إطلاق أول قمر صناعى "تجسس" مدنى من إسبانيا

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 05:12 م
إطلاق أول قمر صناعى "تجسس" مدنى من إسبانيا إطلاق أول قمر صناعى "تجسس" مدنى من إسبانيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن وزارة الدفاع الإسبانية أكدت أن القمر الصناعى الإسبانى أصبح جاهزا للإطلاق الأيام المقبلة ، واستعماله لأغراض مدنية وعسكرية، وذلك بعد 10 سنوات من العمل المستمر من قبل مهندسين إسبان.

وأشارت الصحيفة إلى أن القمر الصناعة الإسبانى يسمح برؤية تفاصيل صغيرة للغاية ، وسيكون قادرا على تغطية أراضى إسبانيا ثمانى مرات فى العام ، وسوف تستخدم صوره فى رسم الخرائط والزراعة وإدارة الموارد الطبيعية وحالات الطوارئ والأمن للتنبيه إلى الحرائق ولمعرفة كمية الأسمدة المستخدمة أو للكشف عن الإنشاءات غير القانونية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه  تمت الموافقة على إنشاء القمر "سيوسات انجينيو" فى عام 2007، بهدف أن تكون إسبانيا قادرة على تطوير تكنولوجيا خاصة بها للتدقيق فى الاراضى دون الاعتماد على بلدان اخرى،ووفقا لوزير الدفاع فى هذا الوقت فيديريكو تريلو فإن القوات الإسبانية استولت على جزيرة ليلى وذلك بعد مناوشات مع المغرب –التى اطلقت للتو أول قمر صناعى للتجسس – مما آثار مخاوف من القادة العسكريين خاصة بالنسبة لإسبانيا التى تعتمد على قمر صناعى من فرنسا والذى يعانى من مشاكل فنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأداة البصرية للقمر الصناعى التى صنعها الأسبان لديها كاميرتان مع نظام مرايا التي يركز الضوء حتى يؤلف صورة من 60 کیلومترا علی کل جانب، وکل بیکسل فیها يمثل 2.5 متر.

وحسب بعض المصادر فإن 75 % من التكنولوجيا المستعملة لصناعة انجينيو أصلها إسبانى، كما تكلفت شركة أخرى بإنشاء المنصة الرئيسية للقمر الصناعى.

وأضافف الصحيفة أنه سيكون لهذا القمر الصناعى أيضا استخدامات عسكرية ، خاصة أنه من المقرر إطلاق قمر رادار من وزارة الدفاع من الولايات المتحدة الأمريكية فى يناير 2018 ، على متن صاروخ فالكون من شركة سباس اكس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة