خالد صلاح

"واس": تراجع ملحوظ فى عدد الحالات المصابة بالكوليرا فى اليمن

الخميس، 02 نوفمبر 2017 02:12 م
"واس": تراجع ملحوظ فى عدد الحالات المصابة بالكوليرا فى اليمن مصابون بالكوليرا _ صورة أرشيفية
الرياض أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، اليوم الخميس، أن حالات الإصابة بمرض الكوليرا فى اليمن تراجعت بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضى، ولم يتبق سوى 9% من المرضى فقط وعدد محدود جدا من الذين كان لديهم أعراض تتطابق مع الإصابة بالكوليرا.

ونقلت الوكالة عن رئيس بعثة منظمة "أطباء بلا حدود" فى اليمن غسان أبو شعر، قوله إنه تم إجراء فحوص مخبرية فى بعض المواقع مثل خمِر، ولم يتم تسجيل أى حالة إيجابية منذ سبتمبر، مشددا على ضرورة تطبيق نظام رصد مناسب مع المراقبة الدقيقة لمنحى حالات الكوليرا وتحسن القدرة على تأكيد الإصابات، مفيدا أنه بدون بذل الجهود الملائمة فى الوقت المناسب من قبل الجهات الإنسانية قد يعود المرض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية - أواخر سبتمبر الماضى - أن وباء الكوليرا شمل 22 محافظة من أصل 23 محافظة، وذلك منذ بدأ ظهور المرض فى 27 من شهر أبريل الماضى من العام الحالي، مشيرة إلى أن محافظة سقطرى الواقعة فى المحيط الهندى هى المحافظة اليمنية الوحيدة الناجية من الوباء.

وكان رئيس الوزراء اليمنى الدكتور أحمد عبيد بن دغر أكد أن الحكومة الشرعية تبذل كل ما فى وسعها لتسهيل مهام المنظمات الدولية الإنسانية وتقدم لهم كل الدعم، مبينًا أن الحكومة اليمنية هيأت جميع الموانئ التى تقع فى المناطق المحررة فى عدن والمكلا والمخا لاستقبال المساعدات الإنسانية وإيصالها للمتضررين من جراء الحرب العبثية التى تشنها الميليشيات الانقلابية على الدولة والشعب.

وبحسب (واس) فإن المملكة العربية السعودية من أولى دول العالم استجابة لنداء منظمتى الصحة العالمية واليونيسيف لمكافحة الكوليرا من خلال تقديم 66.7 مليون دولار عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، كما نجح المركز بعلاج وباء الكوليرا فى اليمن بنسبة تشافى بلغت 99%.

وتفيد تقارير بأن الوباء مازال موجودا، لكنه تراجع بشكل ملحوظ، ولم يراجع عيادات منظمة "أطباء بلا حدود" للعلاج سوى 567 مريضا فى الأسبوع الثانى من شهر أكتوبر الماضي، مما استدعى المنظمة إلى إغلاق معظم عياداتها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة