"الإحصاء": مصر تنفق نصف مليار دولار على "مزاج" المواطنين فى 7 أشهر

الخميس، 02 نوفمبر 2017 09:00 ص
"الإحصاء": مصر تنفق نصف مليار دولار على "مزاج" المواطنين فى 7 أشهر شاى- أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنفقت مصر خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجارى، ما يتجاوز نصف مليار دولار على "مزاج" المصريين، حيث استوردت الدولة منتجات شاى وبن وسكر وتبغ بقيمة 525.953 مليون دولار فى الفترة من يناير – يوليو 2017، مقابل 47.623 مليون دولار فى الفترة من يناير – يوليو 2016، كقيمة إجمالية للمنتجات المذكورة.

 

ووفقا لما كشفه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى أحدث نشراته حول حجم التجارة الخارجية لمصر خلال أول 7 أشهر من العام الحالى، بلغ حجم واردات مصر من الشاى خلال الفترة المشار إليها 131.861 مليون دولار مقابل 33.758 مليون دولار فى أول 7 أشهر من العام الماضى، بنسبة ارتفاع بلغت 290.6%.

 

وأشارت النشرة الإحصائية – التى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منها – أن قيمة واردات مصر من البن، بلغت فى الفترة من يناير – يوليو 2017 نحو 48.151 مليون دولار، مقابل 7.287 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من عام 2016، بارتفاع بلغت نسبته 560.8%، فيما بلغ حجم واردات السكر 307.589 مليون دولار، مقابل 2.158 مليون دولار.

 

وأوضحت البيانات حجم واردات مصر من التبغ، والذى بلغ 38.051 مليون دولار خلال أول 7 أشهر من العام، مقابل 4.420 مليون دولار فى ذات الأشهر من العام الماضى، بنسبة ارتفاع 760.9%.

 

يذكر أن إجمالى واردات مصر فى الفترة من يناير – يوليو 2017، بلغت 36.2 مليار دولار، وهو ما يمثل تراجعا مقارنة بإجمالى واردات الفترة المماثلة من العام الماضى، والتى بلغت قيمتها 41.3 مليار دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ولسه المزاج مش رايق

لأن الحكومة تعكر مزاج اتخن تخين .

عدد الردود 0

بواسطة:

د شريف

الا السكر

من فضلك ارجو استثناء السكر من قائمة المزاج لاهميته الاستراتيجية ومراعاه للدقة

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة

قل المصريين

الأجدر ان نقول "المصريين انفقوا" بدلا من "مصر انفقت" لانها توحي بان الحكومة هي التي تصرف بينما الواقع ان المواطن المصري هو من يتكبد وحده تكاليف "مزاجه" على حد تعبير المحرر .بل ان نشاط الاستيراد اصبح من الأنشطة الاقتصادية المربحة للحكومة نظرا لما تحصله من جمارك و رسوم على ما يتم استيراده.

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزي أحمد

وايه يعني

فيها ايه مش أحسن مايشربوا خمرة

عدد الردود 0

بواسطة:

انس

ياحول الله

ياجماعة لو سمحتو دا مبلغ تافه بنسبة لشعب 90 مليون والله العظيم انا ابويا ميت وشغال علي اخري وعندي بنت ولد في ثانوية عامه وكل المشروبات انا لغتها من البيت مش بخل بس لني الحاله المادية متستحملشي وبنشرب الشاي لنو السبيل الوحيد المتاح طب نعمل ايه تاني اكتر من كدا واتنين بيذكرو طول اليلل لازم شاي عشان يسهرو ويكملو فالايام دي علي خير ومع ذلك راضين وحمدين ربنا بس نعمل تقشف تاني بعد كدا اية وعموما لو الشاي هيحل المشكله ويحل مشاكل البلد نبطل نشرب بس عشان خاطري كفاية كدا دانا جسمي برجع مش بحس بي بسبب الشغل

عدد الردود 0

بواسطة:

محب مصر

هههههههه

ياخبر اسود... هي الحكومة هاتبصلنا كمان في الشاي و السكر ...ارحمووووونا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

بيانات خاطئة تماما

لو دققنا فى البيانات المنشورة نلاحظ ان استهلاك الشاى زاد بمعدل 300% اي ان المفروض ان يكون هناك زيادة فى تعداد السكان بنسبة تعادل أو على الأقل تقارب هذه الزيادة فى الاستهلاك ، كذلك الزيادة فى استهلاك البن 560% والتبغ 760% ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق تراب مصر

قولوا كلام يتعقل

اننى اعلم ان محررة الخبر لم تؤلف هذة الارقام والاحصائيات من دماغها. ولكن الامر الغريب فى نسب الزيادة المذعومة والتى لايعقلها عاقل 290% 560% .760% هذا الامر منطقيا لايمكن حدوثة الا فى بلد زاد عدد سكانها فى عام واحد بنسبة لاتقل عن 400% الامر الذى حتما سيترتب علية هذة الزيادة فى الواردات. واذا صحت هذة الارقام والنسب المزعومة او المؤلفة من الحكومة اننا دولة تفتقد التخطيط القصير او البعيد المدى ولا نستطيع حتى النظر تحت ارجلنا عندما تتفاجأ الدولة بهذة الطفرة التى لايمكن ان يتقبلها عقل او منطق وهو ما حتما يشكك القارىء فيها او يفهم انة بسبب كوباية الشاى يعمل على هدم اقتصاد مصر المحروسة . الامر الذى قد يموت بسببة من الضحك اى طالب اجنبى امريكى او بريطانى او هندى او حتى فى جمهورية طرابمبا ويدرس مبادىء الاقتصاد وعوامل التنمية فى مصر. ولا شك ان هناك جهود ضخمة تقوم عليها الدولة المصرية لتحقيق تنمية وعدالة اجتماعية تحمل نتائجها الفقراء والبسطاء من اهل مصر المحروسة. ولكن كلمة اخيرة لمصدر هذة الاحصائية ( دى وسعت منك شوية)

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى

الشاى هو فاكهة الغلابة وواجب الضيف

كنت اشترى الكيلو ب 13 جنيها . امس اشتريت ربع كيلو ب 20 جنيه !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

الفقرا عبأ عليكم ؟! معلش استحملوهم هه

واكل القطط والكلاب بكام, ومستحضرات التجميل, والخمور, والمياه المعدنيه اللي بيستوردها الاغنياء من اوروبا .....الخ الح جايين تبصوا علي كوباية الشاي بتاعت الفقير !!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة