى قد تحدث نتيجة تناول هذه الأدوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة