الصحف العربية اليوم.. الجبير يطالب بوقفة حازمة أمام تدخلات إيران.. قرقاش: قرارات الجامعة تاريخية.. خارجية البحرين: لن يضرنا نباح طهران وأعوانها ونحن على الدرب ماضون.. والكويت: نرحب بالحريرى بعد عودته للبنان

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 06:11 م
الصحف العربية اليوم.. الجبير يطالب بوقفة حازمة أمام تدخلات إيران.. قرقاش: قرارات الجامعة تاريخية.. خارجية البحرين: لن يضرنا نباح طهران وأعوانها ونحن على الدرب ماضون.. والكويت: نرحب بالحريرى بعد عودته للبنان الصحف العربية اليوم
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتلت أخبار اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس الأحد بمقر الجامعة العربية فى القاهرة اهتمامات الصحف العربية، خاصة كلمة عادل الجبير وزير الخارجية السعودى، أمام الاجتماع التى أكد فيها، أن المملكة جادة فى القضاء على الفساد، مشيراً إلى أن ولى العهد أعلن منذ ستة أشهر عن مكافحة كل أشكال الفساد والفاسدين سواء كان مصدره مواطنا عاديا أو أميرا.

الرياض
الرياض

 

وأهمية الاستجابة السريعة للدول العربية لطلب المملكة عقد اجتماع استثنائى لمواجهة مخاطر التدخلات الإيرانية فى شئون بلداننا العربية وهو ما يُعرضها لمخاطر جسيمة لا تستهدفها فقط بل تستهدف أمن المنطقة بأسرها. وقال فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية أمس: "إن هذه الاستجابة تعكس وبشكل كبير استشعار دولنا للمخاطر الجسيمة التى يتعرض لها أمن المنطقة واستقرارها كنتيجة حتمية للانتهاكات الصارخة للنظام الإيرانى وتدخلاته السافرة فى الشئون الداخلية لدول العربية فى محاولة لزعزعة أمنها واستقرارها وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية لبث الفرقة بين شعوبنا وبين دولنا".

 

 

الصاروخ  الباليستى

وأوردت الصحف تصريحات الجبير حول الصواريخ الباليستية، حيث قال: "إن الصاروخ الباليستى الغادر الذى تم إطلاقه على عاصمة بلادى يعكس الاعتداءات الإيرانية المتكررة ضد المملكة التى شهدت إطلاق 80 صاروخًا باليستيًا تحمل الهوية الإيرانية عبر عميلها الحوثى فى اليمن تعرضت لها مختلف مدن المملكة بل لم تراع قبلة المسلمين ومهبط الوحى مكة المكرمة التى استهدفتها بثلاثة صواريخ بالستية فى اعتداء سافر على المقدسات الإسلامية واستفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم".

الخليج
الخليج

وأشار الجبير إلى أن السكوت على هذه الاعتداءات الغاشمة لإيران عبر عملائها فى المنطقة لن يجعل أى عاصمة دولة عربية في أمان من هذه الصواريخ البالستية. ورأى أن المملكة العربية السعودية لن تقف مكتوفة الأيدى أمام هذا العدوان السافر، ولن تتوانى عن الدفاع عن أمنها الوطني للحفاظ على أمن وسلامة شعبها، مضيفا: "نحن جميعًا مطالبون بتحمل مسئولياتنا القومية، وصيانة أمن واستقرار دولنا، للتصدي لهذه السياسات الإيرانية العدوانية تجاهنا".

 

وشدد الجبير على أن المملكة حاولت منذ انطلاق الثورة الإيرانية أن تتعامل مع إيران وفق مقتضيات مبدأ حسن الجوار، والاحترام المتبادل، إلا أنه وللأسف الشديد ضربت إيران عرض الحائط بهذه الجهود، كما ضربت عرض الحائط بكل القوانين والأعراف والمبادئ والأخلاق الدولية، واستمرت فى نهج الثورة القائمة على تصديرها وعدم احترام الحدود القومية للدول، وإثارة القلاقل والاضطرابات فى العالم العربى، وآخرها استهداف أنبوب النفط فى مملكة البحرين الشقيقة. ونبه وزير الخارجية على أن هذه الممارسات الإيرانية العدوانية جعلت المجتمع الدولى يصنفها بالدولة الأولى الراعية للإرهاب فى العالم، ووضعها تحت طائلة العقوبات بسبب انتهاكاتها المستمرة للقوانين الدولية وسيادات الدول، وزرع الخلايا الإرهابية، وتهريب الأسلحة والاعتداء على البعثات الدبلوماسية وحرمتها، وانتهاج سياسة اغتيال الدبلوماسيين، وخلق عملاء لها فى منطقتنا العربية مثل الحوثيين، وحزب الله، واحتضانها للمنظمات الإرهابية داخل وخارج إيران مثل تنظيم القاعدة.

 

وقال الجبير: "إن أى تراخٍ فى التعامل مع سياسات إيران العدوانية تجاهنا من شأنه أن يشجعها على التمادى فى عدوانها، لذلك فإننا مطالبون اليوم أن نقف وقفة جادة وصادقة مع دولنا وشعوبنا، والالتزام بمبادئ وميثاق جامعة الدول العربية والقوانين الدولية فى التصدى لهذه السياسات الغاشمة، حفاظاً على أمننا القومى العربى، وسلامة شعوبنا وازدهارها". وزاد قائلا: "إننى على ثقة بأن مجلسنا الموقر سوف يطلع بمسئولياته فى هذا الخصوص باتخاذ القرار الصارم للتعامل مع هذه الانتهاكات المستمرة للأمن القومى العربى". كما شكر وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى بجمهورية جيبوتي الشقيقة محمود يوسف رئيس الاجتماع ووزراء الخارجية، والأمين العام لجامعة الدول العربية على عقد هذا الاجتماع ، متمنيًا من الله تعالى أن يديم على الأمة العربية نعمة الأمن والاستقرار. وفي ختام كلمته طلب وزير الخارجية من الوفود المشاركة الاطلاع على الورقة التى قدمتها وزارة الخارجية لتوثيق ورصد الخسائر الناجمة عن اعتداءات ميليشيا الحوثى وصالح التى تعرضت لها المملكة.

 

البحرين

كما أشارت الصحف إلى ما قال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، حيث أكد أن رد إيران وأعوانها واعتراضهم على قرارات جامعة الدول العربى لن يغير من قرارهم، وكتب بن أحمد، عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "فقط ايران وأعوانها الذين يصرخون ويولولون ضد قرار الجامعة العربية لن يضرنا نباحهم فنحن على الدرب ماضون، وبالدفاع عن امتنا ملتزمون".

 

الإمارات

ومن جانب آخر، ألقت الصحف الضوء على تصريحات الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية بالإمارات، التى أكد فيها أن قرار الجامعة العربية حول التدخلات الإيرانية (أمس) تاريخى، ويرسل رسالة واضحة حول فاعلية العمل العربى المشترك.

 

وكتب، عبر حسابه على موقع تويتر، قائلاً: "فى القاهرة لحضور الاجتماع الوزارى الطارئ لمجلس الجامعة العربية بشأن معالجة التدخلات الإيرانية فى الشأن العربى، الموقف الموحد ضرورى، ولتكن الخطوة الأولى نحو تصحيح الخلل الحالى فى التوازن".

 

وأضاف: "قرار الجامعة العربية حول التدخلات الإيرانية اليوم تاريخى ويرسل رسالة واضحة حول فاعلية العمل العربى المشترك، هى صفحة جديدة أكثر إشراقا تتضح ملامحها وتؤسس لمرحلة أكثر تمكناً وتمكيناً".

وترأس الدكتور أنور بن محمد قرقاش، اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية برصد التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية بالدول العربية، أمس الأحد، على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء باللجنة، وذلك فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وشارك فى الاجتماع وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، ووزير الخارجية المصرى سامح شكري، ووزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

 

كردستان

قضت المحكمة الاتحادية العليا فى العراق، اليوم، بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال، الذى جاءت نتيجته لصالح الانفصال عن الحكومة المركزية، كما ألغى القرار أيضا "كل الآثار والنتائج المترتبة" على الاستفتاء.

الشرق الأوسط
الشرق الأوسط

 

وأدى الاستفتاء الذى أجراه إقليم كردستان العراق على استقلاله فى 25 سبتمبر الماضى، وأثار غضب بغداد والدول الإقليمية، إلى أزمة واضطرابات بين بغداد وأربيل، تحولت فى بعض الأوقات إلى مواجهات عسكرية.


وتضع حكومة بغداد إلغاء هذا الاستفتاء شرطاً أساسياً للدخول فى أى حوار، بينما ترفض أربيل التراجع عن الفوز الكاسح لمعسكر الـ"نعم".

وأصدرت الأسبوع الماضى حكومة كردستان بياناً أعلنت فيه أنها تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، بتأكيد وحدة الأراضى العراقية، معتبرةً ذلك أساساً للبدء فى حوار وطنى شامل".


ويسعى الإقليم حاليا إلى المناورة تجاه بغداد، حيث يدرس البرلمان الاتحادى حالياً الميزانية الفيدرالية للعام المقبل، بما فى ذلك الحصة التى سيتم تخصيصها للإقليم المتمتع بالحكم الذاتي.

 

استقالة موجابى

وحسبما قالت الشرق الأوسط نقلا عن شبكة "سى إن إن" التليفزيونية الأمريكية، اليوم، إن رئيس زيمبابوى روبرت موجابى وافق على التنحى ووضع مسودة خطاب استقالة، وأضافت أنه بموجب اتفاق الاستقالة سيحصل موجابى وزوجته جريس على حصانة كاملة.


وفاجأ موجابى (93 عاماً) المواطنين فى زيمبابوى بتجنب ذكر الاستقالة فى خطاب تليفزيونى، وتعهد بدلاً من ذلك برئاسة مؤتمر الحزب الحاكم الشهر المقبل رغم أن الحزب أقاله من رئاسته قبلها بساعات، ولن يجتمع برلمان زيمبابوى، اليوم، لذا فلن تبدأ أى إجراءات لعزله قبل غد.


يذكر أن اللجنة المركزية للحزب الحاكم قد عيّنت فى وقت سابق، إيمرسون منانغاغوا رئيسا جديدا للحزب، وكان عزل موجابى لمنانغاغوا من منصب نائب الرئيس ليمهد الطريق أمام زوجته جريس لخلافته، هو ما دفع الجيش إلى السيطرة على مقاليد السلطة الأربعاء الماضى.

 

قطار مكة

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

 

من جهة أخرى أطلق أمير مكة ونائبه أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين، وانطلقت الرحلة من محطة السليمانية بجدة، وصولاً إلى محطة الرصيفة بالعاصمة المقدسة، ومن ثمّ ينطلقان إلى ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة لمباشرة الأعمال اليومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة