العالم هذا المساء.. زيارة تاريخية للسيسى إلى قبرص وسط استقبال حافل.. أمريكا تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب.. قتلى وجرحى فى اشتباكات عنيفة بكينيا.. أبو الغيط يلتقى رئيس لبنان لبحث آخر المستجدات (صور)

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء.. زيارة تاريخية للسيسى إلى قبرص وسط استقبال حافل.. أمريكا تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب.. قتلى وجرحى فى اشتباكات عنيفة بكينيا.. أبو الغيط يلتقى رئيس لبنان لبحث آخر المستجدات (صور) أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط استقبال حافل فى زيارة تاريخية إلى قبرص، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع نظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس، كما شارك فى جلسة للبرلمان القبرصى، حيث أشاد الرئيس السيسى، بالعلاقات التاريخية بين البلدين، فيما أكد الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، أن الزيارة التاريخية للرئيس واجتماع مؤتمر القمة الثلاثى الخامس بين قبرص واليونان ومصر تعدان دليلًا بالغًا لإصرارهم على زيادة المستوى وتعميق أكثر للعلاقات بين البلدين.

وفى "العالم هذا المساء"، نستعرض المزيد من التفاصيل حول زيارة الرئيس السيسى إلى قبرص، إضافة إلى أهم الأحداث التى شهدتها الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة تصنيف الولايات المتحدة، كوريا الشمالية ضمن الدولة الراعية للإرهاب، فضلا عن سقوط قتلى وجرحى فى اشتباكات عنيفة بكينيا بعد تأييد المحكمة العليا فوز الرئيس كينياتا، وزيارة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إلى لبنان.

 

زيارة تاريخية للرئيس السيسى إلى قبرص

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن سعادته الكبيرة، لإلقاء كلمة بالبرلمان القبرصى، مشيدًا بالعلاقات التاريخية التى تربط البلدين، مؤكدًا على أن هذه الصداقة تمتد بجذورها عبر التاريخ إلى وقتنا هذا".

الرئيس السيسىى فى البرلمان القبرصى
الرئيس السيسىى فى البرلمان القبرصى

كما أثنى الرئيس السيسي، على دور قبرص المساند لمصر بعد ثورة 30 يونيو 2013، مشيرًا فى هذا الصدد إلى أن تقدير الشعب المصرى لمواقف شعب قبرص النبيلة فى دعم التطورات السياسية المهمة فى مصر.

وقال الرئيس السيسى فى كلمته أمام البرلمان القبرصى: "أشعر بالفخر لتواجدى بينكم اليوم فى مجلسكم الموقر، وأود أن أتقدم لكم بالتحية بتمسككم بدورية انعقاد المجلس بما يعكس ذلك من ترسيخ المبادئ الديمقراطية، رغم استمرار القضية القبرصية دون تسوية حتى الآن،  وكنت أتمنى أن أكون بينكم اليوم بكامل هيئة المجلس وحضور الأعضاء المتغيبين عن جلساته منذ ديسمبر 1963 .

 

الرئيس السيسى فى قبرص
الرئيس السيسى فى قبرص
 

وتابع الرئيس، "إننى على ثقة أن إصراركم وجهودكم الصادقة والدؤوبة ستسفر يوما عن تسوية هذه القضية المصيرية والحيوية، ليس لكم ولشعب قبرص فقط، ولكن لمنطقة الشرق الأوسط والمتوسط بأسرها، وحرصى على التواجد بينكم اليوم يأتى استمرار للموقف المصرى المؤيد لجهود قبرص السلمية لإعادة توحيد الجزيرة، وتأكيدا على مساندتنا لتلك الجهود بالشكل الذى يتطلع إليه الشعب القبرصى".

 

فيما، قال الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس، إن الزيارة التاريخية للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى واجتماع مؤتمر القمة الثلاثى الخامس بين قبرص واليونان ومصر تعدان دليلًا بالغًا لإصرارهم على زيادة المستوى وتعميق أكثر للعلاقات بين البلدين، مبديا سعادته باستقبال الرئيس السيسى فى أول زيارة رسمية له إلى قبرص.

الرئيس السيسى مع نظيره القبرصى
الرئيس السيسى مع نظيره القبرصى

وأشار أناستاسيادس،  فى مؤتمر صحفى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى أن قبرص واليونان بلدين لهما علاقات تاريخية عميقة وترطبهما روابط أخوية لا تعتمد على القرب والجوار الجغرافى والتعايش فى ذات المكان الجيوستراتيجى ولكن تجمعهم مزايا تاريخية مشتركة.

وأوضح رئيس قبرص، أن مشاورات اليوم مع الرئيس السيسى شهدت التأكيد على المستوى العالى للعلاقات الثنائية بين البلدين، وأيضا التعاون المتعدد المستويات ليس فقط فى موضوعات تتعلق برخاء شعوب البلدين ولكن توسع هذا التعاون من خلال الجهود المشتركة داخل المنظمات الدولية.

 

الولايات المتحدة تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب

على صعيد آخر، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة ستصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب وستفرض المزيد من العقوبات عليها.

الرئيس ترامب
الرئيس ترامب

 وأضاف ترامب متحدثا للصحفيين فى البيت الأبيض، أن وزارة الخزانة الأمريكية ستعلن المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية غدا الثلاثاء.

ترامب مع وزير الخارجية الأمريكى
ترامب مع وزير الخارجية الأمريكى

كما شدد الرئيس الأمريكى على ضرورة إنهاء النظام الكورى الشمالى تطوير الصواريخ الباليستية غير المشروعة، والتوقف عن دعم الإرهاب الدولي.

 

قتلى وجرحى فى اشتباكات عنيفة بكينيا  

وفى كينيا، اندلعت اشتباكات عنيفة، بين الشرطة ومحتجين معارضين عقب إقرار المحكمة العليا بالبلاد فوز الرئيس أوهورو كينياتا بإعادة الانتخابات الرئاسية، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وعدد من الجرحى.

احتجاجات فى كينيا
احتجاجات فى كينيا

وأيدت المحكمة العليا فى كينيا، بالإجماع، فوز الرئيس أوهورو كينياتا فى إعادة انتخابات الرئاسة الشهر الماضى مما يمهد الطريق أمامه لأداء اليمين فى الأسبوع المقبل.

جثة شاب فى كينيا
جثة شاب فى كينيا

 

أبو الغيط يبحث مع رئيس لبنان  تطورات الأوضاع  

من كينيا إلى لبنان، حيث زار أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، العاصمة اللبنانية بيروت فى زيارة عمل هامة للمشاركة فى افتتاح أعمال الاجتماع الثالث والعشرين لآلية الأمم المتحدة للتنسيق الإقليمى، والذى تستضيفه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغربى آسيا (الإسكوا)، كما شملت الزيارة مقابلة كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برى.

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية فى بيروت
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية فى بيروت

وفى تصريح صحفى، أدلى به لدى وصوله إلى مطار رفيق الحريرى الدولى، أكد أبو الغيط أن الدول العربية تتفهم وتراعى لبنان، وتريد تجنيبه وعدم إقحامه فى أى خلاف، رافضا الخوض فى تفاصيل حول اجتماع الجامعة العربية، الذى عقد يوم أمس فى القاهرة لحين لقائه بالرئيس عون.

أبو الغيط يصافح ميشيل عون
أبو الغيط يصافح ميشيل عون

من جانبه، شدد الرئيس اللبنانى على أن بلاده لم تعتدِ على أحد ولا يجوز أن تدفع ثمن النزاعات الإقليمية، مضيفا أنه لا يمكن قبول الإيحاء بأن الحكومة اللبنانية شريكة فى أعمال إرهابية.

 

حسن نصر الله: لدينا جهاديون كثر سيذهبون لساحة أخرى

من ناحية أخرى، اعترف حسن نصر الله، أمين عام حزب الله اللبنانى، بإرسال ما أسماهم "جهاديين"، ينتمون لحزبه إلى العراق من أجل تدريب العراقيين على القتال، وتابع: "نحن منذ بادية مؤامرة داعش فى العراق وبالتنسيق مع الحكومة العراقية وقتها والجهات المعنية أرسلنا عدداً كبيراً من قادتنا وكوادرنا الجهاديين، وفى العراق لم يكونوا بحاجة إلى مقاتلين بل قادة عمليات ومدربين وخبراء، ونحن أرسلنا عددا كبيرا منذ البداية، وقد سقط لنا عدد كبير من الشهداء وجرحى، ونعتبر ما قدمناه مساهمة متواضعة".

حسن نصر الله أثناء إلقائه كلمة اليوم
حسن نصر الله أثناء إلقائه كلمة اليوم

 

وأضاف "نصر الله"، خلال كلمة متلفزة له، :"إننا فى حزب الله ننتظر النصر الكبير على عناصر داعش الإرهابيين، بعدما انتهوا كتنظيم، وتابع: "داعش الإرهابى كتنظيم انتهى، وهذا يعد إنجازا كبيرا وعظيما جداً، خاصة فى ظل وصول القوات العراقية إلى معبر القائم على الحدود العراقية، وفرض سيطرتهم على الأراضى العراقية"، لافتاً إلى أنه سيراجع مع ما أسماهم بـ"الأخوة" وما أن كان وجودهم فى العراق مازال مطلوباً أو عليهم العودة وفى حال عودتهم سيذهبون إلى ساحة أخرى.

  










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة