"الصحة" تواجه نقص طعم الدرن بضخ مليون جرعة.. و2 مليون جرعة تحت الفحص بالرقابة الدوائية توزع على المحافظات قريبًا.. وتؤكد: لا يوجد تفشى وبائى للجديرى المائى.. وخط ساخن للإبلاغ عن نقص الطعوم

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 10:55 ص
"الصحة" تواجه نقص طعم الدرن بضخ مليون جرعة.. و2 مليون جرعة تحت الفحص بالرقابة الدوائية توزع على المحافظات قريبًا.. وتؤكد: لا يوجد تفشى وبائى للجديرى المائى.. وخط ساخن للإبلاغ عن نقص الطعوم ثلاجات حفظ الطعوم بـ"فاكسيرا"
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل الطعوم الإجبارية أمنا قوميا لما يقرب من 2.6 مليون مولود سنويا إذ أنها صمام أمان للوقاية من الأمراض الوبائية، حيث تحرص وزارة الصحة على توفيرها فى أكثر من 5000 وحدة صحية بالجمهورية إلا أن البعض شكى من وجود نقص فى طعم الدرن بمراكز تطعيمات الوزارة .

التطعيمات الإجبارية

طعم الدرن ضمن التطعيمات الإجبارية التى توفرها وزارة الصحة وهو وباء حاد يسبّب الالتهابات والقروح العديدة، ويصيب الإنسان نتيجة تعرّضه لبكتيريا السلّ، وتنتقل عن طريق الهواء لتقوم بإصابة الرئتين والإضرار بعمليّة التنفّس، وذلك نتيجة آثارها القويّة على الجهاز التنفّسى والعظام .

 

وتحصل وزارة الصحة على بعض التطعيمات الإجبارية من هيئة اليونسيف وفى مقدمتها طعم الدرن، حيث وردت الهيئة ما يقرب من 3 ملايين جرعة إلى الوزارة خلال الفترة الأخيرة وأفرجت هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية عن مليون جرعة ولم يتم الإفراج عن الـــ 2 مليون جرعة الأخرى دون إبداء أى أسباب .

الصحة: لا يوجد وباء للدرن فى مصر

وأكد مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان لـــ"اليوم السابع" أنه لا يوجد أى وباء للدرن فى مصر، وفعلياً هناك 3 ملايين جرعة وردتهم اليونسيف للوزارة، وتم ضخ مليون جرعة إلى الوحدات الصحية بالجمهورية لتوفير الطعم للأطفال حديثى الولادة.

وتابع المصدر : "مازال هناك ما يقرب من 2 مليون جرعة فى المخازن ولم تفرج عنهم هيئة الرقابة الدوائية على المستحضرات الحيوية"، مؤكدًا أن برنامج التطعيمات المصرى يستفيد منه 16 مليون مواطن سنوياً .

وتابع المصدر أن الاحتياجات السنوية لوزارة الصحة من طعم الدرن من 4 إلى 4.5 مليون جرعة سنويًا ويحصل الطفل على 2 جرعة حتى عمر 40 يومًا.

لا يوجد أى وباء للجديرى المائى

وحول انتشار مرض الجديرى المائى بين طلاب المدارس، قال المصدر إنه لا يوجد أى وباء ومرض الجديرى مرض فيروسى بسيط يتم علاجه بشكل سريع وطعم الجديرى ليس من التطعيمات الإجبارية الخاصة بوزارة الصحة ومتوفر فى السوق الحرة وبـــ10 فروع لشركة فاكسيرا على مستوى الجمهورية بسعر 300 جنية للجرعة .

وفى ذات السياق، أكدت الدكتورة هبة والى رئيس الشركة المصرية للأمصال واللقاحات فاكسيرا لــ"اليوم السابع" أن فاكسيرا توفر جميع الطعوم الاختيارية والإجبارية وتنتهج توفير احتياجات السوق المحلى من الأمصال واللقاحات.

 

استمرار توريديات فاكسيرا دون انقطاع

وأكدت أن فاكسيرا وقعت بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة لتوفير احتياجاتها من الأمصال والتطعيمات بالأمر المباشر، مضيفة أن جميع توريدات فاكسيرا للوزارة مستمرة وبدون انقطاع.

ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لا يوجد أى نقص فى برامج تطعيمات وزارة الصحة وتم ضخ كميات وفيرة من طعم الدرن للوحدات الصحية قبل 3 أيام، لافتا إلى أن هناك متابعة جيدة من جانب القائمين على الطب الوقائى للتطعيمات الإجبارية وتوفيرها أينما نقصت، مؤكدًا أنه تم تخصيص خط ساخن برقم 105 للإبلاغ عن نقص التطعيمات أو ظهور الأمراض الوبائية بالجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

كفر هلال بركة السبع منوفية

انا عندى بنت مولودة يوم 5/9/2017 وسألت عن تطعيم الدرن فى الوحدة علشان مكتوب على شهادة الميلاد انه خلال اول 15 يوم وقالوا عادى ممكن يتاخد بعدين ولما سألنا بعد كده قالوا مش متوفر عندنا والبنت عدت اكتر من شهرين ومش عارف اعمل ايه؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة