مقالات الصحف.. عماد الدين أديب ينتقد ظاهرة جنرالات مقاهى الإنترنت.. حمدى رزق يحلل أبعاد زيارة السيسى للحايس.. جلال عارف يؤكد: قصاص الجيش من الإرهاب رسالة لمن يفهم.. عماد الدين حسين يقارن بين متحفى كيوتو والمصرى

الخميس، 02 نوفمبر 2017 09:56 ص
مقالات الصحف.. عماد الدين أديب ينتقد ظاهرة جنرالات مقاهى الإنترنت.. حمدى رزق يحلل أبعاد زيارة السيسى للحايس.. جلال عارف يؤكد: قصاص الجيش من الإرهاب رسالة لمن يفهم.. عماد الدين حسين يقارن بين متحفى كيوتو والمصرى مقالات الكتاب
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم، الضوء على نجاح القوات المسلحة فى تحرير النقيب محمد الحايس من قبضة الإرهابيين وتمكنها من القضاء على كافة العناصر المشاركة فى عملية الواحات الأخيرة.

 

 

وأشار كتاب المقالات إلى المؤتمر العام للحزب الشيوعى الصينى الأخير والذى تم فيه رفع مكانة الرئيس الصينى جين بينج إلى مستوى الزعيم التاريخى ماوتسى تونج، حيث لا يوجد حد زمنى لفترة الحكم أو سن محددة للإحالة إلى المعاش.

 

 


 

الأهرام


مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: الصين ترفع رئيسها إلى مستوى ماو !
 

تحدث الكاتب عن المؤتمر العام للحزب الشيوعى الصينى الأخير والذى تم فيه رفع مكانة الرئيس الصينى جين بينج إلى مستوى الزعيم التاريخى ماوتسى تونج، حيث لا يوجد حد زمنى لفترة الحكم أو سن محددة للإحالة إلى المعاش، وليكون من بين 3 زعماء كبار حصلوا على هذا الشرف التاريخى الذى نتج عنه البقاء فى السلطة مدى الحياة، وكتابة اسمه فى دستور الصين كأحد الزعماء الذين مكنوا الحزب الشيوعى من السيطرة على كل مناحى الحياة الصينية السياسية والاقتصادية والثقافية، وصناعة قوة عظمى على المسرح الدولى اقتصادياً وعسكرياً تقف فى مواجهة مشروعات الغرب، ولسياساته الراهنة فى الحرب على الفساد، والاستجابة لمطالب الشعب فى إزالة مخاطر التلوث وإصلاح التعليم وتعزيز الرعاية الصحية وتحديثها باستمرار، وبتحقيقها ستتمكن من سد الفجوة بينها وبين الولايات المتحدة عسكرياً واقتصادياً وستصبح القوة الأعظم.

 

 

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: نجمة فى آخر الطريق
 

استرجع الكاتب فى مقاله ذكريات الماضى وشعوره بالحنين للأحلام الذى عاشها مع حبيبته رغم تغير ملامح وأماكن ذكرياته قائلا، إذا استرجعنا الأماكن كيف نستعيد الإحساس وإذا استعدنا المشاعر كيف نستعيد الزمان، مؤكدا أن الأماكن لا تستعيد سوى الذكريات والزمن غير قابل للعودة أما المشاعر فلا مكان لها وسط هذا الزحام المخيف، ولكن لا أحد يموت وراء الآخر ولا الحياة تنتهى مع غياب شخص آخر قد نشعر بالألم أمام الغياب وقد نشعر بالحنين إلى زمن مضى ولكن الحياة تسير.

 


 

الأخبار


جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: مرحلة واعدة للطيران والنقل الجوى
 

أشاد الكاتب، بالدور والمجهود الكبير الذى تؤديه وزارة الطيران المدنى المصرى على مدى سنوات عديدة، من أجل تحقيق النهوض والتقدم استعداداً للانطلاقة الاقتصادية للدولة المصرية، موضحاً أن قطاع الطيران المدنى سوف يشهد مع بداية العام القادم ضمن خطته الطموحة، إتمام عملية تطور وتحديث وتأمين المطارات وانضمام مطارات جديدة لخدمة امتداد عمليات النقل الجوى إلى كل أنحاء مصر.

 

 

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: ما بعد القصاص.. رسالة لمن يفهم
 

يؤكد الكاتب، أن العملية العسكرية الأمنية المشتركة التى نفذتها القوات المسلحة والشرطة لاستهداف العناصر الإرهابية، المتورطة فى القيام بعملية الواحات الأخيرة، واستعادة النقيب محمد الحايس، هى رسالة بأن مصر سوف تستكمل ما عاهدت نفسها عليه لتطهر أرض الكنانة من كل أثر لهذا الإرهاب، والدفاع عن مقاتليها البواسل، مضيفاً: " إنها رسالة نرجو أن تصل للكثير ممن راهنوا على صبر مصر الذى طال وعلى تسامحها الذى لا يمكن أن يقبل مساسا بالوطن أو رهانا بائسا على انكساره".

 

 


 

المصرى اليوم

 


حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: القائد يبلسم جراح ضابطه العائد
 

عبر الكاتب، عن سعادته لعودة النقيب محمد الحايس، أحد ابطال حادثة الواحات الإرهابية، وزيارة الرئيس السيسى، لطمأنة النقيب أن مصر لا يمكن أن تنسى أبناءها الكرام، قائلاً: "عودة النقيب محمد الحايس تِسْوى كنوز الدنيا، وزيارة الرئيس لابنه العائد باكراً صورة تتحدث عن نفسها، ردٌ قاسٍ على الذين شمتوا فى حادثة الواحات".

 

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: إلى وزيرين!
 

وجه الكاتب، ثلاثة أسئلة للدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بشأن توقيع اتفاقية إنشاء ١٣ محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الشمس، فى منطقة بنبان بأسوان، وجاء السؤال الأول حول موعد بدء الإنشاء، وموعد بدء الإنتاج، وموعد الانتهاء من المشروع كله، و الثانى عما تمثله ٥٩٠ ميجاوات، هى مجمل ما سوف ينتجه المشروع، بالنسبة لمجمل ما ينتجه السد العالى حالياً من طاقة، أما السؤال الثالث: "هل اختيار أسوان تحديداً لإنشاء مشروع بهذه الضخامة له علاقة برغبة الدولة فى تعويض النقص الذى سيطرأ على إنتاج السد من الكهرباء هناك، بتأثير من سد النهضة الإثيوبى، الذى تقول المعلومات أن توربيناته وصلت إلى مكانه؟".

 


 

الشروق
 

 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: متحف كيوتو.. والمتحف المصرى
 

تناول الكاتب، زيارته إلى المتحف الوطنى لليابان، فى مدينة كيوتو العاصمة القديمة، لتحديد أوجه المقارنة فى اهتمام الدول بآثارها والمتاحف المتواجدة بها، موضحاً: "ممنوع ألا أستعمل إلا القلم الرصاص داخل المتحف، ممنوع الأضواء الشديدة بل مجرد ضوء خافت يتم تركيزه على اللوحات والآثار، زجاج مقوى يمنع أنفاس الزائرين من التأثير على الآثار، وهناك آلات موضوعة لضبط درجة الإضاءة والحرارة والرطوبة، وكل شىء"، متسائلاً عن تواجد الكفاءات والخبراء والإدرايين لدينا فى المتحف المصرى، كما تتواجد فى دولة اليابان الداعم الأبرز فى إنشاء المتحف المصرى الكبير، الذى يفترض أن يتم افتتاحه تجريبيا العام المقبل.

 

 

 

جميل-مطر
 

جميل مطر: الصين يجب أن تهمنا أكثر
 

أشاد الكاتب بالقرار الذى اتخذ فى اليوم الأول للمؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى، بإضافة "فكر شى جين بينج عن الاشتراكية بصفات صينية لعهد جديد" إلى مجموعة المبادئ الأساسية والمعتقدات التاريخية التى تقوم عليها فلسفة الحزب، موضحاً أن المكتب السياسى للحزب الشيوعى منح الرئيس الصينى لقب "القائد"، ولقب لم يتمتع به قبله إلا الرئيس "ماو تسى تونج"، وفى الوقت نفسه أصبح فكر "جين يبنج" فى الاشتراكية يأتى الرابع بعد كارل ماركس وفلاديمير لينين وماوتسى تونج.

 

 

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: أزمة «جنرالات المقاهى» فى مصر المحروسة!
 

تحدث الكاتب، عن ظاهرة ما أسماهم "جنرالات مقاهى الإنترنت"، الذين يقدمون فتاوى سياسية ويدلون بآراء وانتقادات لاذعة، دون البحث والتدقيق، والسعى للحصول على معلومات من مصادرها، مشيراً إلى أن آخر هذه الفتاوى والحكاوى هو ما صدر تعقيباً على حادثة الواحات الإرهابية، التى حكى وألّف ولحّن البعض عليها حكايات وروايات تبدأ من أخطاء فادحة فى عدد الضحايا، إلى ادعاءات مغلوطة عن الواقعة، وصولاً إلى ما نشرته مواقع وصحف عن العثور على جثة محمد الحايس.

 

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: «الهلال» والجنس
 

تحدث الكاتب، عن أحد السلبيات المتواجدة فى مجتمعنا المصرى والشرقى، وهى الحديث عن "الجنس" سراً طوال ساعات اليوم، ولكن فى نفس الوقت يتم مهاجمة كل من يحاول مناقشته على العلن بأسلوب علمى وبرغبة حقيقية فى المعرفة، مضيفاً: "وحسناً فعل رئيس تحرير «الهلال» الصحفى المجتهد المحب لدور «الهلال» الثقافى التنويرى، الأستاذ خالد ناجح، بأن أصدر عدداً خاصاً عن الجنس حتى يرسل رسالة إلى مجتمعنا المصاب بازدواجية مقيتة حائر فيها بين الوجه والقناع والظاهر والباطن، رسالة ملخصها أنه من الممكن أن نناقش الجنس بطريقة علمية وبكل جدية، وأيضاً لإثبات أن الجنس عالم ثرى وغنى من الرؤى والأفكار خارج سياق النكت القبيحة والفهم الميكانيكى الضيق والتحرشات السافلة والفهم الضيق لتلك العلاقة السامية الراقية، وتحويلها إلى مجرد دقائق ما بين مغتصب وفريسة على حلبة مصارعة اسمها فراش".

 

 


 

الوفد
 

وجدى زين الدين
 

 

وجدى زين الدين يكتب: الاستراتيجية للتطوير وليس الأحلام

يؤكد الكاتب أن عملية إصلاح التعليم فى مصر لن تتحقق فى ظل أحلام الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، التى تعتمد على إصلاح مستورد لا يتوافق مع الواقع الذى تعيشه مصر، موضحاً أن اصلاح التعليم يعتمد على ثلاثة محاور مهمة وهى "المناهج الدراسية والمعلمون والمدارس"، وهى تحتاج إلى التخلص من جميع سلبياتها، وذلك من خلال تغيير جذرى شامل فى المناهج والنظام المعمول به فى المدارس، وإعادة تأهيل المعلمين، بما يواكب الواقع الجديد.

 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: هى حرب استنزاف كاملة
 

أكد الكاتب، أن العمليات الإرهابية المتواجدة على الجبهتين الشرقية والغربية لمصر، الهدف منها استنزاف القوى التسليحية والبشرية للدولة المصرية، موضحاً أن القيادة السياسية المصرية فى السنوات الأخيرة انتبهت إلى خطورة هذا الوضع، ولذلك عمدت إلى القيام بدور حيوى فى تثبيت حكم الشرعية وعودة الجيش الليبى إلى بسط سيطرته على التراب الليبي، لتأمين الجبهة الغربية، بجانب تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية لتحقيق الامن والاستقرار على الجبهة الشرقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة