محميات البحر الأحمر ترصد 100 نوع من الطيور خلال رحلتها من أوروبا إلى أفريقيا.. مليون ونصف من الصقور واللقلق الأبيض والنسور.. أحمد غلاب: مصر من أهم محطات مسار هجرة الطيور.. وضبط 4 محاولات للصيد شمال المحافظة

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 11:25 م
محميات البحر الأحمر ترصد 100 نوع من الطيور خلال رحلتها من أوروبا إلى أفريقيا.. مليون ونصف من الصقور واللقلق الأبيض والنسور.. أحمد غلاب: مصر من أهم محطات مسار هجرة الطيور.. وضبط 4 محاولات للصيد شمال المحافظة محميات البحر الأحمر
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد محافظة البحر الأحمر وجزرها الـ 40 وكذلك محمياتها الثلاث، من أهم محطات مسار هجرة الطيور المهاجرة خلال فصل فصلى الربيع والخريف، ومنذ أيام تم رصد آخر الأسراب، إذ مرت من أوروبا إلى أفريقيا عبر محميات البحر الأحمر، إذ وصل عدد الطيور الحوامة من الصقور والنسور واللقلق الأبيض قرابة مليون ونصف طائر.
 
 
قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، أن وزارة البيئة، بقيادة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، تقوم بعملية تأمين وحماية مسار الطيور المهاجرة خلال رحلتها من أفريقيا إلى أوربا فى فصل الربيع والعكس فى فصل الخريف،  مثل عدم إقامة أى حواجز طولية فى تلك المسارات مثل محطات الكهرباء الضخمة، ومحاربة الصيد الجائر لها، بالإضافة إلى برنامج رصد لتلك الطيور، ومعرفة أعداداها، وكذلك أنواعها كل عام فى فصلى الربيع والخريف.
 
 
وأكد غلاب أن أن الطيور المهاجرة والتى تمر عبر مصر يبلغ عددها 350 نوعا، تعبر من خلال البحر الأحمر منها قرابة 100 نوع، وتم رصد مليون ونصف منها من الطيور الحوامة مثل الصقور والنصور واللقلق الأبيض والبجع.
 
وأوضح غلاب أن الطيور تعد من أفضل مؤشرات التنوع البيولوجى ومدخلا فعالا لحماية البيئات الطبيعية فهى مخلوقات معروفة نسبيا، ويتميز البحر الأحمر بوجود العديد من البيئات المختلفة منها البيئة البحرية والساحلية والبيئة الجبلية التى تناسب العديد من الأنواع المختلفة لتلك الطيور سواء مهاجرة أو مقيمة لإتمام عملية التعشيش .
 
وأشار غلاب إلى أن البحر الأحمر يضم قرابة 40 جزيرة بحرية، مختلفة فى المساحات والارتفاع، باستثناء خليج العقبة وتعتبر تلك الجزر ملجأ لكثير من الكائنات الحية البرية وتقع معظم هذه الجزر فى المسار الرئيس لهجرة الطيور من أوربا إلى أفريقيا فى فصلى الربيع و الخريف، و تعتبر مناطق للراحة و بما أن هذه الجزر غير مأهولة مما يجعلها ملاذا لتعشيش عدد كبير من الطيور التى تضم من بينها أنواعا مهددة بالانقراض وتعد هذه الجزر من المناطق المهمة للطيور وتضم الجزر الشمالية وجزرالغردقة و جزر وادى الجمال – حماطة جنوبا، ومنطقة علبة، وهذه المناطق معلنة كمحميات طبيعية.
 
 
وأوضح غلاب، أن تلك الطيور عند عبورها خلال هجرتها على جزر البحر الأحمر، تجد غذاءها متوفرا، إذ أن طبيعة تلك الجزر ملائمة لغذاء تلك الطيور، فطيور النورس و طيور الخطاف تعتمد فى غذائها على صيد الأسماك الصغيرة القريبة من سطح البحر و طائر العقاب النسارية، ويعد من الجوارح ويصيد الأسماك الأكبر حجما عن طريق الإمساك بها بمخالب قوية و كذلك صقر الغروب الذى يقوم باصطياد طيور أقل منه فى الحجم .
 
أضاف مدير محميات البحر الأحمر، أنه تم مسح عدد 11 جزيرة بالمنطقة الشمالية من البحر الأحمر، لرصد أعداد وأنواع الطيور المهاجرة خلال رحلتها مروراً بالبحر الأحمر،  وأسفر هذا المسح عن تسجيل عدد 13ألف و789 طائرا لعدد 20 نوعا من الطيور البحرية، وفى المنطقة الجنوبية  أسفر المسح داخل  8 جزر بحرية بالإضافة إلى 3 مواقع لنباتات المانجروف، عن تسجيل 13 ألفا و 60طائرا  لـ 23 نوعا .
 
وعن أنواع الطيور التى تم رصدها خلال عملية المسح للطيور المهاجرة من أفريقيا إلى أوروبا، خلال فصل الربيع أكد غلاب رصد طيور النورس العجمة، وهذا النوع يعد من الطيور التى تتواجد فى نطاق البحرالأحمر، وهى مهاجرة بشكل موسمى، موضحا أنها تصل البحر الأحمر للتعشيش ووضع البيض ثم الهجرة،  و قد تم رصد حوالى 6 آلاف و500  طائر من هذا النوع تحديدا، كذلك تم رصد  7 آلاف و627 من طائرالخطار،  بالإضافة إلى رصد قرابة 11 ألف طائر من نفس الفصيلة .
 
 
وأكد سيد عبد الحليم الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، أن بمحمية الجزر الشمالية التى تعد من أهم الجزر من حيث عدد أنواع الطيور، تم رصد 11 نوعا من الطيور البحرية و يليها جزيرة مجاويش الكبرى من حيث الأهمية، إذ تم رصد عدد كبيرمن الطيور وصل  إلى 7 آلاف طائر.
 
وأضاف الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر لـ "اليوم السابع"، أنه فى الجزر الجنوبية تعد جزيرة وادى الجمال من أهم الجزر و أكبرها من حيث المساحة و استواء السطح فقد تم رصد عدد 5 آلاف و338  طائرا، ومن أهم الطيور التى تم رصدها  طائر صقر الغروب الذى يعد من الطيور المهددة بالانقراض  طبقا للقائمة الحمراء للاتحاد العالمى لصون الطبيعة، إذ تم تسجيل عدد 400 طائر من هذا النوع.
 
وأضاف أنه خلال عملية الرصد اتضح أن أكبر الطيور الخواضة التى تأتى إلى سواحل البحر الأحمر فى الجانب المصرى هو Curlew إذ تم رصد عدد 135 فردا ويلي ذلك الطائرplover Kentish إذ تم رصد 96 طائرا منه، و يليه طائر plover-Sand Greater إذ تم رصد عدد 95 ومعظم هذه الطيور الخواضة تعشش بالبحر الأحمر.
 
كما بدأت تظهر خلال عمليات الرصد، عمليات تعشيش، لطائر أسيوى يأتى من السودان ووسط أفريقيا هو plover crap إذ تم رصد أعشاش له بالمنطقة الجنوبية من خلال أحد الباحثين الموجودين بالمحمية.
 
وأضاف عبد الحليم أنه تم رصد طائر العصفوريات،  بمحمية وادى الجمال بالمنطقة الجنوبية وبمدينة الغردقة التى اعتمدت  على تثبيت بعض من الشباك بين النباتات الساحلية و الشجيرات والقيام بتعريف الطيور وترقيمها و أخذ بعض البيانات الخاصة بالطائر و من خلال الرصد اتضح أن
أهم أنواع الطيور التى تأخذ من البحر الأحمر مسارا لها خلال عملية الهجرة هى طائر الـ "Swallow" فقد تم ترقيم 885 منه، وكذلك  طائر "Wagtail yellow" إذ تم رصد عدد 865  طائرا، ثم Warbler Reed وترقيم 828، ثم Sedge Warbler إذ تم ترقيم 309 طيور .
 
وأكد إسلام الصادق الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، أن هناك نوعين من الهجرة فى البحر الأحمر، الهجرة الموسمية التى تتم فى فصل الصيف إذ تصل الطيور ومنها طائر النورس للجزر البحرية للتعشيش ووضع البيض ثم الهجرة لأوروبا، والنوع الثانى هى هجرة فصل الصيف والربيع من أفريقيا لأوروبا وتعود مجددا فى الخريف من أوروبا لأفريقا وأهمها الطيور الحوامة مثل الصقور والنسور والبجع واللقلق الأبيض .
 
وأضاف الباحث البيئى لليوم السابع، أن محميات البحر الأحمر تمكنت من ضبط 4 محاولات لصيد الصقور النادرة بداية نوفمبر الجارى شمال البحر الأحمر خلال رحلتها من أوروبا إلى أفريقيا، مؤكدا أنه فى فصل الربيع يأتى صائدو الصقور لانتظار أسراب الطيور فى محاولة لصيدها إلا أن محميات البحر الأحمر تقوم بحملات متعددة لضبطهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم .

 

 


 


 


 


 


 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة